دليلك الشامل للربح من موقع مستقل (دراسة حالة)

بعد تجربة شخصية دامت أكثر من سبعة أشهر من استخدام موقع مستقل، أقدم لك اليوم دراسة حالة شاملة لتجربتي المتواضعة وهي تجربة تحقيق الربح من كتابة المقالات، وبقراءتك لهذا المقال سيكون لديك بمشيئة الله كافة المعلومات اللازمة والتي تحتاج إليها للعمل على موقع مستقل، وتحقيق دخل مجزي مقابل المجهود المبذول من جهتك.

الربح من موقع مستقل لا يقتصر فقط على كتابة المقالات، ولكنه يمتد إلى آفاق أخرى كثيرة؛ فهو سوق مفتوح يُمكنك أن تُحقق الربح منه بأداء الأعمال البسيطة كإدخال البيانات وإدارة صفحات الفيس بوك، أو عن طريق الترجمة أو التصميم أو البرمجة، بل وهناك عشرات المشروعات المُختلفة التي بإمكانك أن تؤديها وتحقيق الربح منها كما سأوضح في السطور التالية.

اختصارًا للوقت، ولأن هذا الموضوع طويل نسبيًا، وضعت لك هذا الفهرس البسيط كي تتمكن من قراءة الجزء الذي تريد الوصول إليه سريعًا، رغم أنني أفضل أن تقرأ المقال من بدايته لنهايته أولًا قبل تنفيذ أي خطوة من الخطوات المذكورة هنا؛ وذلك حتى يكن لديك كل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها بخصوص موقع مُستقل وكيفية تحقيق الربح منه، والعناوين الرئيسية هي:

  1. شرح تسجيل حساب جديد في موقع مستقل وتفعيله
  2. فهم طبيعة العمل وكيفية تحقيق الربح من موقع مستقل
  3. مصداقية موقع مستقل وكيفية استلام أرباحك
  4. دراسة حالة لتجربة شخصية لي مع الإثباتات
  5. نصائح يجب مراعاتها عند تقديم عرض على المشروعات المُتاحة
  6. سؤال وجواب بخصوص موقع مستقل

أولاً: شرح تسجيل حساب جديد في موقع مستقل وتفعيله

تسجيل حساب جديد في موقع مستقل، ينقسم إلى 3 خطوات فقط لا غير، والخطوات الثلاثة هي:

للذهاب إلى صفحة تسجيل حساب جديد على موقع مستقل انقر هنا

1 – تسجيل حساب جديد

انقر هنا للذهاب مباشرة إلى صفحة تسجيل حساب جديد على موقع مستقل، وبمجرد أن يفتح الموقع انقر على كلمة حساب جديد، كما هو مبين في الصورة التالية

تسجيل-حساب-جديد-في-موقع-مستقل

بعد أن تنقر على حساب جديد، سوف يفتح لك النموذج التالي، والذي منه سوف تكتب اسم مستخدم باللغة الإنجليزية، وبريدك الإلكتروني كاملًا، وكلمة مرور كي تستخدمها في تسجيل الدخول إلى حسابك، ثم تنقر في الدائرة بجانب أريد التسجيل كمستقل (أبحث عن مشاريع لتنفيذها)، ثم تنقر في المربع بجانب قرأت وأوافق على شروط الاستخدام، وأخيرًا تنقر على كلمة تسجيل، كما هو موضح في الصورة التالية.

تسجيل-حساب-جديد-في-موقع-مستقل

بعد النقر على كلمة تسجيل، سوف يُخبرك في نافذة منبثقة أنه تم التسجيل وقد تم إرسال بيانات تفعيل حسابك على البريد الإلكتروني، وبالتالي تكون قد انتهيت من خطوة تسجيل حساب جديد وننتقل إلى خطوة التفعيل.

تفعيل-الحساب-من-الرسالة-التي-تم-إرسالها-إلى-البريد-الإلكتروني

2 – تفعيل حساب مستقل الجديد من البريد الإلكتروني

انتقل فورًا إلى البريد الإلكتروني الذي سجلت منه حسابك على مستقل في الخطوة السابقة، وقد تتأخر الرسالة 5 دقائق؛ فلا تقلق. المهم أنك ستجد رسالة آتية إليك من Mostaql.com بعنوان تفعيل حسابك في مستقل؛ فقم بفتح هذه الرسالة.

تفعيل-حساب-مستقل-الجديد-من-البريد-الإلكتروني

بعد أن تفتح هذه الرسالة الواردة لك، ستجد كلمة تفعيل الحساب مظللة باللون الأزرق الفاتح؛ فقم بالنقر عليها.

انقر-على-تفعيل-الحساب-لتأكيد-البريد-الإلكتروني

سوف تتوجه مباشرة إلى موقع مستقل مرة أخرى وتحديدًا إلى صفحة تسجيل الدخول، وستظهر لك رسالة منبثقة باللون الأزرق تخبرك أنك انتهيت من تفعيل حسابك بنجاح، ويمكنك تسجيل الدخول الآن.

تم-تفعيل-الحساب-بنجاح-وتأكيد-البريد-الإلكتروني-فقم-بتسجيل-الدخول-لموقع-مستقل

3 – استكمال ملفك الشخصي

هذه الخطوة هامة أيضًا؛ حيث لن تتمكن من التقديم على المشروعات إلا عندما تستكمل بيانات حسابك كاملة، وهذه الصورة تؤكد كلامي؛ حيث سجلت حسابي ودخلت مباشرة إلى المشروعات المعروضة، فأخبرني أنه لا يمكنني ذلك لأنني لم استكمل ملفي الشخصي.

يجب-استكمال-ملفك-الشخصي-حتى-تتمكن-من-التقديم-على-العروض

لاستكمال ملفك الشخصي، ستجد أعلى يسار الموقع كلمة الرصيد مظللة باللون الأخضر، وستجد بجانبها خطوات إكمال الحساب 1/7؛ حيث مطلوب منك إتمام 7 أشياء، وكل ما عليك عمله هو النقر خطوات خطوة تلو الأخرى حتى تنتهي منهم، وكما تلاحظ في الصورة التالية أننا أنهينا بالفعل خطوة تأكيد البريد الإلكتروني، وسوف نبدأ بإكمال معلومات الحساب الشخصي.

استكمال-الملف-الشخصي1

معلومات الحساب الشخصي

بمجرد النقر على معلومات الحساب الشخصي ستنتقل إلى صفحة بسيطة تكتب فيها اسمك الأول، واسم العائلة، وتختار التخصص الخاص بك، ودولتك، وتكتب نبذة تعريفية عنك سوف تعرض لمن سيقومون بتوظيفك، كذلك ستجد مكان ناحية اليسار لإرفاق الصورة الشخصية أو صورة رمزية إذا أردت عدم استخدام الصورة الشخصية (للسيدات).

أيضًا سوف تدخل رقم الجوال الخاص بك، ورقم الجوال لن يظهر لأي أحد مهما يكن؛ فهو فقط للاتصال بك في حالة الضرورة القصوى، أما نوع الحساب فقد اخترناه في البداية “مستقل”، أما في حالة أنك ستعرض مشاريع أو ستقوم بتوظيف الأخرين فقم باختيار صاحب مشاريع، ثم انقر عل حفظ التعديلات.

تعديل-الملف-الشخصي

بمجرد النقر على حفظ التعديلات، سوف تلاحظ أنه وضع علامة صح ورسم خط يتوسط جملة معلومات الحساب الشخصي إنذارًا أن هذه الخطوة انتهت بالفعل.

لاحظ-اكتمال-خطوة-تعديل-الملف-الشخصي-وخطوة-تأكيد-البريد-الإلكتروني

تأكيد البريد الإلكتروني

هذه الخطوة تمت بالفعل؛ حيث قمنا في الخطوة رقم 2 بالدخول إلى البريد الإلكتروني والنقر على تفعيل الحساب من الرسالة التي تم إرسالها.

تأكيد رقم الجوال

أثناء كتابتك للمعلومات الشخصية اضفت رقم الجوال الخاص بك، وستصلك رسالة على هاتفك بها كود تفعيل، وبمجرد أن تنقر على تأكيد رقم الجوال سوف تنتقل إلى صفحة من خلالها يُمكنك إدخال رقم هاتفك، واستقبال رسالة بها كود التفعيل، ثم إدخال كود التفعيل في الخانة المُخصصة له، ثم انقر على تفعيل.

تأكيد-رقم-الهاتف-في-موقع-مستقل-وتفعيل-الهاتف

إضافة المهارات

انقر على إضافة المهارات، وستنتقل إلى صفحة بها كل المهارات الموجودة على موقع مستقل، واختر من المهارات الموجودة ما يمكنك عمله بحيث تختار 20 مهارة فقط.

اضافة-20-مهارة-على-موقع-مستقل

ربط حساب Facebook أو LinkedIn

سيتطلب منك ربط موقع مستقل إما بموقع الفيس بوك، أو بموقع LinkedIn، وهي خطوة بسيطة لا تحتاج إلى شروحات؛ فقط انقر على ربط حساب Facebook أو LinkedIn ثم انقر على الفيس بوك مثلا، وسوف ينتقل بك إلى الفيسبوك لتقوم بتأكيد ربط الموقعين معًا، ثم يعود بك مرة أخرى إلى موقع مستقل.

ربط-حسابك-على-مستقل-بالشبكات-الاجتماعية

تابع مستقل على الشبكات الاجتماعية

هذه الخطوة يطلب منك النقر على أعجبني لصفحة الموقع على الفيس بوك وتويتر حتى تصل إليك العروض أولًا بأول.

إضافة أعمال جديدة

هذه الخطوة من أهم الخطوات؛ فهي معرض الأعمال الخاص بك؛ فمعظم أصحاب المشاريع يقومون أولًا بمشاهدة معرض اعمالك قبل أن يختاروا من يعمل معهم؛ فأنقر على إضافة أعمال جديدة وأضف ولو عملاً واحدًا لك بكتابة بياناته ثم أنقر على انشر الان، ثم قم بإضافة أعمالك التي تنهيها أولًا بأول إلى هذا المعرض.

إضافة-أعمال-جديدة1

أنت الآن أنهيت بالكامل تسجيل حسابك الجديد على موقع مستقل، وبإمكانك الآن تصفح المشاريع الموجودة، فتابع معي الخطوات التالية.


ثانيًا: فهم طبيعة العمل وكيفية تحقيق الربح من موقع مستقل

موقع مُستقل هو موقع وسيط بين كلا من أصحاب المشروعات وبين المستقلين الباحثين عن أعمال مثلك؛ حيث ينظم عملية سير المشروع من الألف للياء ويضمن لك الحصول على ربحك في النهاية.

1 – الرحلة تبدأ من صاحب المشروع؛ حيث يكون لديه عمل معين يحتاج إلى إتمامه ولكنه غير متمكن من انهائه بنفسه نظرًا لضيق الوقت أو لعدم تمكنه من مجال بعينه؛ لذلك يذهب إلى موقع مستقل ويدخل على صفحة أضف مشروعًا، ويُدخل تفاصيل مشروعه كاملة؛ حيث يجب عليه اختيار تصنيف رئيسي ومهارات مطلوبة لإتمام المهمة، كما يجب عليه تحديد ميزانية ومدة المشروع.

أضف-مشروع-جديد

2 – ميزانية المشروع يجب ألا تقل عن 25 دولار ولا تزيد عن 9999 دولار، وتكون مقسمة إلى خيارات ثابته؛ بمعنى أن أقل شريحة للميزانية هي من 25 دولار إلى 50 دولار، والشريحة التي تليها من 50 دولار إلى 100 دولار، بينما أعلى شريحة هي من 3000 دولار إلى 9999 دولار.

الميزانية-المتوقعة-للمشروع

3 – بعد أن ينتهي صاحب المشروع من إتمام عناصر مشروعه، يتم إرسال المشروع للمراجعة من قبل الدعم الفني، وخلال أقل من 48 ساعة يتم عرض المشروع على كافة المستقلين الموجودين بالموقع.

4 – تدخل أنت على المشروعات المتاحة من خلال النقر على تصفح المشاريع؛ فإذا وجدت مشروع مناسب لك، فستقوم بتقديم عرض على المشروع بتقديم سعر ووقت أيضًا؛ فإذا كان صاحب المشروع قد حدد مثلًا أن ميزانية المشروع بين 25 – 50 دولار؛ فبإمكانك أنت تحديد سعر محدد مثلا 35 دولار أو 55 دولار، وهكذا، ثم تحدد وقت لإتمام المشروع ويفضل أن يكون الوقت مناسب لما يتوقعه صاحب المشروع.

تصفح-المشروعات

5 – الصورة التالية توضح نبذة سريعة عن بعض العروض المتعلقة بكتابة وصناعة المحتوى، فقم باختيار المشروع المناسب لك وانقر عليه لترى التفاصيل

مشاريع-صناعة-المحتوى-على-مستقل

6 – بعد أن تفتح المشروع تتعرف على الميزانية المقترحة والمثال هنا يوضح أن الميزانية من 100 دولار إلى 250 دولار، ويجب أن يتم تنفيذ المشروع في 5 أيام فقط، تقرأ تفاصيل المشروع جيدًا، وتتعرف على المهارات المطلوبة للمشروع، وبعدها تقدم عرضك.

مثال-عن-مشروع-معروض-على-موقع-مستقل

7 – إذا كان بإمكانك إتمام المشروع بنجاح، فقدم عرضك على المشروع؛ وذلك بتحديد المدة وهنا جعلتها 5 أيام، وتحديد المبلغ المطلوب وهنا حددت اعلى سعر وهو 250 دولار، وسوف يخصم موقع مستقل نسبة 15% نصيبه ويتبقى لك 212.5 دولار، ثم قدم عرضك وأنقر على أضف عرضك.

مثال-لكيفية-تقديم-عرض-على-مشروع-في-مستقل

8 – تنتظر حتى يختار صاحب المشروع عرضك، فإذا اختار عرضك سيصلك تنبيه ببدء العمل المطلوب، وسيفتح لك قناة تواصل بينك وبين صاحب المشروع؛ حتى يمكنك التحدث معه بخصوص المشروع حتى تنتهي من مشروعك بنجاح.


ثالثًا: مصداقية موقع مستقل وكيفية استلام أرباحك

موقع مستقل تابع لشركة حسوب، وهي الشركة المالكة لموقع خمسات الشهير، ولا يختلف اثنين أن موقع مستقل موقع صادق وموثوق فيه بنسبة 200%.

تستلم أرباحك في الأسبوع الأول من كل شهر، إذا تخطى ربحك 25 دولار عن طريق PayPal، أو عن طريق حوالة بنكية إذا تخطى ربحك 500 دولار.


رابعًا: دراسة حالة لتجربة شخصية لي مع الإثباتات

1 – عرض شخص مشروع يطلب فيه كتابة مقال باللغة العربية حول خدمات لا يُمكن للشركات الناشئة الاستغناء عنها، وحدد المدة الزمنية للانتهاء من المقال 10 أيام، كذلك كانت الميزانية من 25 دولار إلى 50 دولار، كما هو موضح بالصورة التالية.

كتابة-مقال-باللغة-العربية-حول-خدمات-لا-يُمكن-للشركات-الناشئة-الاستغناء-عنها

2 – قدم 7 أشخاص عروضهم على المشروع، وكل شخص حدد المدة الزمنية التي يراها مناسبة، كذلك كل شخص حدد السعر المناسب بالنسبة له، وكنت واحدًا من بين هؤلاء السبعة أشخاص؛ وقد كان عرضي هو الانتهاء من كتابة المقال في 10 أيام مقابل 50 دولار، كما ترى في الصورة التالية.

عرضي-على-مشروع-كتابة-مقال-باللغة-العربية-حول-خدمات-لا-يُمكن-للشركات-الناشئة-الاستغناء-عنها

3 – قام صاحب المشروع بمراجعة كافة العروض المُقدمة على مشروعه، وأعجبه عرضي فاختارني للعمل على المشروع، ومن اللحظة التي اختارني فيها للعمل على المشروع تترتب الأمور التالية:

  1. صاحب المشروع دفع 50 دولار لموقع مستقل؛ فموقع مستقل المسؤول بيني كمستقل وبين صاحب المشروع
  2. يجب أن انتهي من المقال المطلوب مني قبل المدة المُحددة
  3. في حالة تخطيت المدة المُحددة يحق لصاحب المشروع انتظاري أو الغاء المشروع واسترداد ماله الذي دفعه

4 – بدأت بالفعل التنفيذ، وكتبت المقال وسلمته له، ولكني لم أوفق في النسخة الأولى التي قدمتها؛ حيث كان هناك تعديلات مطلوب مني عملها، فقمت بإكمال العمل المطلوب مني مجددًا وأتبعت الملحوظات التي نصحني بها ذاك الشخص فاضلًا؛ فقد كان همّه ليس فقط أن يستلم عمله مني على أكمل وجه، ولكن كان همّه توجيهي إلى الاتجاه الصحيح في كتابة المقالات بتوجيهي وتعليمي، وقد تقبلت ذلك بصدر رحب. والمهم أنني بالنهاية سلمت المقال له قبل الموعد، وقبله مشكورًا بعد أن أبدى إعجابه به.

5 – بعد أن تسلم صاحب المشروع ما أراده، قام بإنهاء المشروع، وقام بتقييم عملي، ولم يكن تقييمي في هذا المشروع جيدًا، ولكني على الأقل حصلت على ملحوظات كثيرة مكنتني أن أحوذ على أعلى تقييم في الكتابة الإبداعية على موقع مستقل لاحقًا. والصورة التالية توضح تقييم صاحب المشروع على المقال.

تقييم-صاحب-مشروع-عرضي-على-مشروع-كتابة-مقال-باللغة-العربية-حول-خدمات-لا-يُمكن-للشركات-الناشئة-الاستغناء-عنها

6 – دخل في رصيدي المبلغ الذي تحصلت عليه من المقال وهو (50 دولار – 15% نصيب موقع مستقل) أو بمعنى آخر أني تحصلت على نسبة 85% من 50 دولار، ويمكنك معرفة الناتج الحقيقي بإجراء هذه المعادلة البسيطة.

سعر المشروع × 0.85 = ربحك أنت عند إتمام المشروع

50 دولار × 0.85 = 42.5 دولار ربحي عن إتمام هذا المشروع

سعر المشروع × 0.15 = ربح موقع مستقل

50 دولار × 0.15 = 7.5 دولار ربح موقع مستقل نظير إدارة المشروع


كيفية استلام الأرباح من موقع مستقل؟

كنت قد انهيت في نفس الشهر مهمة أخرى بمبلغ 25 دولار، وكان تقييمي فيها الدرجة النهائية كما ترى في الصورة التالية، وكان ربحي منها = (25 دولار × 0.85) = 21.25 دولار

تقييمي-على-مشروع-آخر1

وبجمع 42.5 + 21.25 = 63.75 دولار، وقد استلمتهم بالفعل كما هو مبين في الصورة التالية

تقرير-أرباحي-على-موقع-مستقل1

أما عن شروط استلام الأرباح، فهي كالتالي:

  1. تنتهي من المشروع ويتم إضافة الرصيد إلى حسابك المعلق أي لا يمكنك سحبه الآن، ويجب أن تمر فترة 14 يوم بعد وضع الرصيد في حسابك
  2. بعد أن تنتهي الـ14 يوم، يتم نقل الرصيد من الرصيد المعلق إلى الرصيد القابل للسحب، ويجب أن تطلب سحبه قبل نهاية الشهر الجاري؛ مثال أنني طلبت سحب أرباحي بتاريخ 30 يناير مثلاً > تحديث (الآن يمكنك طلب سحب الرصيد بشكل يومي بعد انتهاء فترة الرصيد المعلق)
  3. إن لم تطلب سحب رصيد، سوف يتركه الموقع كما هو ولن يرسله لك، أي يدخره للشهر القادم، وهكذا.
  4. بعد أن تطلب سحب رصيدك، سوف يصلك الربح خلال الأسبوع الأول من كل شهر، وغالبًا يأتي في اليوم السابع من الشهر، مثلاً طلبت سحب الرصيد في 30 يناير، سيصلك قبل 7 فبراير.
  5. وسيلة الدفع هي بنك PayPal إذا تخطى ربحك 25 دولار، أو حوالة بنكية إذا تخطى ربحك 500 دولار.

تحديث على طريقة سحب الرصيد:

لا يمكنك طلب سحب رصيدك الا بعد مرور فترة تعليق الرصيد وهي 14 يوم، وبعد ان تنتهي فترة تعليق الرصيد يمكنك ان تسحب رصيدك في اي وقت (بشكل يومي) مباشرة باستخدام موقع بايبال بشرط ان يكون الرصيد الذي تريد سحبه يساوي 25 دولار أو أكثر.


خامسًا: نصائح يجب مراعاتها عند تقديم عرض على المشروعات المُتاحة

حاول قدر الإمكان الاهتمام بالنصائح التالية؛ لأنها سوف تضمن لك زيادة الدخل مستقبلًا بمشيئة الله، والنصائح هي:

  1. لا تقدم عرضًا على أي مشروع، ولكن قدم عرضك على المشروعات التي تجد في نفسك الإمكانية على إنهائها؛ فهناك تقييم في النهاية وسوف يؤثر هذا التقييم على اختيار أصحاب المشروعات لك.
  2. عندما تقدم عرض، لا تظل تمدح في نفسك، ولكن قدم لصاحب المشروع الأسباب التي تجعله يختارك للعمل في هذا المشروع.
  3. اهتم بجودة أعمالك لأنها سوف تسوق لك مستقبلًا أو ستجعلك تتوقف رغمًا عنك.
  4. لا تبخس حقك في السعر، ولكن قدم سعرًا يليق بعملك وإلا فلا تقدم على المشروع من الأساس.

سادسًا: سؤال وجواب بخصوص موقع مستقل

إذا كان لديك أي سؤال بخصوص موقع مستقل فسأكون سعيدًا أن أساعدك على معرفة الإجابة الصحيحة، فقط أطرح سؤالك في تعليق وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن إن شاء الله.

قد يعجبك ايضا