بلوجر أم ووردبريس … (Blogger or WordPress) لا زال سؤالًا مُحيرًا للبعض، خصوصًا المبتدئين أو المُقبلين على إنشاء مدونة جديدة، فإذا كُنت واحدًا من هؤلاء فأعلم أنك في المكان الصحيح؛ لأن النصيحة التي ستجدها في هذا المقال بخصوص اختيار منصة التدوين هي نصيحة مُجرِّب لكلا المنصتين على مدار ثلاث سنوات باستخدام بلوجر Blogger ثم الووردبريس لمدة سنتين حتى الآن.

الفرق بين ووردبريس دوت كوم، ووردبريس دوت أورج

كلاهما يعمل بنفس السكربت، ولكن الاختلاف في أمرين فقط:

  • استضافة المدونة التي تعمل بسكربت ووردبريس دوت كوم مجانية وإمكانيات المدونة تكون محدودة.
  • إذا أردت الاستفادة من الووردبريس حقًا فعليك باستخدام ووردبريس دوت أورج (org)؛ حيث تُحمِّل سكربت الووردبريس وتقوم بتثبيته على استضافة مدفوعة وهنا ستكون الإمكانيات غير محدودة.

أيهما أفضل: بلوجر أم ووردبريس

نحن نتحدث في هذه المقارنة بين منصة التدوين المجانية بلوجر Blogger المُقدمة حصرًا من شركة جوجل، وبين منصة ووردبريس الغير محدودة والتي يتم إنشاؤها على استضافة مدفوعة، أما بخصوص ووردبريس دوت كوم (المنصة المجانية) فإنني لا أنصح باستخدامها.

بلوجر أم ووردبريس ... (Blogger or WordPress)

أولًا: الاستثمار المالي مقابل الملكية

بلوجر Blogger مجانية تمامًا ولن تحتاج أن تدفع سنتًا واحدًا عند استخدامها ولكنك لا تملك المدونة، نعم يُمكنك أن تستخدم بلوجر كما تريد، ولكن في النهاية يبقى لشركة جوجل (المالك) الحق في حذف مدونتك أو إيقافها عن العمل كما تشاء وفي أي وقت تشاء. ولنكون مُنصفين؛ هناك آلاف الآلاف من المدونات التي تعمل على بلوجر منذ سنين ولم تتوقف لأنها لم تُخالف سياسة استخدام بلوجر.

الووردبريس WordPress عبارة عن سكربت مفتوح المصدر ولكي يعمل يجب أن تتوفر استضافة تقوم أنت بشرائها من شركات الاستضافة ثم تُركب عليها سكربت الووردبريس. أسعار الاستضافات المشتركة الجيدة (تتحمل حوالي 25 ألف زائر تقريبًا) تبدأ من سعر 4 دولار شهريًا، ويزيد سعر الاستضافة كلما زاد عدد الزوار أو كلما استهلكت موارد الاستضافة بشكل أكثر.

سعر الاستضافة يختلف طبقًا للموارد التي سوف تستخدمها، فقد تحجز مساحة مشتركة وحينها سيكون السعر حوالي 4 دولار إلى 25 دولار شهريًا حيث تقوم شركة الاستضافة بتشغيل أكثر من موقع على نفس السيرفر ولذلك تكون الأسعار زهيدة، ولكن إذا أردت أن يكون السيرفر كله يعمل لموقعك فقط فسوف تدفع مبلغًا كبيرًا، وكلما زادت إمكانيات السيرفر (حجم الرام مثلًا ومساحة الهارد) يزيد السعر وهكذا.

الخلاصة:

  • إن لم يكن لديك الإمكانيات المادية لكراء استضافة فأنسى أمر الووردبريس وأعمل على بلوجر.
  • إذا كان بإمكانك توفير 5 دولار على الأقل شهريًا إلى 25 دولار شهريًا، فأكمل معي بقية المقارنة؛ فمن الممكن أن يكون الووردبريس خيارًا رائعًا لك.

ثانيًا: الحماية ضد الاختراق والفيروسات

بلوجر Blogger مُنصّبة على سيرفرات شركة جوجل، وما أدراك ما جوجل؛ لذلك عندما تتعامل مع بلوجر فأنسى تمامًا مشاكل الاختراق والفيروسات.

الووردبريس أيضًا مُحصن بشكل ممتاز؛ فهو نظام مفتوح المصدر يتم تطويره من قبل آلاف المبرمجين المحترفين حول العالم لحظيًا، وإذا ما طرأت مشكلة من مشكلات الحماية فإنه يتم التغلب عليها بسرعة البرق بفضل التعاون المثمر من قبل المطورين. المشكلة الحقيقية تأتي بنسبة كبيرة للغاية من المستخدم نفسه، فبصفته المالك سيكون لديه صلاحيات الوصول إلى مجلدات المدونة، وإذا ما كان هذا الشخص غير واعي أو مبتدئ فقد يورط مدونته بنفسه في فخ الفيروسات ويجعلها قابلة للاختراق، ولذلك يقولون “الووردبريس للمحترفين”.

الخلاصة:

  • كلا المنصتين محمي بشكل ممتاز؛ إلا أن جوجل لا تسمح لك بالدخول إلى مجلدات الاستضافة على السيرفر وتسمح لك بالدخول فقط إلى لوحة تحكم المدونة بالتالي فإن احتمالات اختراق المدونة أو إصابة ملفاتها بالفيروسات يكاد يكون مستحيل، بينما الووردبريس أنت مالكه ولديك صلاحيات الوصول إلى مجلدات المدونة واحتمالية اختراق المدونة متوقف بنسبة 95% على طريقة استخدامك للمدونة وتعاملك مع هذه الصلاحيات، وبنسبة 5% بسبب ثغرات قد تطرأ على السكربت ولكن يتم إصلاحها بسرعة كبيرة.
  • توجد شركات تُقدم استضافات مُخصصة للوردبريس، وهذه الاستضافات تجعل كل تعاملك مباشرة مع لوحة تحكم الووردبريس، وإذا أردت في أي وقت الوصول لمجلدات المدونة فسيكون بإمكانك ذلك (هم يُثبّتون كل شيء بدلا عنك ويجعلونك في غنىً عن الوصول لمجلدات وملفات المدونة ولكن بإمكانك الوصول لها إذا أردت).

ثالثًا: النظرة المستقبلية للمدونة

بلوجر توفر لك الأساسيات التي تحتاج لها ليكون لديك مدونة جيدة ذات حماية ممتازة مجانًا، بينما الووردبريس توفّر لك إمكانيات هائلة تمكّنك من تهيئة مدونتك بالشكل الذي يحلو لك، ولا عجب أن معظم المواقع الكُبرى لا تستخدم بلوجر ولكن تستخدم الووردبريس؛ لأنه كطينة الصلصال تتشكل معك كما تريد: مدونة، موقع، منتدى، متجر الكتروني، مركز تحميل، …، الخ من الأفكار والإمكانيات التي يُمكنك تنفيذها باستخدام الووردبريس، بينما بلوجر عبارة عن مدونة وفقط.

الخلاصة: تتعلق هذه النقطة بخطتك المستقبلية للمدونة؛ فإذا كانت المدونة شخصية وتدوينك بها كهواية فقط فإن بلوجر مناسب لك، ولكن إذا كُنت تتعامل مع مدونتك كمشروع لتحقيق الربح من الإنترنت، وتنوي في المستقبل ضم فريق عمل، أو كنت تريد خيارات وإمكانيات هائلة وليس مدونة وفقط فإنّ الووردبريس أفضل بكثير.

رابعًا: القوالب والإضافات وإمكانية التخصيص

القوالب والإضافات وإمكانية التخصيص

كلا المنصتين يوفر قوالب افتراضية، ولكن القوالب والاضافات المتوفرة للوردبريس تفوق بلوجر بشكل هائل، بل من الممكن أن تجد عشرات الإضافات المختلفة التي تؤدي نفس الغرض متوفرة للوردبريس بينما لا تجدها متوفرة من الأساس لبلوجر.

الووردبريس يُمكن تهيئته لخدمة هدفك؛ فقد تكون بحاجة لعمل موقع طبي ويتم تسجيل بيانات المرضى وحجز مواعيد من خلاله، وقد تريد عمل موقع لمدرسة وتريد اظهار نتيجة الامتحانات باستخدام رقم الجلوس، وقد تريد إنشاء متجر الكتروني لبيع منتجاتك، … الخ. وإذا ما وضعت الووردبريس أمام البلوجر في هذه النقطة فإّن الووردبريس يسحق بلوجر.

خامسًا: تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO

كلاهما ممتاز بخصوص تهيئة الموقع لمحركات البحث، كل ما في الأمر أن الووردبريس يوفر إضافات مُخصصة للسيو تسمح لك بتعديل كل كبيرة وصغيرة بخصوص السيو الداخلي للمدونة، وبذلك يتفوق الووردبريس بسبب توفر الإضافات التي تخدم سيو الموقع على خلاف البلوجر.

سادسًا: سرعة تصفح المدونة

هناك اعتقاد سائد لدى كثير من المبتدئين أن بلوجر أسرع كونه مُثبت على سيرفرات جوجل، ورغم أن سرعة تصفح مدونات البلوجر ممتازة إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح؛ أيضًا الووردبريس يتم تثبيته على سيرفر وهنا تأتي النقطة الفاصلة، وهي إمكانيات هذا السيرفر مقارنة مع غيره؛ فإذا اخترت استضافة جيدة كاستضافة بلو هوست مثلًا فلن تجد أي اختلاف في سرعة تصفح الموقع، ولكن إن قمت بتثبيت الووردبريس على استضافة ضعيفة أو استضافة مجانية فسوف تلحظ بُطئ المدونة.

لحسن الحظ أن الاستضافات الممتازة مثل استضافة بلو هوست تُقدم خدماتها مقابل أسعار زهيدة جدًا (حوالي 4 دولار إلى 7 دولار شهريًا)، ويجب عليك من الآن نسف هذا الاعتقاد أن بلوجر أسرع؛ فالمعضلة في الاستضافة وما دمت اخترت استضافة جيدة فقد يكون الووردبريس أفضل بكثير.

سابعًا: لغة عرض المدونة

لغة عرض مدونة ووردبريس وبلوجر

تتفوق ووردبريس كونك قادرًا على تثبيت مدونة بلغتين أو أكثر على استضافة واحدة وبلوحة تحكم واحدة، أما بلوجر فإنها توفر إمكانية اختيار لغة عرض مدونتك من بين عشرات اللغات أيضًا، ولكن يجب اختيار لغة واحدة فقط لعرض المدونة.

ثامنًا: شكل روابط المدونة

تتفوق ووردبريس في إمكانية تعديل شكل روابط مدونتك كما يحلو لك، بينما بلوجر تفرض شكل مُحدد للروابط، أيضًا في ووردبريس يُمكنك تعديل روابط التصنيفات والوسوم بينما لا يُمكنك فعل ذلك في بلوجر.

تاسعًا: إعدادات المدونة

صحيح أن بلوجر توفر لوحة تحكم ممتازة، ولكن الووردبريس توفر اعدادات أكثر كي تتحكم في مدونتك كما تُريد.

مميزات مُشتركة بين ووردبريس وبلوجر

هناك خصائص ومميزات مُشتركة بين كل من ووردبريس وبلوجر، ولذلك لا داعي لتفصيلها هنا مثل:

  • سهولة تثبيت وإعداد المدونة
  • سهولة التعامل مع المدونة
  • محرر متقدم لكتابة المحتوى إلا أن ووردبريس تتفوق في إمكانية تخصيص أنواع مختلفة من المقالات: مقالات مكتوبة، فيديو، مقال صوتي، معرض صور، … الخ، بينما في بلوجر لا يُمكن عمل ذلك.
  • خصائص ومميزات أخرى مشتركة كثيرة لا داعي لذكرها.

الخلاصة:

ذكرت لك في هذا المقال أهم جوانب الاختلاف بين الووردبريس وبلوجر، ولعلّ الكثير يختار بلوجر لثلاثة أسباب فقط:

  • مدونة مجانية تمامًا
  • مُنصبة على سيرفرات جوجل بالتالي سرعة تصفح قصوى
  • حماية قصوى ضد الاختراق والفيروسات

لذلك فإن بلوجر خيار مثالي للمبتدئين أو لمن ليس لديهم خبرة تقنية جيدة تؤهلهم للتعامل مع ووردبريس أو لمن يبحث عن تجربة تدوين مجانية دون أن يدفع سنتًا واحدًا، ودون ذلك فإنّ الووردبريس هو الخيار الأمثل والأفضل والذي أنصح به شخصيًا.

قد يكون لديك وجهة نظر مختلفة بخصوص اختيار منصة التدوين بين ووردبريس وبلوجر، لذلك ندعوك أن تشاركنا رأيك واستفساراتك حول هذا الموضوع في التعليقات.

أظهر مزيدًا من المقالات ذات الصلة

12 تعليق

  1. محمود طه

    5 نوفمبر 2015 في 7:49 م

    هل تتوقع أن تقلب الموازين وتتفوق بلوجر في نقاط العجز الموجودة لديها عن ووردبريس ؟ – ، ولماذا تعتقد جوجل تتغاضي عن تطوير منصة تابعة لها أو اختفاء المنافسة بينها وبين ووردبريس ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      5 نوفمبر 2015 في 10:23 م

      بلوجر تعتمد بشكل كامل على HTML، XML، Javascript، أما الووردبريس فهو يعتمد على نفس اللغات بالإضافة إلى لغة PHP ولعلك تعرف أن لغة PHP هي اللغة التي تسمح بالتعامل مع قواعد البيانات، وهذا ما يجعل خيارات كثيرة في الووردبريس صعب جدًا أن يتم إضافتها إلى بلوجر، كإمكانيات تخصيص المدونة وتحويلها إلى متجر الكتروني أو منتدى أو موقع تخصصي في أي مجال، ولكن منطقيًا جوجل لديها أفضل المبرمجين وإذا ما أرادت تطوير منصتها فهي قادرة على ذلك.
      جوجل أيضًا لم تتغاضى عن تطوير منصتها، وهي من وقت للآخر تضيف مزايا جديدة باستمرار، ولكن يبدو أن جوجل من البداية لم تسعى إلى منافسة الووردبريس أو أرادت فقط توفير منصة تدوين سهلة وبسيطة، ولا تنسى أيضًا أن الووردبريس سكربت مفتوح المصدر وأن هناك آلاف من المطورين من كل أنحاء العالم الذين يعملون على تطويره ليلًا ونهارًا، بينما تطوير منصة بلوجر متوقف فقط على شركة جوجل دون غيرها؛ لذلك تطوير الووردبريس أسرع.

      رد

  2. MohammedAli

    22 يناير 2016 في 11:55 م

    صراحه موضوع جميل وان استفدت صراحه .. وكممان اظن ان احسن الولرد برس رغم اني خايف من الحمايه والامان 🙁

    رد

    • صلاح سلامة

      23 يناير 2016 في 12:28 م

      لو كان هدفك التدوين وبس فخليك في بلوجر، ولكن لو كنت محتاج لإمكانيات الووردبريس فلا مفر إذن من استخدامه وهناك أدوات وطرق لحماية المدونة 🙂 أشكرك على التعليق

      رد

  3. Esmat Ali

    16 فبراير 2016 في 2:24 م

    صحيح ان هنالك فروقات في الحماية لكن تظل ووردبريس في القمة 🙂

    رد

  4. عابر

    1 أبريل 2016 في 8:00 م

    شكرا ليك على الفائدة

    رد

  5. asem

    19 يونيو 2016 في 1:54 ص

    ما الفرق بين موقع في بلوغر وموقع في جوجل سايت وشكرا

    رد

  6. منار

    26 أغسطس 2016 في 2:35 ص

    ليس لدي خبرة في التدوين وأود عمل متجر الكتروني صغير لكن بإمكانات وخيارات متعددة
    هل يمكنني كمبتدئ عمله بنفسي سواء على منصة بلوجر او ورد بريس؟

    شكرا على الموضوع والتفصيل فيه يعطيك العافية

    رد

    • صلاح سلامة

      6 سبتمبر 2016 في 2:35 ص

      المتجر الإلكتروني تعريفه البسيط (موقع لبيع سلع سواء كانت سلع الكترونية أو حقيقية) وهو يختلف عن التدوين. ونعم يمكنك عمل متجر الكتروني بمنتهى السهولة على بلوجر وعلى الووردبريس، ولكن يُفضل استخدام الووردبريس نظرًا لأنه يُعطيك خصائص وإمكانيات أكبر بكثير من بلوجر، بل هناك عددًا مهولًا من المميزات لن يوفرها لك بلوجر في حالة كان المشروع متجر الكتروني.

      رد

  7. بشائر الشرباتي

    14 ديسمبر 2016 في 10:59 ص

    أريد عمل موقع لحجز مستلزمات الاعراس وهو متشعب قليلا لتقديم خدمات مدفوعة وغير مدفوعة أي نوع من أنظمة ادارة المحتوى تنصحني باستخدامه ام ابني من الصفر ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      15 ديسمبر 2016 في 9:54 ص

      يمكنك الاعتماد على ووردبريس فهناك اضافات يتم تثبيتها لعمل متجر الكتروني لبيع المنتجات، ولكن إذا أردت التخصيص أكثر في المتاجر فأنصحك بسكربت اوبن كارت.
      بناء موقع من الصفر أمر مكلف جدًا ولكنه سيعطيك انطباع خاص وسيحملك مسؤولية خاصة أيضًا فلو حدثت مشكلة في الموقع ستكون مضطر للمطور الذي طور الموقع ليعدل الخطأ وسوف تواجه في البداية الكثير والكثير من الأخطاء؛ لذلك أرى إن كنت فرد وستعمل بمجهود فردي ألا تنجرف وراء بناء موقع من الصفر فهو أنسب من وجهة نظري للشركات التي لها فريق عمل متكامل وبه مصممين ومطورين؛ فإذا كنت فرد فاكتفي بالووردبريس باضافة المتاجر به، أو اوبن كارت، أو جوملا.
      تحياتي لك وأتمنى أن أكون أجبت على سؤالك 🙂

      رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *