سيو

كيف تنشئ موقع ناجح على الإنترنت؟

في اليوم الثاني من شهر مايو للعام 2015، وفي تمام الساعة 03:17 مساءًا وصل عدد مواقع الإنترنت إلى 937,131,156 موقع، وبمرور دقيقة واحدة فقط وصل عدد المواقع إلى 937,131,470 موقع؛ أي 314 موقع جديد خلال دقيقة واحدة. وبالرجوع بالزمن قليلًا، تحديدًا في 30/6/2013؛ نشر موقع Daily mail الشهير إنفو جرافيك أكد فيه أن كل دقيقة تمر يتم إنشاء 571 موقع جديد.

وسط هذا الكم الهائل من مواقع الإنترنت الذي يَكثُر عددها كل لحظة، علت مواقع بعينها على القمة واستقرت، ودُفنت مواقع أخرى في التراب واضمحلت، فما يا تُرى الأسباب التي دفعت هؤلاء إلى النجاح وهؤلاء إلى الفشل؟

المشكلة الحقيقية ليست في “إنشاء موقع على الإنترنت” ولكن في إضافة كلمة “ناجح” لتُصبح الجملة “إنشاء موقع ناجح على الإنترنت”. – صلاح سلامة

ماذا يحدث على الإنترنت كل دقيقة

أولًا: كيفية إنشاء موقع على الإنترنت

هذه الأيام أصبح إنشاء موقع جديد على الإنترنت أسهل مما تتخيل؛ فما هي إلا ثواني معدودة تملأ فيها نموذجًا بسيطًا ويُصبح موقعك أون لاين، دون أن تدفع سنت واحد، ودون أن تُربك عقلك في كتابة كود برمجي واحد. بالطبع يُمكنك أن تدفع لتُنشئ موقع به مميزات وإمكانيات أكثر بكثير من الإمكانيات الموجودة في المواقع والمدونات المجانية.

انشاء موقع على الإنترنت

1 – إنشاء موقع على ووردبريس

الووردبريس هو أحد أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر، ويعمل على تطويره مئات المُطورين المُخضرمين من كل أنحاء العالم. لن أتطرق هُنا إلى مميزات الووردبريس ولا لماذا الووردبريس؛ فقد كتبت من قبل مقالًا بعنوان “لماذا قوالب الووردبريس فرصة عظيمة لأي مطور؟” على مدونة منصة أسناد، وأشرت فيه بالأرقام إلى أهمية الووردبريس، كما أشرت إلى المواقع الطاغية الشُهرة التي تستخدم الووردبريس مثل موقع جريدة The New York Times، وموقع CNN الإخباري، وموقع وكالة ناسا، ومواقع أُخرى شهيرة يتم إدارتها بسكربت الووردبريس.

إن أردت إنشاء موقع مجاني على الووردبريس فيُمكنك أن تبدأ في إطلاق موقعك من الآن، وإن أردت إنشاء موقع مدفوع للحصول على مميزات الووردبريس كاملة فيُمكنك شراء استضافة من شركة Blue host وهي من أفضل الشركات وتبدأ فورًا بتنصيب سكربت الووردبريس بسهولة تامة.

2 – إنشاء موقع مجاني على blogger

تُعد Blogger بديل جيد لسكربت الووردبريس ولكن للمبتدئين أو الذين لا يريدون إنفاق أموالًا، أو للذين لا يحبون العمل على الووردبريس؛ فهي مجانية تمامًا – اللهم إلا إن قررت أن تشتري لنفسك اسم نطاق بحوالي 14 دولار سنويًا – وهذا أمر اختياري؛ ومدونتك تعمل دائمًا إلى أن يشاء الله دون توقف إلا إن قررت إدارة قوقل حذف مُدونتك إن خالفت شروطهم.

وهُناك مدونات كثيرة تعمل باستخدام Blogger، وحققت نجاحًا وقبولًا، مثل:

ثانيًا: كيفية إنشاء موقع ناجح على الإنترنت

في هذا البند أضفت كلمة ناجح فقط، وسنتعرف الآن على الشروط التي يجب عليك الالتزام بها إن أردت إنشاء موقع ناجح، أو إن أردت إنجاح موقعك القائم بالفعل.

1 – الفكرة تُنبئ بمستقبل موقعك

لعلك تعرف أن أول موقع تم إنشائه كان موقع World Wide Web Project، وكان ذلك في أغسطس عام 1991، وأتى بعده عام 1992 وقد وصل عدد المواقع إلى 10 مواقع فقط، ثم أتى عام 1993 وأصبح عدد المواقع 130 موقع، وبنهاية عام 1994 وصل عدد المواقع 2738 موقع وكان موقع ياهو الشهير واحدًا بين هذه المواقع، والصورة التالية لموقع ياهو بتاريخ 17 أكتوبر 1996.

ربما تتساءل الآن عن أهمية ذكر الفقرة السابقة؛ وسأجيب عليك بسؤال؛ فهل لاحظت معي أنني كُنت أتكلم عن 2738 موقع وسلطت الضوء فقط على موقع ياهو؟

لقد كانت المواقع الأخرى هامة أيضًا – لا ننكر ذلك – ولكن موقع ياهو كانت فكرته مُبتكرة في هذا الوقت، وأضاف شيئًا هامًا إلى الإنترنت، وخدم كثير من الناس؛ لذلك أصبح الموقع الأشهر على الإطلاق في نهاية الألفية الثانية.

أنطلق بعده موقع قوقل خلال عام 1998، والصور التالية لموقع قوقل Google في 11 نوفمبر من نفس العام، وبالنقر على Google Search Engine Prototype سوف تنتقل إلى الصورة الثانية.

الشاهد من هذه الأمثلة أن قوقل وياهو من أكبر المواقع على الإنترنت حاليًا، ولكن بدايتهما لم تكن ضخمة كما تتصور، كانت صفحاتهم بسيطة، ولكن الفكرة التي قدموها كانت هامة، وبإصرارهم على النجاح وصلوا إلى ما وصلوا له الآن.

نصيحة: اختر فكرة مُفيدة للناس، تحل بها مشاكلهم، أو تُقدم لهم معلومة جديدة لم تكن لديهم، في مجال تُحبه ويُمكنك أن تُبدع فيه.

اقرأ أيضًا: ركز في فكرة واحدة وأنجح فيها أولاً.

2 – اكتفي بما لديك من موارد واقتصد

كُنت أود أن أخبرك عن بداية الشركات العملاقة حاليًا، وكيف بدأ أصحابها، ولكني سأكتفي أن أُخبرك أن شركة قوقل العملاقة بدأت من كراج “سوزان وجسكي”، وهذه صورة الكراج التي ربما يعتقد البعض أنها صورة مقهى إنترنت، أيضًا لاحظوا المقاعد الخشبية.

كراج سوزان وجسكي

 

لا تُرهق نفسك إن لم يكن لديك مال كافي لبدء موقع مدفوع، وانطلق فورًا وانشئ موقع مجاني على ووردبريس أو Blogger وأكبر به على مدار الوقت. ولكن يبقى شيء هام أنصحك به وهو وجوب شراء اسم نطاق للموقع وسيكلفك من 2 دولار إلى حوالي 14 دولار تُدفع كل سنة.

3 – اقرأ وتعلم وتطور ونافس

 أخلص لفكرتك؛ فإن كُنت سوف تُنافس أحمد عزت أو ماجد عطوى في علم تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO فأفعل ولكن بآداب التنافس الحقيقي؛ بالبحث والتعلم والمنافسة المُثمرة الحميدة. وإن كُنت تود أن تُنافس شبايك بالتدوين فأفعلها أيضًا، المهم أن تبحث وتطور من نفسك ومن علمك؛ لأنك ما دمت تُقدم قيمة جديدة للناس، سوف يتابعونك، وتنجحون سويًا، وتكون قدمت شيئًا ذا قيمة.

الزوار عزيزي لا يأتون لموقعك لأن لونه أصفر أو أحمر، ولكنهم يأتون إلى الموقع كي يستفيدوا منك علمًا، فإن أنت لم تكن على القدر الكافي من العلم الخاص بمجال مدونتك، فستواجه صعوبة في تحقيق النجاح عاجلًا أم آجلًا.

4 – اكتب خطة موقعك والتزم بها

مُعظم الأشخاص يكتبون أروع خطط على الإطلاق، ولكنهم لا يُنفذون أي شيء منها. إن أردت النجاح فعلًا فعليك بالالتزام ولو بالقليل، فمثلاً إن كان بمقدورك كتابة مقال واحد يوميًا لمدونتك، فالتزم بالانتهاء من هذا المقال بشكل يومي.

راعي في خطتك تعلم عدة أمور مثل:

  • تعلم شيء جديد في مجال موقعك يوميًا
  • تعلم شيء جديد عن كيفية إدارة موقعك، مثلا تستخدم ووردبريس، إذن يجب تعلم شيء جديد عن الووردبريس ولو كل 3 أيام
  • تعلم صناعة المحتوى، والمحتوى يشمل المكتوب والصوتي وملفات الفيديو وغيرها الكثير
  • تواجد على الشبكات الاجتماعية لأنها طرف الخيط الذي سيأتي منه الزوار إليك أولاً، كما يجب دراسة كيفية استخدام هذه الشبكات على الوجه الأمثل.
  • ابحث في المصادر المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية

5 – تحسين الموقع لمحركات البحث SEO

إنها إحدى الضروريات التي يجب عليك اتقانها حتى تستطيع جلب زوار مُهتمين بما تكتب مجانًا من محركات البحث إلى موقعك، وتوجد مصادر كثيرة يُمكنك أن تبدأ تعلم الـ SEO من خلالها؛ فهناك مواقع أجنبية متميزة للغاية، وهناك عدد محدود من المواقع العربية المُهتمة بهذا العلم.

أنصحك بالروابط التالية:

6 – استثمر جزء من ربحك

بعد استمرارك على الخطة التي رسمتها لنفسك، سيأتي يوم وستحقق ربح جيد، فاستثمر منه جزء لشراء شيء جديد لمدونتك، أو لشراء كتاب مدفوع تتعلم منه شيء جديد. فقط فكر بعقلية الناجحين وستنجح.

بعد أن قرأت المقال، هل هُناك نصيحة تود إضافاتها؟

هذه التدوينة مشاركة فى كارنفال التدوين على مصدر سيو إدعمها على الرابط التالى
http://www.masdrseo.com/#!blogcarnival/c1c2z

تحديث 7 مايو: حصلت في كارنفال التدوين على المركز الثاني، بينما حصل على المركز الأول مدونة كريم بمقال عنوانه الدليل الشامل لبناء موقع ناجح علي الإنترنت، وهو بالفعل مقال هام؛ لذلك أرجو من القراء الكرام التوجه إلى الرابط السابق وقراءة الموضوع هناك لأنه أعم وأشمل وأكثر فائدة من موضوعي حاليًا أو يُمكنك أن تعتبر أنه مُكمل له.

القائمة البريدية

يسعدنا تسجيلك في قائمة المدونة البريدية لتصلك أحدث موضوعاتنا فور نشرها علمًا أنه يمكنك إلغاء الاشتراك في ي وقت.

23 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. مقال رائع .. مفيد و سهل الفهم ..

    سلمت يداك أخي صلاح ،،

    1. صلاح سلامة قال:

      بارك الله فيك أخي أحمد، رأيك وسام على صدري 🙂

  2. أشكرك على التدوينة الرائعة دى يا صلاح ـ أتمنالك التوفيق فى القادم بإذن الله

    1. صلاح سلامة قال:

      العفو أستاذي؛ فلولا تعبك معنا في مدونة سيو والكورسات التي قدمتها لنا لما وصلنا لمثل هذا المستوى، بالتوفيق إن شاء الله للجميع.

  3. بارك الله فيك على المقال الرائع ، اذا بالامكان عمل الخطوات في سلسلة وشرحها ، شكرا لك

    1. وبارك فيك أخي .. جاري بالفعل العمل على توضيح خطوات انشاء موقع ناجح بشروحات مرتبة وسيتم نشرها قريبًا جدًا .. يمكنك الاشتراك في القائمة البريدية لتصلك هذه الدروس فور نشرها 🙂

  4. شكرا لسرعة تجاوبك ، وبانتظارك اخي ، هل تسمح اخي بنشر مقالات على مدونتك ؟ كمدون ضيف ؟ اذا نعم ماهي الالية

    1. نعم يمكنك أخي، شريطة أن يكون مقالك متوافق مع محتوى المدونة ويكون المقال مكتوب خصيصًا للمدونة أي يتم نشره للمرة الأولى. إذا كان مقالك متوافق، فتواصل معي عبر نموذج الاتصال كي نناقش هذا الأمر سويًا … ونسأل الله لك أن يوفقك لكل خير 🙂

  5. نصائح قيمة لكل من يفكر بإنشاء مدونة ,شكرا لك

    1. العفو أخي .. تشرفت بك، وسعيد أن المقال أعجبك 🙂

  6. احمد الوكيل قال:

    جزاك الله خيرا يا استاذ صلاح رائع

  7. عبدالحفيظ شوقى قال:

    سلام عليكم المقال رائع بس انا بسال اذا صممت موقع متميز ازاى هتربح او الارباح هتوصلك ازاى ؟

    1. وعليكم السلام، الربح من مواقع الانترنت له اكثر من اسلوب، منها مثلا انك تضع اعلانات ادسنس، ودي خدمة مقدمة من جوجل بتشترك فيها ولما بتوصل للحد الأدنى من الدفع وهو 100 دولار بتوصلك فلوسك عن طريق ويسترن يونيون

  8. اعرف كورة قال:

    شكرا استا ذ صلاح معلومات فى منتهى الاهمية

  9. اوتوس قال:

    مااروعك موضوع اكثر من رائع وفادني بشكل شخصي

  10. كمال امام قال:

    مجهود عطيم جعله الله فى ميزان حسناتك

    1. الله يعطيك العافية، ونسأل الله أن ينفع بكم وبنا 🙂

  11. اوتوس قال:

    مااروعك اخي الكريم الكثير من النصائح الاكثر من رائعه موضوع قيم

  12. د محمد غياث زهراء قال:

    كل الشكر للأستاذ صلاح على عطائك المستمر أسأل الله أن يزيدنا ويزيدكم من علمه

    1. العفو دكتور محمد، اللهم آمين ونسأل الله أن يبارك فيك 🙂

أضف تعليقاً