مشروع حضانة أطفال أو روضة أطفال – مشروع قومي بالغ الأهمية كونه يؤثر مُباشرة في مُستقبل المجتمع ككل؛ فهو يتعامل مباشرة مع مرحلةٍ أساسيةٍ في حياة الإنسان – مرحلة الطفولة المبكرة – والتي تُشكّل أهمية بالغة في حياة الطفل كونه يكتسب سلوكيات وأخلاقيات ومهارات وخبرات تشكل مستقبله ومستقبل الحضارة معه.

وما يتعلمه الطفل من الأسرة ثم من الحضانة والروضة، يُشكّل حياته عندما يكبر؛ وبالتالي سيكون لدينا مجتمعًا راقيًا متقدمًا أو مجتمعًا خائبًا متأخرًا عن ركب الحضارة.

ستجد في هذه الدراسة 90% من المعلومات التي تحتاج إليها لبدء مشروع الحضانة أو مشروع الروضة وتحقيق الربح المعنوي والمالي معًا.

ولكني أرجو منك عزيزي القارئ أن تكن على قدر المسؤولية التي ستُلقى على عاتقك إذا قررت إنشاء حضانة أطفال أو روضة أطفال، وتلك المسؤولية تتلخص في تحقيق الرسالة الجوهرية من ذلك المشروع، ألا وهي "تنشئة جيل يُعيد نهضة الأمة".

الباب الأول:

تعريف الحضانة والروضة في القوانين العربية وبيان الفروقات بينهم

أمران رئيسان تتعرف عليهما في هذا الباب: (أ) الفرق بين حضانة الأطفال Nursery وبين روضة الأطفال Kindergarten، (ب) بيان الفروقات بين قوانين الدول العربية المنظمة لكل من دور الحضانة ورياض الأطفال أو اختصارًا التعليم قبل المدرسي.

التعليم قبل المدرسي: حضانة الأطفال وروضة الأطفال في القانون المصري

دار حضانة الأطفال هي كل مكان يُرعى فيه الأطفال دون سن الرابعة، بينما روضة الأطفال فهي كل مكان يُرعى فيه الأطفال فوق سن الرابعة وحتى سن ما قبل المدرسة.

التعريف السابق مأخوذ من قانون الطفل المصري رقم 12 للعام 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 للعام 2008، مادة 31 من قانون دور الحضانة، ومادة 56 من قانون رياض الأطفال.

دور حضانة الأطفال في جمهورية مصر العربية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية ومدارة بواسطة الجمعيات الأهلية التابعة للوزارة، وهدفها الأساسي تنمية الجانب الاجتماعي لدى الطفل ولها أهداف أخرى نبينها في هذا القسم، ويُمكن تقسيمها إلى مرحلتين: (أ) رعاية رضع من عمر يوم واحد إلى عامين، (ب) رعاية أطفال من عمر عامين وحتى عمر 4 سنوات.

أما رياض الأطفال فهي تابعة لوزارة التربية والتعليم، وتنقسم رياض الأطفال إلى عامين: الصف الأول KG1 والصف الثاني KG2.

الفروقات بين الدول وقوانينها المنظمة لكل من دور الحضانة ورياض الأطفال

كل دولة لها قوانينها التي تنظم دور الحضانة ورياض الأطفال؛ فعلى سبيل المثال رياض الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية عام واحد فقط قبل التعليم الأساسي للأطفال من عمر 5 سنوات إلى 6 سنوات.

وفي الهند يتكون التعليم قبل المدرسي إلى 3 مراحل أساسية، وهي مرحلة Playgroup (مجموعة اللعب) من عمر 1.5 إلى 3.5 عام، ومرحلة الروضة الدنيا LKG من عمر 3.5 – 4.5 عام، ومرحلة الروضة العليا UKG من عمر 4.5 إلى 5.5 عام.

المملكة العربية السعودية

حضانة الأطفال تبدأ من عمر شهر إلى 3 سنوات فأقل، وتبدأ رياض الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات، وذلك طبقًا لما ورد في الإصدار الأول من الدليل التنظيمي لرياض الأطفال والحضانة للعام الدراسي 1436 – 1437.

الإمارات العربية المتحدة

حضانة الأطفال لها نفس التعريف المصري؛ حيث جاء في قانون اتحادي رقم 5 لسنة 1983 في شأن دور الحضانة في المادة رقم 2، أن الحضانة هي المكان المخصص لرعاية الأطفال حتى سن الرابعة. وجاء في الموقع الرسمي لمجلس أبو ظبي للتعليم أن رياض الأطفال تنقسم إلى مستويين: مستوى KG1 لمن بلغ عمره 4 أعوام في 31 ديسمبر من عام القبول، ومستوى KG2 لمن بلغ 5 أعوام في 31 ديسمبر من عام القبول، ويفهم من ذلك أن رياض الأطفال في الإمارات مثلها مثل مصر أيضًا من عمر 4 إلى 6 سنوات.

الكويت

المادة رقم 31 من قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل، تعتبر أن الحضانة هي المكان الذي يُرعى فيه الأطفال دون عمر الرابعة وتكون خاضعة لوزارة الشؤون الاجتماعية. بينما مرحلة رياض الأطفال فهي تابعة لوزارة التربية وهي المرحلة التي تسبق المرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي طبقًا للمادة رقم 41 من نفس القانون، وبذلك نجد أن قانون دولة الكويت يشبه إلى حد كبير القانون المصري أيضًا.

تونس

تخضع رياض الأطفال في تونس لوزارة المرأة والأسرة والطفولة والمسنين، وهي مؤسسة تربوية تحتضن الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات، أما حضانة الأطفال (محضنة الأطفال) فهي مؤسسة تربوية اجتماعية تقبل الأطفال من عمر شهرين وحتى عمر 3 سنوات، وتخضع المحاضن للوزارة المكلفة بالطفولة.

تعقيب

بالرغم من اختلاف قوانين كل دولة إلا أنه يُمكن دمج مرحلتي دور حضانة الأطفال ورياض الأطفال تحت مُسمى واحد وهو التعليم قبل المدرسي، خصوصًا إذا تعلق الأمر بالدول العربية؛ فكما ترى أن معظم القوانين متشابهة لدرجة كبيرة والاختلاف البسيط الموجود في سن قبول الأطفال يكون بين أن تكون دور الحضانة من عمر شهر أو شهرين إلى 3 سنوات في بعض الدول العربية ومن شهر أو شهرين إلى 4 سنوات في دول عربية أخرى، وبالتالي تختلف أعمار القبول في رياض الأطفال بين 3 إلى 6 سنوات أو بين 4 إلى 6 سنوات.

أما فيما يخص قوانين تنظيم دور الحضانة ورياض الأطفال فجميعها يحمل نفس الأهداف ونفس الرؤية مع وجود اختلافات بسيطة للغاية؛ ولذلك يمكنني القول بأن دراسة الجدوى هذه صالحة بنسبة كبيرة لكافة الدول العربية.

الباب الثاني:

أهمية دور الحضانة / رياض الأطفال

في هذا الباب نتحدث عن أهمية مرحلة التعليم قبل المدرسي (الحضانة والروضة) بأمثلة حقيقية من الواقع ومن القوانين المنظمة لأهداف هذه المرحلة العمرية، علمًا أن قراءة هذا القسم أمرًا هامًا للمقبلين على إنشاء هذا المشروع.

أهمية دور حضانة الأطفال / رياض الأطفال

قد يتساءل البعض عن السبب الذي من أجله كتبت هذا القسم، وأجيب بأن معرفة أهمية الحضانة والروضة يُقربك أكثر من الأهداف الأساسية التي من أجلها فُتحت دور الحضانات ورياض الأطفال، ويجعلك تُحقق نجاحًا كبيرًا كونك تعي تمامًا المطلوب منك كمالك أو كمدير حضانة أطفال / روضة أطفال.

1 – الحضانة مكان لإيواء الأطفال عند غياب الأم

مُنذ أن دخلت المرأة سوق العمل جنبًا إلى جنب مع الرجل، ظهرت مُشكلة جديدة حول من يرعى الأطفال عند تواجد الأم والأب في العمل.

لقد أظهر الفيلم السنيمائي "صباح الخير يا زوجتي العزيزة – 1969" هذه المُشكلة بشكل رائع؛ فقد كانت قصة الفيلم تدور حول زوجين عاملين: حسن يعمل في شركة وسامية تعمل مدرّسة، كانا يعيشان حياة جميلة وهادئة – اللهم إلا من بعض المضايقات من والدة سامية لحسن – ولكنّ حالهم تبدّل بعد أن رزقهم الله بمولود أسموه هاني.

استعانت سامية بوالدتها لتربية هاني ولكن دبّت كثير من المشاكل، ثم استعانت بالشغالات ولكن كانت كل شغّالة تُسبب مشكلة مُختلفة؛ فإحداهما كانت سارقة، وأخرى كانت خليعة، وأخرى أولادها سببوا متاعب أكثر للعائلة الهادئة.

وهكذا لم تفلح فكرة الاستعانة بالشغالات، حتى اضطرت سامية إلى ترك الوظيفة وفتح حضانة أطفال في المنزل وبذلك تم حل المشكلة، ويمكنك مشاهدة الفيلم بنفسك لتشعر بمدى المعاناة في إيجاد من يرعى أطفال النساء العاملات حتى فرضت فكرة إنشاء حضانة أطفال نفسها وأصبحت أمرًا لا غنى عنه.

2 – الحضانة تُكمل دور الأسرة في تنشئة الطفل

السبب الأول كافي لبيان أهمية دور الحضانة بالنسبة للمرأة العاملة التي تتواجد خارج المنزل حين عملها لعدة ساعات وتحتاج لمن يرعى طفلها، ولكن هل هذا السبب مُقنع بالنسبة للمرأة غير العاملة التي تتواجد في المنزل على الدوام؟

بالطبع لا يقتصر دور الحضانة على إيواء الأطفال لبعض الوقت وفقط، ولكن يمتد دورها إلى كونها مُكملة لدور الأسرة في تنشئة الطفل اجتماعيًا ونفسيًا. فخلال هذه المرحلة تعمل الحضانة والروضة على توفير فرص التواصل والاندماج والتعايش بين الأطفال، وتؤهلهم للعمل في فريق واحد متحابين وبذلك فهي أيضًا تنظم طريقة التواصل والتعايش.

خلال هذه المرحلة يتحرر الطفل من أحضان الأسرة وتبعيته العمياء لها، إلى اكتشاف ذاته والتعرف على ميوله، وبالتالي يزداد إدراكه للواقع من حوله وتزداد أيضًا ثقته في نفسه، بل وخبراته الحياتية أيضًا من خلال احتكاكه المباشر بأطفال آخرين في نفس عمره حين يلعب معهم.

3 – إكساب الطفل قيم جديدة وهامة لحياة أفضل

تلعب دور الحضانة ورياض الأطفال دورًا كبيرًا في إكساب الصغار العديد من القيم الجديدة عليهم والهامة للغاية لحياة أفضل لكل من الطفل والأسرة والمجتمع، مثل:

  • التفاعل واللعب والعمل ضمن مجموعة تتشارك نفس العمر والاهتمامات.
  • يكتسب الطفل مهارات لغوية جديدة كونه يحتك مباشرة مع مجموعة كبيرة من الأطفال في نفس عمره، ويفهم معنى الصداقة.
  • يعرف الطفل أن جميع طلباته لن تكون مُجابة، وأن عليه واجبات كما له حقوق؛ بالتالي سيتعلم كيف يمكنه التخلص من الأنانية وكيف يحترم حقوق الآخرين وكيف يدافع عن حقوقه.
  • يتدرب الطفل على النظام وعلى الإحساس بالوقت؛ حيث سيجد أن لكل شيء وقتًا محددًا فمثلا اللعب له وقت محدد والأكل له وقت مُحدد، ... الخ.
  • يكتسب الطفل مزيد من المهارات الحركية من خلال اللعب والقفز والجري ومن خلال النشاطات الرياضية والحركية التي يفعلها الطفل.
  • تساعد الحضانة على فك ارتباط الطفل بالأم، وتهيئته للاعتماد على ذاته.
  • للحضانة أيضًا فوائد تعليمية، كأن يحفظ الطفل أناشيد هادفة ومحفوظات حكيمة، كما يتعلم بدايات القراءة والحساب والكتابة، وبذلك فإن دور الحضانة تجهز الطفل لاستقبال الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي.

4 – إعداد الطفل لمرحلة التعليم الأساسي

للحضانة أيضًا فوائد تعليمية، كأن يحفظ الطفل أناشيد هادفة ومحفوظات حكيمة، أيضًا يتعلم أساسيات وبدايات القراءة والحساب ثم الكتابة، وبذلك فإن تجهيز الطفل لاستقبال الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي هو واحدًا من أهداف الحضانة ورياض الأطفال.

خلال مرحلة الحضانة يتم مساعدة الصغار على فك ارتباطهم بالأم وإكسابهم المهارات الاجتماعية اللازمة، وعادة يكون أسلوب الحضانة مليء بالألعاب التفاعلية والقصص المشوقة مبتعدين عن الورقة والقلم قدر المستطاع. أما مرحلة الروضة، ففيها يتم إعداد الطفل للدخول في مرحلة التعليم الأساسي وفيها يتعلم الطفل أساسيات الكتابة والقراءة والحساب.

هذا يعني أن كلًا من مرحلتي الحضانة والروضة يعملان على تهيئة الطفل للتعليم الأساسي وإكسابه القيم والمهارات اللازمة، كما أن الهدف التعليمي في مرحلة التعليم قبل المدرسي هو تحبيب الطفل في التعليم وليس الضغط عليه وتحفيظه الكلمات عنوةً؛ فعادة الإنسان مُحب للتجربة والتعلم، وخلال هذه المرحلة العمرية يتعلم الطفل من التعامل والتفاعل مع أصدقائه من نفس العمر أثناء اللعب.

5 – مساعدة الأسرة على تنشئة ورعاية الطفل التنشئة السليمة

من أهم أهداف الحضانة مساعدة الأسرة على تنشئة الطفل تنشئة سليمة من خلال تقوية العلاقة بين دار الحضانة وبين الأسرة، وبالتالي نشر الوعي بين هذه الأسر لتثقيفهم بالكيفية السليمة لتنشئة الأطفال.

جمعينا يعلم أن دور الأسرة لا يجب أن يتوقف في أي لحظة بل إن دور الأسرة من وجهة نظري البسيطة له أولوية قصوى عن دور الحضانة نفسها؛ وبالتالي كان لزامًا على الدولة توفير الإمكانيات التعليمية والتثقيفية لجعل الأسرة قادرة على تنشئة الطفل. وهذا ما دفع واضعي القانون إلى جعل نشر الوعي والعلم بين أسر الأطفال هدفًا أساسيًا من أهداف دور الحضانة.

6 – تلبية حاجيات الأطفال وتنشئتهم بما يتفق وأهداف المجتمع

يقولون التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، والتعليم لا يتوقف كما يظن البعض على القراءة والكتابة فقط، ولكن التعليم يطرق أبوابًا كثيرة، مثل تنمية مواهب الأطفال وقدراتهم، وتهيئة الطفل من كافة النواحي البدنية والنفسية والثقافية والأخلاقية بما يتناسب مع قيم المجتمع. كذلك فإن للطفل حاجات تلبيها دور الحضانة كالأنشطة الفنية والترفيهية، كذلك يحتاجون إلى الترويح واللعب وهذا ما توفره الحضانات بالفعل.

7 – أهداف أخرى باختصار

  • علاج بوادر أي سلوك غير سوي لدي الأطفال.
  • تربية حواس الطفل وتدريب الطفل على استخدامها بصورة صحيحة.
  • تشجيع الطفل على الابتكار.
  • تزويد الأطفال بثروة من المعلومات والتعبيرات المناسبة لأعمارهم والمتعلقة ببيئتهم ومجتمعهم.
  • تكوين أسوة حسنة للطفل يقتدي بها.

الباب الثالث:

شروط وقوانين فتح حضانة أطفال / روضة أطفال وما يخص التراخيص

شروط وقوانين لفتح حضانة

نستعرض في هذا الباب الشروط والقوانين المُنظمة لإنشاء حضانات الأطفال في مصر والسعودية؛ حيث نذكر أولًا شروط الحصول على ترخيص بإنشاء دار حضانة أطفال في مصر ونذكر القوانين المنظمة لذلك ثم نتطرق لشروط الحصول على ترخيص بإنشاء دار حضانة في السعودية مع توضيح أنواع الحضانات السعودية. وبالرغم من أن كل دولة لها قوانينها المختلفة والتي يجب مراعاتها ولكن على وجه العموم؛ فإن الشروط التالية متوافقة في أغلب القوانين العربية مع وجود اختلافات بسيطة.

أولاً: شروط الحصول على ترخيص حضانة أطفال في مصر

مصدر معلومات هذا الجزء المتعلق بتراخيص الحضانات في مصر مأخوذ من: (أ) قانون الطفل المصري، (ب) اللائحة التنفيذية لقانون الطفل المصري، (جـ) قانون العقوبات المصري.

من يمكنه الحصول على ترخيص بإنشاء حضانة أطفال؟

يُمكن للأشخاص الطبيعيين (الأفراد بذاتهم) أو الأشخاص الاعتباريين (الشركات والهيئات) – يُمكن لهم الحصول على ترخيص بفتح دار حضانة أطفال إذا توافرت بهم الشروط المنصوص عليها في المادة رقم 34 من قانون الطفل المصري، وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم للحصول على الترخيص مصري الجنسية (كامل الأهلية).
  • يجب أن يكون حسن السمعة والسيرة؛ فيعرف عنه السمعة الاجتماعية الطيبة.
  • يجب ألا يكون قائم بأحد الأعمال أو المهن التي تتعارض مع كلا من العمل الاجتماعي والتربوي.
  • يجب ألا يكون قد سبق عليه الحكم في:
  • جناية.
  • أحد العقوبات المقيدة للحرية كالجنح المخلة بالشرف أو في بعض الجرائم التي ينص عليها قانون العقوبات من المادة رقم 283 وحتى المادة 287. بالإضافة إلى المادتين رقم 292 ورقم 293. علمًا أن هذا الشرط يسقط في حالة رُد إلى الطالب اعتباره وتمت تبرئته.

جرائم في قانون العقوبات المصري تمنعك من إنشاء حضانة أطفال

أشار قانون الطفل المصري كما نوهنا في الفقرة السابقة إلى عدة جرائم في قانون العقوبات تمنعك من الحصول على ترخيص الحضانة، وفضلت أن أوضح هذه الجرائم باختصار شديد دون أن أتطرق للأحكام القضائية الناتجة عن فعلها، وذلك من أجل التوضيح فقط، وهي كالتالي:

  • المادة رقم 283 من قانون العقوبات تشير إلى الجرائم التالية في حق الأطفال حديثي العهد بالولادة:
    • خطف الطفل.
    • إخفاء الطفل.
    • تبديل الطفل بآخر.
    • تعزيه الطفل لغير والدته بالتزوير.
  • المادة رقم 284 من قانون العقوبات تشير إلى من يتكفل بطفل ثم يرفض إرجاعه وتسليمه إلى من له حق في طلب الطفل في حالة طُلب ذلك فقط.
  • المادة رقم 285 من قانون العقوبات تشير إلى:
    • شخص عرض طفلًا دون السابعة للخطر.
    • تركه في مكان خالي من الناس.
    • دفع شخص آخر للقيام بنفس الفعل.
  • المادة رقم 286 تشير إلى نتيجة تعريض الطفل للخطر المبين في المادة رقم 285 في حالة حدوث أضرار له كانفصال أحد أعضاء الطفل، فقد منفعته، أو موته.
  • المادة رقم 287 تشير إلى من عرض طفل للخطر ولكن هذه المرة في مكان به آدميين.
  • المادة رقم 292 من قانون العقوبات تشير إلى:
    • أحد الوالدين أو الجدين الذي لم يسلم الطفل للطرف الآخر الذي حصل على حق حضانة الطفل طبقًا لقرار قضائي.
    • كذلك إذا خطف الطفل عمدًا من ذلك الطرف الآخر سواء كان ذلك بالتحايل أو بغير تحايل. بدون إكراه، بنفسه أو بواسطة شخص آخر.
  • المادة رقم 293 تشير إلى من أمتنع عن دفع النفقة مع قدرته لمدة ثلاث شهور.

ثانيًا: شروط الحصول على ترخيص حضانة أطفال في السعودية

مصدر معلومات هذا الجزء المتعلق بتراخيص الحضانات في السعودية مأخوذ من: ملف ضوابط افتتاح الحضانات الحكومية وفقًا للائحة تنظيم العمل الداخلي لدور حضانات الأطفال، والذي يحمل الرقم 2/340ف/1ث والمنشور بتاريخ 1 / 7 / 1409 هجري، والملف موجود على موقع وزارة التعليم – الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.

أنواع الحضانات في المملكة العربية السعودية

قبل أن نذكر القوانين المنظمة للحصول على ترخيص بإنشاء حضانة أطفال في السعودية، يجب أولا بيان أنواع الحضانات، واختصارًا هناك 3 أنواع من الحضانات في السعودية، وبيانها كالتالي:

1 – حضانة ملحقة بمرفق تعليمي حكومي

هذا النوع من الحضانات يلتحق به أطفال المنسوبات لهذا المرفق التعليمي الحكومي فقط؛ وذلك لحاجة الأم أن يكون طفلها قريب منها أثناء عملها، ولإنشاء هذا النوع من الحضانات في المرافق الحكومية يكون على مدير المرفق إكمال الشروط اللازمة علمًا أنه يجب أن يكون هناك على الأقل 20 طفل من عمر شهر إلى 3 سنوات كشرط أساسي لقبول إنشاء هذا النوع من الحضانات.

2 – حضانة ملحقة بمرفق تعليمي في القطاع الخاص الأهلي والأجنبي

أولوية القبول في هذا النوع لمنسوبي المرفق التعليمي، ولكن يمكن أن ينضم إلى دار الحضانة أطفال من المجتمع المحلي إذا دعت الحاجة لذلك.

3 – حضانة مستقلة بمبناها

في هذا النوع من الحضانات يُمكن لجميع الطفال الالتحاق بالحضانة، والشروط التالية هي المطلوبة لإنشاء دور الحضانة الأهلية المستقلة.

  • أن تكون طالبة الترخيص سعودية الجنسية.
  • لا يقل عمر طالبة الترخيص عن 25 عامًا.
  • يجب ألا يقل مؤهلها عن الشهادة الابتدائية.
  • يؤخذ عليها تعهد بأنها لم تطرد سابقًا من الخدمة الحكومية.
  • سيكون عليها تقديم إقرارًا خطيًا بأنها مالكة الحضانة المراد فتحها، وبأنها في ذلك لم تستر ورائها على أحد آخر.
  • سيكون عليها تقديم شهادة من جهة دينية مسؤولة تثبت حسن سيرها وسلوكها.
  • يجب ألا يكون قد سبق الحكم عليها في جريمة مخلة بالشرف أو مخلة بالأمانة.
  • تقديم ضمان مادي قدره 15 ألف ريال سعودي مع مراعاة تجديده كل عام، وذلك في حالة لم تكن دار الحضانة ملحقة بروضة أطفال.
  • يجب عليها إما إدارة دار الحضانة بنفسها إذا توافرت لديها الشروط المطلوبة، أو تعيين مديرة للدار متوفر فيها الشروط المطلوبة (سنتطرق لذكر هذه الشروط لاحقًا في هذا المقال).

الباب الرابع:

شروط ومواصفات دور حضانة الأطفال

اختيار الموقع المثالي لمشروع الحضانة ومواصفات الدار المطلوبة

في هذا الباب نتحدث عن كيفية اختيار الموقع المثالي لمشروع الحضانة حيث نوضح مجموعة من الشروط التي يفضل توافرها عندما تختار موقع المشروع في أي دولة عربية، ثم نتطرق إلى شروط ومواصفات دار الحضانة في مصر والسعودية، مع بيان الاختلافات في شروط عدد الأطفال في كل فصل، علمًا أن الشروط العامة التي ذكرتها في مصر متوافقة مع السعودية ولهذا لم أكتبها مرتين؛ بالتالي عليك قراءة الشروط والمواصفات الخاصة بالدور في مصر أولًا ثم قراءة الشروط في قسم السعودية.

 الخطوة الأولى: اختيار الموقع المثالي لمشروع الحضانة

أقصد بموقع الحضانة ذلك الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشائها فيه من مدينة وحي، ولست أقصد المبنى نفسه. هذا الموقع الجغرافي يلعب دورًا كبيرًا في نجاح المشروع أو فشله، وبعض الأماكن إن تم إنشاء حضانة أطفال فيها تُحقق عائدات أكبر بكثير من مواقع أخرى؛ فعلى سبيل المثال لن تكون عائدات حضانة في المهندسين أو في مصر الجديدة كعائدات حضانة في قرية ريفية بسيطة.

ولعل الشرط الأساسي البسيط الذي يبحث عنه أولياء الأمور كذلك الهيئات الحكومية أن تكون الحضانة آمنة على الطفل. ولذلك ستجد أولياء الأمور يهتمون لهذه الشروط كذلك ستجد أن القوانين تفرضها عليك:

  • أن تكون الحضانة أو الروضة قريبة من العمران؛ فذلك ينقل شعور الأمان أكثر لدى أولياء الأمور من أن يكون الموقع بعيدًا عن العمران.
  • أن يكون المكان بعيدًا عن الأخطار، ولا نقصد بالخطر فقط خطر الطرق السريعة وإنما يمتد إلى خطر التلوث كالأماكن القريبة من مقالب الزبالة على سبيل المثال، والأماكن التي تكون سمعتها سيئة، ... الخ.
  • يُفضّل أن يكون المشروع في مكان هادئ وبعيدًا عن الضوضاء قدر الإمكان.

ملحوظات مهمة بخصوص موقع الحضانة

  • (في مصر) لن تحصل على ترخيص بإنشاء دار حضانة للأطفال في حالة كانت هناك دار أخرى مرخصة قريبة من الموقع الذي اخترته بمسافة أقل من نصف كيلو متر. لذلك يجب أن تُحدد مكان مناسب وأن يكون بعيدًا عن أقرب دار حضانة بمسافة لا تقل عن 500 متر.
  • تحصل على الترخيص طبقًا لاحتياجات المنطقة التي ستفتح فيها المشروع؛ لذلك يُفضل ألا تبدأ في شراء الاحتياجات إلا بعد الحصول على موافقة مبدئية على موقع المشروع.
  • عادة يتم إنشاء الحضانات في الأدوار السفلية خوفًا على الأطفال من السقوط من الأماكن المرتفعة أما في حالة كان مشروعك في دور علوي فيجب تأمين المكان جيدًا ومتابعة مستوى أمان المكان بشكل مستمر. فالخطأ في هذا الأمر سيكلفك الكثير عوضًا عن خسارة حياة طفل لا قدر الله.

الخطوة الثانية: اختيار المبنى المناسب لمشروع الحضانة ومواصفات دار الحضانة المطلوبة

بعد أن حددت الموقع الجغرافي للحضانة، ستبدأ في تطبيق الشروط التالية حسب قوانين كل دولة، وفيما يلي نستعرض شروط ومواصفات دار الحضانة في مصر ثم في السعودية.

أولًا: شروط ومواصفات دار الحضانة في مصر

  • يجب أن يكون مبنى الحضانة صالح للإشغال؛ لذلك يجب الحصول على شهادة رسمية تؤكد ذلك من جهة الإسكان والتنظيم التابع لها المبنى.
  • أن يتوافر في المبنى كافة الشروط الصحية مثل الإضاءة الجيدة، والتهوية الجيدة، ووجود مياه شرب نقية وصالحة للاستخدام، كذلك دورات مياه صحية ومناسبة للأطفال.
  • يجب أن يتناسب المبنى مع عدد الأطفال المخصص له وفق ما تقرره الجهات الحكومية المتابعة. وبشرط أن تتوافر فيه الأماكن اللازمة لمزواله مختلف أنشطة الأطفال.

شروط أخرى يجب تحقيقها في مبنى الحضانة

  • يجب أن يتم تأمين المبنى جيدًا ضد الكوارث والحوادث المفاجئة مثل الحرائق كتركيب أنظمة إطفاء الحرائق. ومثل درجات الحرارة المرتفعة كتركيب مكيفات للهواء خصوصًا في الأماكن التي تشتكي من هذه الكوارث بصفة مستمرة.
  • أن يتم تغطية أرضية الحضانة بالكامل بما يحمي الطفل من خطر الإصابة نتيجة السقوط أو الوقوع على الأرض.
  • يجب إجراء الصيانة وبشكل دوري لكل المبنى بهدف تجنب وقوع أية مشاكل أو كوارث مستقبلية.

شروط الفصول الدراسية

  • يجب ألا تتكدس الفصول بالأطفال؛ ولكن من الواجب أن يكون كل فصل دراسي به عددًا صغيرًا من الطلاب حمايةً لهم. وعلى أقصى تقدير يكون الفصل مكون من 20 طالب موزعين على 10 ديسكات أو 24 طالب موزعين على 12 ديسك في حالة كان الفصل الدراسي واسعًا.
  • لا يجب أن يزيد عدد الأطفال في أي فصل دراسي عن 25 طفل مهما كانت مساحة الفصل واسعة، وبذلك يكون الحد الأقصى المسموح به في كل فصل دراسي 25 طفل فقط، بينما الحد المناسب فهو من 10 إلى 15 طفل.
  • المساحة المناسبة للفصل يجب ألا تقل عن 3 متر × 4 متر.
  • في حالة كانت حضانتك تقبل الأطفال الرضع، فيجب العلم أنه لا يجب أن يزيد عدد الأطفال الرضع عن 10 أطفال في كل غرفة. على أن يخصص لكل طفل منهم مساحة خاصة به تقدر بحوالي 1.5 متر مربع.

المرافق والمستلزمات الضرورية الواجب توفرها في مبنى الحضانة

هناك عددًا من المرافق التي تحمل الصفة الأساسية في كل الحضانات وروضات الأطفال. وهناك مرافق أخرى تحمل صفة التفضيل. وفيما يلي بيان سريع بهذه وتلك:

  • قدر المستطاع، يجب أن تحتوي حضانة الأطفال على حديقة جميلة أو على الأقل مكان مؤمن ومخصص للألعاب المُحببة لدى الأطفال، كلعبة الزحلوقة، والمراجيح.
  • في حالة عدم توفر حديقة أو مكان الألعاب، يمكن تعويض ذلك بنشر الخضرة في كل مكان أو بتوفير ألعاب الفيديو المحببة للأطفال على أن يتم اختيارها بعناية.
  • يجب أن تتوفر الحضانة على الإسعافات الأولية. ويجب أن يكون المعلمين والمسؤولين بالحضانة على علم بكيفية استخدامها. وكلما كان هناك مكان مخصص للكشف الطبي وممرضة كلما حاذت الحضانة على سمعة أفضل.
  • يُمكنك بدلًا من توظيف ممرضة تدريب الموظفين على الإسعافات الأولية وأدوات إطفاء الحرائق لاستخدامها وقت الضرورة.
  • يجب تخصيص حجرة للإدارة مجهزة بكافة الأدوات المكتبية اللازمة من مكتب ودولاب وكراسي وجهاز كمبيوتر.
  • يمكن عمل مكتبة صغيرة في حجرة الإدارة تحتوي على كتب تعليمية ومناهج حضانات الأطفال المختلفة لتعزيز قدرة المُعلمين واطلاعهم على كل جديد.
  • يجب أن تتوفر الحضانة على ألعاب تنمي مهارات الطفل العقلية والبدنية. كذلك يجب توفر ألعاب للترفيه عن الأطفال كالزلاقات والمراجيح.

ثانيًا: شروط ومواصفات دار الحضانة في السعودية

(اقرأ أولًا الشروط والمواصفات في دور الحضانات في مصر لأن أغلب الشروط متوافقة مع الشروط في المملكة السعودية، وبعد قراءة الشروط في مصر أكمل بقية الشروط التالية والتي هي ملزمة طبقًا لضوابط افتتاح الحضانات في المملكة العربية السعودية)

1 - الحضانات الملحقة بالمدارس الحكومية أو الأهلية:

إذا كانت دار الحضانة ملحقة بالمدارس الحكومية أو الأهلية، فإنّ هناك شرطين واجبين:

  • أن تكون دار الحضانة في الدور الأرضي.
  • أن يتم تقسيم الأطفال إلى مجموعات على أن تكون كل مجموعة مكونة من سبعة أطفال ويخصص لكل مجموعة حجرة واحدة.

2 - الحضانات الملحقة بالمؤسسات:

بخصوص الحضانات الملحقة بالمؤسسات بهدف خدمة الأمهات التي تعمل بهذه المؤسسات، فإنه من الواجب أن تخصص غرفة جيدة التهوية وواسعة وملحق بها دورة مياه مناسبة، وهذا لكل مجموعة أطفال على أن تكون كل مجموعة مكونة من 7 أطفال فقط ومعهم حاضنة.

3 - الحضانات الأهلية المستقلة:

  • يُفضل أن تكون الحضانة في الدور الأرضي ولكن هذا ليس شرطًا واجبًا؛ حيث يمكن أن تكون الحضانة في الدور الأول أو الثاني أو الثالث.
  • يجب أن يكون موقع الدار مناسبًا لكي تتمكن الأمهات العاملات من الاستفادة من وجود الدار.
  • يجب أن يكون مبنى الدار مستقلًا ومنفصلًا عن أي سكن آخر.
  • يجب أن يتوفر العددي الكافي من الحجرات كذلك الخدمات اللازمة لها، على أن تكون الحجرات واسعة وجيدة التهوية.
  • يجب أن يتوفر المبنى على دورات مياه مناسبة للأطفال من حيث الطول والارتفاع.
  • يجب أن يشتمل المبنى على فناء واسع به حديقة مزروعة ومظللة لحماية الأطفال من أشعة الشمس، ومتوفر بها مجموعة من الألعاب التي تناسب هذه المرحلة العمرية.

من المتوقع بعد قراءتك للمعلومات السابقة أنك عرفت جيدًا ما هي مواصفات موقع الحضانة المثالي، بالتالي تأخذ وقتك حتى تجد هذا المكان المناسب. ثم تختار مبنى الحضانة طبقًا للمواصفات المطلوبة.

الباب الخامس:

نموذج طلب ترخيص دار حضانة أطفال والحصول على الموافقة المبدئية

حمل نموذج طلب الحصول على ترخيص دار حضانة أطفال وتعرف على بنود هذا النموذج وشرحها بشكل كامل ومُبسط. وتعرف على المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص إنشاء حضانة أطفال طبقًا للقانون المصري سواء للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين. وتعرف أيضًا على الخطوات المبدئية والإجراءات القانونية للحصول على الموافقة المبدئية من مديرية الشؤون الاجتماعية حتى الحصول على ترخيص الحضانة وإعداد اللائحة الداخلية لدار الحضانة فور الحصول على الترخيص.

أولًا: نموذج طلب ترخيص دار حضانة أطفال في مصر

يمكنك تحميل نموذج طلب الحصول على ترخيص لإنشاء دار حضانة للأطفال لكلا من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية من هنا مباشرة. أو عن طريق الذهاب إلى مديرية التضامن الاجتماعي التابع لها المبنى.

نموذج طلب ترخيص دار حضانة أطفال

تقوم بكتابة البيانات العامة عنك في حالة كنت شخص طبيعي. أو بيانات الشركة في حالة كنت شخص اعتباري. ثم تكتب مواصفات المبنى، وهذه كلها أمور معروفة. وما يجب التركيز فيه هو البيانات التي تخص نظام العمل بدار الحضانة؛ حيث يجب تحديد البيانات التالية قبل الذهاب إلى المديرية:

1 – اسم دار الحضانة

2 – هناك شرط يخص اسم الدار؛ حيث يُشترط في الاسم ما يلي:

  • أن يتناسب الاسم مع ثقافة الدولة القومية.
  • أن يكون له معنى يُشجع على زيادة الانتماء في نفوس الأطفال.
  • لا يمكنك استخدام أي من الأسماء أو المعاني التي لا ترتبط بكلًا من البيئة أو رموزها.

3 – سعة الحضانة

  • ذكرنا في الشروط السابقة أن مساحة الفصل يجب أن تكون 3 × 4 م. وأن العدد الأقصى المسموح به في كل فصل دراسي هو 25 طفل فقط.
  • لذلك ستحدد سعة الحضانة طبقًا لعدد الفصول الدراسية المتوفرة في المبنى. مثلًا إذا كان لدينا 4 فصول دراسية، فستكون سعة الحضانة 100 طفل.
  • ولكن تقليل عدد الأطفال في الفصل الدراسي الواحد يُعد من مميزات الحضانة. لذلك سوف نعتمد على أن سعة الحضانة 60 طفل.
  • أما في حالة الأطفال الرضع فالعدد الأقصى يتقلص ليصل إلى 10 أطفال فقط في كل حجرة. وبشرط أن يتوفر لكل طفل مساحة مكانية قدرها 1.5 مربع.

4 – فترة الرعاية (نهارية / إيواءيه)

كلمة إيواء تعني إيواء كامل طوال اليوم، وعليك تحديد الفترة التي ستعمل فيها الحضانة.

5 – نوع الرعاية

أي تحدد نوع الرعاية التي ستقدمها؛ فهل هي للأطفال من عمر سنتين وحتى أربع سنوات. أم أنها للأطفال الرضع من لحظة المهد وحتى عمر السنتين أم لكلاهما.

6 – نوعية الأطفال

هل ستتعامل حضانتك مع المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة أم ستتعامل مع الأطفال الأسوياء؟

7 – قيمة الاشتراك ورسم القيد

  • تُحدد هل ستكون قيمة الاشتراك في الحضانة تدفع بصفة شهرية، أم ربع سنوي (كل 3 أشهر)، أم نصف سنوي (كل 6 أشهر)، أم سنوي. علمًا أنه سيكون عليك تحديد قيمة الاشتراك المطلوبة.
  • أيضًا سيكون عليك تحديد قيمة رسم القيد التي سوف يدفعها ولي الأمر عند إدخال الطفل الحضانة للمرة الأولى فقط.

المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص بإنشاء دار حضانة في مصر

يرجى العلم أن المستندات التالية تخص المصريين وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء (رقم 4248 لعام 1998) وهي مأخوذة من تعليمات القانون رقم 12 لعام 1996 والذي تم تعديله وفقًا لقانون رقم 126 عام 2008. وأن مصدر هذه المعلومات هو موقع بوابة الحكومة المصرية. ويمكنك أنت الحصول على المستندات المطلوبة في دولتك من موقع الشؤون الاجتماعية أو من الجهات المختصة.

1 - المستندات والأوراق المطلوبة لإنشاء حضانة لشخص طبيعي

  1. صورة من مستند إثبات الشخصية (البطاقة الشخصية لطالب الترخيص) مع تقديم الأصل لكي يتم الاطلاع عليه عند التقديم.
  2. صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترخيص (أصل).
  3. عقد إيجار أو عقد ملكية المقر، موثق من الشهر العقاري. ويشترط أن ينص العقد أن الغرض من عقد الإيجار “دار الحضانة”. كذلك أن يكون منصوص في العقد أن طالب الترخيص أو المالك متعهد بعدم تغيير مقر الحضانة إلى أي نشاط آخر، وفي حالة كان العقد عقد إيجار فيجب ألا تقل مدة العقد عن 5 سنوات.
  4. خطاب من إسكان الحي أو الوحدة المحلية من قسم الإدارة الهندسية بأن المبنى صالح للاستخدام إنشائيًا وفنيًا ومن ناحية المياه وأيضًا الصرف الصحي لإقامة دار الحضانة فيه.
  5. خطاب آخر من إدارة الدفاع المدني والإطفاء للتأكيد على اتخاذ الحضانة كافة احتياطات الأمان اللازمة ضد أي من أخطار الحرائق والوقود والطاقة ويؤكد صلاحية الدار.
  6. إقرار بأن صاحب الترخيص لم يتم فصله تأديبيًا من أي وظيفة عامة.
  7. إقرار آخر يؤكد أنه لم يتم فصلك من إدارة أي من المؤسسات التربوية.
  8. المؤهل الدراسي لطالب الترخيص.
  9. تقديم إقرار من طالب الترخيص بأنه سيقوم بتوفير كافة المستلزمات المطلوبة لتشغيل الدار.
  10. تقديم إقرار بأنك ستقوم بإعداد اللائحة الداخلية للحضانة خلال 30 يوم فقط من تاريخ إصدار الترخيص.

2 - المستندات والأوراق المطلوبة لإنشاء حضانة لشخص اعتباري

  1. نفس البنود السابقة التي ذكرنا أنها مطلوبة للأشخاص الطبيعيين فيما عدا البنود رقم 1، 2، 6، 7.
  2. تقديم صورة معتمدة للحساب الختامي للهيئة.
  3. صورة من التفويض الذي قدمته هذه الهيئة للشخص القائمة بطلب هذا الترخيص مع بيان اسمه ووظيفته.

3 - خطوات الحصول على ترخيص إنشاء حضانة أطفال في مصر

  1. عليك أولاً تحديد موقع الحضانة المناسب واختيار المبنى المناسب لإنشاء حضانة أطفال فيه، علمًا أنه في حالة كان هذا المبنى بعقد إيجار فيجب أن تكون مدة الإيجار لا تقل 5 سنوات.
  2. بعد أن تجد المبنى المناسب في الموقع المناسب، يجب عليك أولًا وقبل فعل أي شيء آخر أن تتوجه إلى مديرية التضامن الاجتماعي في مدينتك والتي يتواجد في حيزها المبنى المختار لطلب الترخيص، وتقدم طلب الحصول على ترخيص بإنشاء حضانة أطفال.
  3. ترسل الإدارة الاجتماعية من ينوب عنها لمعاينة مكان الحضانة معاينة مبدئية بهدف التأكد من صلاحية المكان ومطابقته للمواصفات المطلوبة، ويكون ذلك خلال 30 يوم من تقديم طلبك للحصول على الترخيص.
  4. في حالة الموافقة المبدئية على طلبك، سوف يُطلب منك استيفاء بقية المستندات المطلوبة والتي ذكرناها بالأعلى، وسيطلب منك إعداد دار الحضانة وجعلها جاهزة للعمل ثم مراسلة الشؤون الاجتماعية بخطاب موصى بعلم الوصول وسترسل الشئون الاجتماعية من ينوب عنها لمعاينة الحضانة للتأكد من استيفائها للشروط خلال 15 يوم من تاريخ وصول الخطاب للشؤون.
  5. في حالة كان هناك نقص سوف تمهلك الشؤون وقتًا آخر لإكمال النقص وبعدها سيكون عليك مُجددًا مراسلة الشؤون الاجتماعية بخطاب موصى بعلم الوصول، وبعدها تقوم الشؤون الاجتماعية بإرسال من ينوب عنها مرة أخرى للتأكد من أنك تلافيت الأخطاء وأكملت النقص وذلك خلال 15 يوم من تاريخ وصول الخطاب إليهم.

بعد التأكد من أنك أكملت كل شيء مطلوب في دار الحضانة بالشكل السليم، ستصحل على الترخيص خلال 15 يومًا، ويكون مكون من 4 صور. يُحتفظ بالنسخة الأولى من قرار الترخيص في إدارة الأسرة والطفولة في المديرية الاجتماعية. ويحتفظ بالنسخة الثانية أخرى في قسم الأسرة والطفولة. وترسل نسختين إلى الوحدة الاجتماعية التي تتبعها الحضانة والتي بدورها تسلم صاحب الترخيص نسخة من الترخيص، كذلك يتم مع الملف. علمًا أن الإدارة الاجتماعية هي من ستتولى متابعة الحضانة منذ هذه اللحظة.

وفي حالة الحصول على الترخيص بالرغم من أنك أكملت المطلوب منك، سيكون عليك التواصل مع مديرية الشئون الاجتماعية أو المحافظة أو مكتب الرقابة الإدارية بالمحافظة أو التواصل مع المركز الرئيسي لهيئة الرقابة الإدارية بمحافظة القاهرة.

4 - إجراءات إعداد اللائحة الداخلية لدار حضانة الأطفال

بعد الحصول على الترخيص سيكون عليك إعداد اللائحة الداخلية خلال 30 يومًا من حصولك على الترخيص، وتعد اللائحة الداخلية وفقًا للتعليمات التي سيعطونها لك. ويجب أن تتضمن هذه اللائحة البنود التالية:

  • يتحدد في هذه اللائحة نظام إدارة الحضانة وكل الخدمات والبرامج التي تقدمها، واختصاصات العاملين في الإدارة والإشراف.
  • تحديد قيمة الاشتراكات في الحضانة.
  • تحديد ميزانيه الحضانة من إيرادات وبيان بمصادر هذه الإيرادات، ومصروفاتها وفيم صرفت.
  • كذلك تحديد اسم البنك الذي تتعامل معه الحضانة ومن المسؤول في هذا الشأن.
  • مواعيد الحضانة، الحضور والانصراف والإجازات.
  • ما يتعلق بالعاملين من مؤهلاتهم وأجورهم، … الخ.
  • ما يتعلق بنظام الرعاية الصحي داخل الحضانة.

ثانيًا: نموذج طلب ترخيص دار حضانة أطفال في السعودية

يمكنك تحميل نموذج طلب الحصول على ترخيص لإنشاء دار حضانة للأطفال في السعودية من هنا مباشرة عبر موقع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض التابع وزارة التعليم السعودية.

استمارة طلب فتح حضانة في السعودية

 

بعد كتابة تعليمات النموذج، يتم تقديمه إلى مكتب التربية والتعليم التابع له مكان الحضانة؛ إذ أن اختصاصات الموافقة على افتتاح حضانات أصبحت تحت صلاحية مديرات مكاتب التربية والتعليم، طبقًا للتعميم (آلية افتتاح الحضانات) المنشور بتاريخ 16 / 3 / 1433 هجري والذي تجدونه من هذا الرابط مباشرة.

الباب السادس:

تجهيز الحضانة – تجهيز مرافق ومستلزمات الحضانة

في هذا الباب سنوضح بشكل مُبسط المستلزمات المطلوبة لتجهيز الدار داخليًا من إعداد ألوان الدار إلى تجهيز غرف الأنشطة والنوم والمرافق الصحية والألعاب، وغيرها من الخدمات الضرورية التي تحتاجها حضانات الأطفال، وذلك في مصر والسعودية ولكن يمكن تطبيق النظام السعودي فهو مناسب لحالة الأطفال أكثر ولذلك ستجدني مركزًا عليه في هذا الباب.

1 – تلوين جدران المبنى والفصول

الألوان تلعب دورًا كبيرًا في إسعاد الأطفال أو تعكير صفوهم؛ لذلك فإنه يجب تلوين جدران المبنى بألوان زاهية غير متعبة للعين، ويفضل أن تحتوي الجدران على رسوم مُحببة للأطفال كرسوم الكرتون الشهيرة مع عدم إغفال عنصر البساطة بحيث لا تكن كل الجدران مرسوم عليها بشكل مستفز، وهذه المسألة متروكة لذوقك الخاص بكل تأكيد.

2 – غرف الأنشطة:

غرفة الأنشطة هي الغرفة التي سيقضي فيها الطفل أغلب وقته، ويجب أن تُراعي الشروط الآتية:

عدد الأطفال في غرفة الأنشطة

نبدأ أولًا في إيضاح عدد الأطفال المسموح به في كل غرفة أنشطة:

(في مصر والسعودية) الأطفال من عمر شهر إلى سنة:

  • يتم تقسيم الأطفال من عمر شهر إلى سنة إلى مجموعات مكونة من 5 أطفال، ويخصص لهم حاضنة (معلمة).
  • يخصص لكل طفل ممن يبلغ عمرهم بين شهر وعام مساحة قدرها 1.5 متر في غرفة الأنشطة.
  • لا يجب أن يزيد عدد الطفال في الغرفة الواحدة عن 10 أطفال، وبذلك يُمكن أن تضم الغرفة الواحدة مجموعتين من الأطفال + حاضنتين، علمًا أنه يتم تخصيص عاملة لكل 10 أطفال.

(في السعودية) الأطفال من عمر سنة إلى سنتين:

  • يتم تقسيم الأطفال من عمر 1 – 2 سنة إلى مجموعات مكونة من 6 أطفال، ويخصص لهم حاضنة (معلمة).
  • يخصص لكل طفل ممن يبلغ عمرهم بين 1 – 2 سنة مساحة قدرها 2 متر في غرفة الأنشطة.
  • لا يجب أن يزيد عدد الطفال في الغرفة الواحدة عن 12 طفل، وبذلك يُمكن أن تضم الغرفة الواحدة مجموعتين من الأطفال + حاضنتين، علمًا أنه يتم تخصيص عاملة لكل 10 أطفال.

(في السعودية) الأطفال من عمر سنتين إلى 3 سنوات:

  • يتم تقسيم الأطفال من عمر 1 – 3 سنوات إلى مجموعات مكونة من 7 أطفال، ويخصص لهم حاضنة (معلمة).
  • يخصص لكل طفل ممن يبلغ عمرهم بين 1 – 3 سنوات مساحة قدرها 2 متر في غرفة الأنشطة.
  • لا يجب أن يزيد عدد الطفال في الغرفة الواحدة عن 14 طفل، وبذلك يُمكن أن تضم الغرفة الواحدة مجموعتين من الأطفال + حاضنتين، علمًا أنه يتم تخصيص عاملة لكل 10 أطفال.

(في مصر) الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات:

يتم تخصيص حاضنة (معلمة) تعتني بـ 15 طفل في حالة كان عمر الأطفال من عامين إلى 3 أعوام، على أن يتم توفير مساحة قدرها 2 متر لكل طفل من مساحة الغرفة، وتوظيف عاملة لكل غرفة.

وإنني أنصح بإتباع النظام السعودي بتوظيف حاضنة أو معلمة لكل 6 أطفال إذا كان عمر الأطفال بين 1 – 2 سنة، وتوظيف حاضنة لكل 7 أطفال إذا كان عمر الأطفال بين 2 – 3 سنوات، مع توظيف عاملة لكل 10 أطفال.

(في مصر) الأطفال من عمر 3 سنوات إلى 4 سنوات:

يتم تخصيص حاضنة تعتني بـ 20 طفل في حالة كان عمر الأطفال من 3 أعوام إلى 4 أعوام، مع تخصيص مساحة قدرها 2 متر لكل طفل من مساحة الغرفة وتوظيف عاملة لكل فصل.

وإنني أنصح بتوظيف حاضنة لكل 8 أطفال إذا كان عمر الأطفال بين 3 – 4 سنوات، وتوظيف عاملة لكل 10 أطفال.

صورة لإحدى فصول حضانة الأطفال صورة فصول حضانة الأطفال

تجهيز غرفة الأنشطة

غرفة الأنشطة كما ذكرنا أنها ستكون أكثر الأماكن التي سيقضى بها الطفل وقته، وعليه فإنه يجب تجهيزها بشكل احترافي وجميل ومناسب للطفل. في مصر مثلا تجد بعض الحضانات تجعل غرفة الأنشطة مثل الفصول التعليمية التي نجدها في المدارس وهذا خطأ كبير؛ فمهمة حضانة الأطفال الأساسية ليست تحفيظ الأطفال الكلمات والحروف تحفيظًا أعمى، ولكن أن يجد الطفل نفسه بما يتناسب مع مرحلته العمرية؛ لذلك التزم بالتكوينات التالية قدر الإمكان.

الفرق بين حضانة الأطفال وروضة الأطفال

يجب أولًا أن تكون مساحة الغرفة كبيرة وواسعة وجيدة التهوية، ويجب فرش أرضياتها بموكيت أو أي بدائل تكون مقبولة لحماية الأطفال في حالة السقوط على الأرض؛ علمًا أن توفير عدد حضانات (معلمات) طبقًا للنظام السعودي أمر هام لحماية الأطفال أيضًا.

يتم تقسيم غرفة الأنشطة إلى عدة أركان تعليمية، مثل:

ركن التعبير الفني:

  • يتم تحديد مساحة ركن التعبير الفني بعمل رفوف تستخدم كقواطع.
  • يتم توفير طاولة مستديرة، وتوفير كراسي صغيرة مناسبة للأطفال.
  • يتم توفير مواد يُمكن للأطفال استخدامها في عمل الأشكال والرسومات الفنية مثل الأقلام الشمعية، والصلصال، والعجين، وفرش الرسم وأدوات الرسم، ...الخ.
  • ضرورة توفير لوحة ليتم تعليق رسوم الأطفال عليها بهدف رفع معنويتا الأطفال.

ركن المنزل:

الأطفال يجب أن يتم الاعتناء بهم ليس فقط من الناحية التعليمية، ولكن من الناحية الحياتية أيضًا، ولذلك يجب أن يتم توفير ركن المنزل والذي يتوفر على سرير صغير للدمية وأدوات مطبخ صغيرة، ويجب أن يتوفر هذا الركن على سجادة لكي يجلس عليها مجموعة الأطفال معًا عند تناول الطعام مثلا.

وبذلك يكن هذا الركن بديل بسيط عن منزل الطفل، ويتم تحديد مساحته أيضًا بعمل رفوف تستخدم كقواطع.

ركن المكعبات والألعاب البسيطة:

هذا الركن يتكون من المكعبات البلاستيكية التي يستخدمها الطفل بتركيب الأشكال، كذلك المكعبات الإسفنجية والقماشية، ويراعي إضافة الألعاب المناسبة في هذا الركن أيضًا مثل الشجر والسيارات ومجموعة الكور وغيرها من الألعاب البسيطة الممتعة للأطفال، ويتم تحديد مساحة الركن برفوف أيضًا.

ركن المكتبة:

يضم ركن المكتبة عددًا من الكتب الخاصة بالأطفال، وأجهزة التسجيل ومجموعة من الأشرطة التي تحتوي على أناشيد وقصص مناسبة لعمر الأطفال، مع ضرورة أن يتوفر الركن على سجادة يجلس عليها الأطفال.

ملحوظة: ننصحك في هذا الشأن بالاضطلاع على صور حضانات أخرى لتحصل على فكرة حول كيفية تجهيز غرف الأنشطة.

3 – غرف النوم:

الأطفال قد يحتاجون إلى النوم في أي وقت؛ فإن حدث ونام الطفل فإن المكان المثالي له هو غرفة النوم وليس الكرسي الذي يجلس عليه؛ ولهذا فإن الحضانات في السعودية تتميز كثيرًا في توفير غرف النوم عن الحضانات المصرية، وشروطها هي نفس شروط غرف الأنشطة؛ حيث كل غرفة يكون فيها 10 أطفال إذا كان عمرهم من شهر إلى سنة، أو 12 طفل إذا كان عمر الأطفال من عام إلى سنتين، أو 14 طفل إذا كان عمر الأطفال من سنتين إلى 3 سنوات.

يراعي في غرف النوم أن تتوفر على نوافذ مناسبة تسمح بمراقبة الأطفال في كل وقت، ومع تقدم التكنولوجيا فإنه من المفضل مراقبة غرف الحضانة بالكامل بكاميرات مراقبة خصوصًا غرف النوم.

وبالطبع يجب أن يكون السرير مناسب لعمر الطفل، فالأطفال الصغار الأقل من عام فإنه من الواجب أن يكون السرير له حواجز، بينما الطفال الأكبر عمرًا فمن الممكن توفير مراتب إسفنجية ذات سماكة تصل إلى 10 سم على أن يتم تغطيتها بقماش من الجلد مبطن بالقطن؛ بحيث لا يسمح بنفاذ السوائل إلى المرتبة نفسها، كذلك يسهل تنظيفه وتعقيمه بشكل مستمر.

4 – المرافق الصحية

يجب توفير عدد من دورات المياه مناسب لعدد الأطفال، والنظام السعودي يفضل أن توفر دورة مياه لكل 8 أطفال كلما أمكن ذلك، وبشرط أن تكون دورة المياه متناسبة مع الأطفال وقريبة من غرف الأنشطة.

الأطفال الرضع:

في حالة توفرت الحضانة على أطفال رضع، فمن الواجب توفير غرفة بها طاولة ذات مرتبة إسفنجية مبطنة بقماش من الجلد لكي يسهل تنظيفها وتطهيرها بعد كل استخدام؛ حيث ستستخدم هذه الطاولة لتنظيف الأطفال الرضع، مع ضرورة توفير حوض لتنظيف الأطفال مزود بمياه على درجة حرارة مناسبة للأطفال قريب من هذه الطاولة، مع ضرورة توفير رفوف لحفظ غيارات الأطفال عليها.

5 – مكان مناسب للإداريات

غرفة الإدارة هي المكان الذي سوف تستقبل فيه أولياء الأمور. وتتزايد أهمية وجود هذه الغرفة كلما كان موقع الحضانة الجغرافي راقيًا؛ فهذا يعكس مدى تطور وتقدم الحضانة وأهميتها. وفيما يلي المتطلبات الأساسية التي يجب توفرها في غرفة الإدارة:

  • مكتب وكرسي مكتب خاص بالمدير.
  • كراسي لاستقبال الضيوف.
  • طاولة وسط يتم وضعها في منتصف الغرفة.
  • خزانة أو دولاب للملفات
  • جهاز كمبيوتر وطاولة + آلة تصوير.
  • هاتف أرضي خاص بالحضانة.
  • يُفضل إضافة مكتبة بسيطة داخل غرفة الإدارة فهي تعطي شكل جمالي وحضاري.
  • الأدوات المكتبية اللازمة كالأقلام والأوراق والدفاتر وخلافه.
  • الأدوات التجميلية اللازمة مثل الزهور والزينة والأشجار الاصطناعية وهذه متروكة لك.

 

6 – تجهيز المطبخ ودورات المياه

المطبخ بحاجة إلى ثلاجة مناسبة الحجم لحفظ وجبات الأطفال، وبحاجة إلى موقد كهربائي لتسخين وجبات الأطفال.

7 – غرفة للممرضة أو الطبيبة

يجب أن يتوفر في الحضانة مكان مناسب للممرضة أو للطبيبة بحيث يكون مجهز بكافة الأدوات والمهام التي تحتاجها الممرضة للقيام بمهامها في الحضانة.

8 – تجهيز غرفة الألعاب

تحتاج غرفة الألعاب إلى ألعاب متنوعة لتنمية ذكاء الطفل من جانب والترويح عن نفسه من جانب آخر. والألعاب التي نقصدها مثل الدوارة والزحلوقة وألعاب التركيب وألعاب الفيديو المفيدة مع مراعاة أن تكون اللعبة آمنة على الأطفال وعدم تشغيلها إلا في حالة وجود المشرف المسؤول مع الأطفال منعًا لحدوث أي مكروه لهم؛ فهم بالنهاية أطفال ووارد تعرضهم لحوادث كثيرة أثناء اللعب.

9 – خدمات ضرورية:

بطبيعة الحال سوف تكون بحاجة إلى بعض الخدمات التي لا غنى عنها، مثل:

  • المياه النقية الصحية، وبالتالي إن كانت المياه في منطقة الحضانة سيئة ستحتاج إلى تركيب فلاتر مياه لديك.
  • إنارة جيدة في الفصول.
  • مكيفات الهواء في حالة كانت درجات حرارة موقع الحضانة مرتفع وهي مفضلة في أغلب الأحوال.

10 – وسائل المواصلات

سوف تكون بحاجة إلى باص لنقل الأولاد من وإلى الحضانة بأجرة ثابتة شهريًا وتكلفة الباص سوف تضاف على ولي الأمر إن أراد ذلك. أما إن كنت في قرية صغيرة أو تجمع في الحضانة أبناء المنطقة فأنت لست بحاجة إلى وسيلة المواصلات هذه.

الباب السابع:

الجهاز الإداري والوظيفي لدار الحضانة

في هذا الباب نلخص ما ستحتاج إليه من جهاز إداري ووظيفي لتشغيل دار الحضانة في مصر وفي المملكة السعودية، وستجد بيان بمهام كل وظيفة، كذلك المتطلبات التي يجب توفرها فيمن ستوليه كل وظيفة.

البيانات الواردة في هذا الباب فيما يخص الجانب السعودي مأخوذة من الدليل التنظيمي لرياض الأطفال والحضانة للعام الدراسي 1436 – 1437 هجري الإصدار الأول ورابط الدليل من هنا، ومن ملف ضوابط افتتاح الحضانات ورابط الملف من هنا. أما فيما يخص الجانب المصري فالبيانات مأخوذة من اللائحة التنفيذية لقانون الطفل.

أولًا: الجهاز الوظيفي لدار حضانة أطفال

تتولى إدارة الدار مديرة أو وكيلة عنها، ويعمل تحتها مجموعة من الحاضنات (أي المعلمات) ومجموعة من العاملات؛ ويتحدد هذا العدد وفقًا لعدد الأطفال الموجودين في هذه الحضانة، وفقًا للشروط التالية:

في السعودية:

  • يتم تخصيص حاضنة لكل 5 أطفال إذا كان عمرهم من شهر إلى أقل من سنة.
  • يتم تخصيص حاضنة لكل 6 أطفال إذا كان عمرهم من سنة إلى أقل من سنتين.
  • يتم تخصيص حاضنة لكل 7 أطفال إذا كان عمرهم من سنتين إلى 3 سنوات.
  • يتم تخصيص عاملة لكل 10 أطفال.

(في مصر):

يُفضل إقرار النظام السعودي من باب التفضيل، ولكن في مصر يمكن أن تكون غرفة النشاط مكونة من 20 طفل بحد أقصى مع توفير معلمة وعاملة لهذا الفصل، وفي حالة كانت غرفة النشاط واسعة المساحة فلا يجب أن يزيد الفصل عن 25 طفل مع توفير معلمتين وعاملة.

الحد المناسب مرة أخرى هو ما ورد في النظام السعودي، ولكن في بعض الحالات ونظرًا لضعف مداخيل حضانات الأطفال في مصر؛ فيمكن توظيف معلمة + عاملة لكل 10 أطفال وسيكون هذا الحد مناسب، علمًا أن هناك حضانات يتكون فيها الفصل من 20 إلى 25 طفل وتوجد معلمة واحدة لرعايتهم ولكن بالمنطق ستفضل هذه المعلمة من تأدية رسالتها المرجوة.

ثانيًا: الوصف الوظيفي لوظائف الحضانة

الآن نبدأ في بيان المسمى الوظيفي والهدف العام من الوظيفة والواجبات المطلوبة من كل وظيفة، كذلك المواصفات المطلوبة لشغل كل وظيفة في كلا النظامين المصري والسعودي.

الوظيفة الأولى: مديرة دار الحضانة

مهمة مديرة دار الحضانة بشكل عام هي إدارة أعمال الحضانة بالكامل وتنظيمها، وهناك العديد من الواجبات المطلوبة من مديرة الدار نلخصها فيما يلي:

واجبات مديرة الحضانة

  • مديرة الحضانة هي المسؤولة بشكل مباشر عن إعداد الخطة العامة للدار وتنفيذها.
  • توزع المهام على الموظفات وفقًا للأدلة الرسمية المنظمة، ووفقًا لخطة الحضانة.
  • هي المسؤولة عن تجهيز مرافق الحضانة وتحديد احتياجات الدار من الكوادر البشرية، بل وتزويد الحضانة بكل ما يلزمها من متطلبات.
  • من أهداف المديرة تطوير قدرات الحضانات والمعلمات والعاملات في الدار وتدريبهن بما يحقق أهداف الحضانة.
  • هي من تقابل المشرفات الزائرات للحضانة من الجهات الحكومية الموكل لها متابعة دار الحضانة وتقييمها، وهي من تنقل للموظفات معها القوانين والأنظمة التي تصدر عن جهات الاختصاص.
  • مسؤولة عن عقد لقاءات مع أولياء الأمور ومع من لديه أية أفكار لتطوير الدار وتحقيق أهدافها.
  • اعتماد التقارير الخاصة بأداء الموظفات ورفع المقترحات لجهات الاختصاص.
  • إدارة العمل اليومي والتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام، والتغلب على المعوقات إن وُجدت.
  • إعداد وتجهيز سجلات الدار المطلوبة.
  • متابعة نظافة الدار ومتابعة صيانة المبنى بشكل فوري.
  • متابعة شؤون الأطفال، وتوجيه المعلمات الحضانات نحو تحقيق الأهداف المطلوبة منهم.
  • يُمكن أن يوكل لمديرة دار الحضانة مهام أخرى في مجال تخصصها.

(1) المواصفات المطلوبة في مديرة الحضانة في مصر

حددت المادة رقم 81 من اللائحة التنفيذية لقانون الطفل شروطًا خمسة يجب أن تتوافر فيمن يتم تعيينه مديرًا على دار حضانة الأطفال، وهذه الشروط الخمسة التالية واجبة، بينما الشرطين السادس والسابع من عندي، والشروط هي:

  1. يجب ألا يقل عمر المدير عن 25 عامًا ميلاديًا.
  2. أن تكون حاصلًا على مؤهل علمي عالي، بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن سنتين في ميدان العمل بشؤون الطفولة.
  3. يجب على مدير الحضانة أن يحصل على دورة تدريبية في مجال الطفولة والخدمة الاجتماعية؛ ليكون مؤهلاً وقادرًا أن يعمل مع الأطفال.
  4. التفرغ التام لمهام إدارة الحضانة، وأن تكون قادرًا على تحمل أعباء الإدارة، ولديك المهارات اللازمة لمواجهة التحديات المستمرة.
  5. أن يكون مدير الدار حسن السمعة، كذلك لم يُحكم عليه سابقًا في أي جريمة تخل بالأمانة والشرف.
  6. ألا يكون هدفك فقط الربح المادي، ولكن أن يكون لديك هدف سامي تسعى لتحقيقه كخلق جيل جديد قادر على النهوض بالأمة.
  7. الشرط الأهم أن تكون مُحبًا لهذا العمل حتى تتمكن من تقديمه على النحو الأمثل.

(2) المواصفات المطلوبة في مديرة الحضانة في السعودية

يجب أن تكون مديرة الدار حاصلة على بكالوريوس تربوي فما فوق، أو ثانوية معاهد المعلمات أو ما يعادلها، ويفضل أن تكون لديها خبرة عملية في هذا المجال تقدر بأربع سنوات في التدريس ولا يقل عن سنتين في العمل كوكيلة.

تفضيلات ينبغي أن تتوفر في مديرة دار حضانة الأطفال في كل الدول

يجب أن يتوفر لدى مديرة دار الحضانة معرفة بالأدلة والقوانين والإجراءات المنظمة للعمل، ومعرفة أهداف الحضانة مع الإلمام بكيفية تحقيق هذه الأهداف.

مهارات وقدرات يجب أن تتوفر في مديرة الحضانة عند توظيفه

بالإضافة إلى ضرورة توفر عدة سمات شخصية منها اللياقة الصحية والتمتع بأخلاقيات هذه الوظيفة ولديها قدرة القيادة، وحس القدوة الحسنة لتكون خير مثال للموظفات معها، وإليك عدة مهارات وقدرات يجب أن تكون متوفرة في مديرة الحضانة.

  • مهارة تحديد الأولويات
  • مهارة التنظيم والتخطيط
  • مهارة إدارة الوقت
  • ومهارة التحليل والاستنتاج
  • قدرة المتابعة والتنسيق والتقويم
  • مهارات الاتصال الفعال
  • مهارة التعامل مع الغير
  • مهارة إعداد التقارير والخطابات الرسمية
  • مهارة التفاوض والإقناع
  • كيفية بناء فريق عمل
  • مهارات استخدام الحاسوب وبرامجه

الوظيفة الثانية: الحاضنة أو المعلمة

مهمة حاضنة الأطفال بشكل عام هي رعاية الأطفال في الحضانة بالإضافة إلى المهام التالية:

  • الحاضنة هي المسؤولة عن الاضطلاع على ملف الطفل الصحي والاجتماعي.
  • من مهام الحاضنة الرئيسية مشاركة الأطفال في ممارسة الأنشطة وتوجيه سلوك الأطفال بما يتناسب مع خصائص الطفل طبقًا لمرحلته العمرية، وتنظيف الأطفال بعد قضاء الحاجة وفقًا للقواعد الصحية المتبعة.
  • من مهام الحاضنة تغذية الأطفال، ووفقًا لتعليمات الأسرة التي تمليها على الحاضنة كنوع الطعام وكميته ومواعيد تناول الطعام.
  • تنظيم بيئة غرفة النشاط لتكن بيئة تربوية سليمة وتشجع الأطفال على الاعتماد على أنفسهم.
  • التعاون مع الأسرة في حالة وجود مشكلة لدى الطفل، ومن خلال بناء علاقة إيجابية مع الأسرة.

المواصفات المطلوبة في حاضنة الأطفال

يجب أن تكون حاصلة على مؤهل مناسب، يفضل مؤهل عالي، ويفضل مؤهل متخصص في التربية أو في رياض الأطفال، وعلى الأقل يجب أن تكون لديها ثانوية عامة ودورة تأهيلية في الحضانة.

الوظيفة الثالثة: عاملة الخدمات

مهمة عاملة الخدمات الرئيسية هي المحافظة على الحضانة دائمًا نظيفة مع تقديم كافة الخدمات العامة؛ حيث سيكون عليها تنظيف وتعقيم الحضانة وجميع المرافق والأرضيات والألعاب ودورات المياه والطاولات المستخدمة في تغيير ملابس الرضع وفقًا للسياسة المتبعة.

الباب الثامن:

سؤال وجواب بخصوص مشروع حضانة الأطفال وملاحظات هامة

نجمع في هذا القسم أسئلة الزوار التي أرسلوها إما في التعليقات في الأسفل، أو التي أرسلوها عبر صفحتنا على فيسبوك أو من خلال البريد الإلكتروني؛ لذلك اقرأ هذه الأسئلة والأجوبة أولًا قبل طرح سؤالك؛ فإن لم تجد سؤالك هنا فأطرحه في التعليقات بالأسفل، وسنجيب عليه بإذن الله في أسرع وقت ممكن. كذلك  نذكر عدة اعتبارات وملاحظات هامة يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ دراسة الجدوى هذه على مشروع الحضانة الخاص بك.

أولًا: ملاحظات مهمة عن دراسة جدوى مشروع الحضانة هذه

في هذا الباب نذكر عدة اعتبارات وملاحظات هامة يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ دراسة الجدوى هذه على مشروع الحضانة الخاص بك.

دراسة الجدوى هذه لا تصلح لك

الكثير من الأشخاص طلبوا مني تحميل هذه الدراسة كي يستخدموها كما هي، ولكني أؤكد لكم أن الدراسة أعلاه لا تصلح لك للأسباب التالية:

  • الأسعار والظروف والإمكانيات سوف تختلف من مكان لآخر، ومن شخص لآخر.
  • الافتراضات المذكورة في هذه الدراسة كتبت كفروض
  • أسعار إيجار الشقق تختلف من مكان لآخر؛ ففي مكان تصل إلى 10 آلاف أو إلى 20 ألف وفي مكان تصل إلى 500 جنيه فقط.
  • أسعار التجهيزات والأدوات وخلافه تختلف من دولة لأخرى. كذلك تختلف من زمان إلى زمان؛ فالسعر إن كُتب اليوم قد يختلف بعد شهر بالزيادة أو النقصان.
  • أنت من يحدد إمكانياتك واحتياجاتك، ووفقًا لها دراسة الجدوى المالية المناسبة لمشروعك، وفي مكان مشروعك وزمان تنفيذه.
  • يُفضل أن تتعرف على الطريقة التي يتم العمل بها، وتبدأ بنفسك في عمل الدراسة.

لا يوجد سعر ثابت

الأمور التي تحدد السعر الذي تحصل عليه مقابل استضافة كل طفل يختلف أيضًا باختلاف المكان، فقد يصل في بعض الأماكن في مصر إلى 3000 جنيه عن كل طفل وفي أماكن أخرى 30 جنيه فقط.

نتحدث هنا عن المتوسط العام للحضانات في أنحاء الجمهورية أو في البلاد العربية الأخرى (يمكنك أن تستعلم من الحضانات القريبة من مكان حضانتك عن أفضل سعر).

تكاليف الحضانة تُحددها أيضًا أسعار استضافة الأطفال

فليس من المعقول أن تُكلف حضانة بمليون جنيه وأنت تربح شهريًا منها 20 ألف فقط، كذلك ليس من المعقول أن تؤسس حضانة لتكلفة زهيدة في مكان متوقع منه ربح كبير كالأماكن الراقية.

حساب الضرائب وما يخص الدولة لم يحتسب

كل مشروع من المشروعات تكون عليه ضرائب تُدفع للدولة وكل دولة لها قوانينها، فأسأل محاسب قانوني أو محامي. وبإذن الله سأحاول في أقرب وقت (ولست أعد بذلك) إضافة موضوع يتحدث عن هذا الأمر ويبسطه ولكن حتى هذا الحين يُمكنك الاستعلام عن هذه الأمور من محاسب قانوني أو محامي.

أرباح أخرى لم تحتسب

في الدراسة أعلاه لم نحتسب أيضًا مجموعة من الأمور التي تمثل أرباح للمشروع، مثل أرباح نتيجة تسجيل الطفل لأول مرة في الحضانة، وأرباح من اشتراكات الباص، كذلك لم نفترض قيمة الحضانة الفعلية لبعض الأماكن. ففي بعض الأماكن الراقية يصل قيمة استضافة الطفل إلى حوالي 3000 جنيه أو أعلى من ذلك ولكننا حسبناه هنا على أساس 1000 جنيه فقط.

قد تجد أخطاء فساعدنا في تصحيحها

من حبي للمساعدة كتبت هذا الموضوع وبحثت في الكتب والقوانين وقرأت العديد من المقالات وحاولت مرارًا الاستفسار من أهل الخبرة والمتخصصين، وبعد كل هذا لا يمكنني القول أن ما ورد في هذا المقال صحيحًا بنسبة 100%؛ لذلك أرجو ممن يتأكد أن هناك أي معلومة خاطئة في المقال أن يراسلني عبر التعليقات أو عبر نموذج اتصل بنا الموجود بالأسفل وسأكون شاكرًا.

ثانيًا: سؤال وجواب للمهتمين بمشروع حضانة الأطفال

نجمع في هذا القسم أسئلة الزوار التي أرسلوها إما في التعليقات في الأسفل، أو التي أرسلوها عبر صفحتنا على فيسبوك أو من خلال البريد الإلكتروني؛ لذلك اقرأ هذه الأسئلة والأجوبة أولًا قبل طرح سؤالك؛ فإن لم تجد سؤالك هنا فأطرحه في التعليقات بالأسفل، وسنجيب عليه بإذن الله في أسرع وقت ممكن.

أسئلة متعلقة بالحصول على ترخيص بإنشاء الحضانة

السؤال رقم 1:

ما هي أول خطوة أقوم بها لإنشاء مشروع الحضانة بشكل قانوني؟

الخطوة الأولى القانونية (في مصر) هي الذهاب إلى فرع مديرية الشؤون الاجتماعية في مدينتك أو للجهات المختصة في دولتك لطلب الحصول على ترخيص إنشاء دار حضانة أطفال؛ فطبقًا للمادة رقم 33 من قانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008، أنه لا يجوز إنشاء دار حضانة أطفال قبل الحصول على ترخيص من الجهات المختصة.

السؤال رقم 2:

هل يمكنني تغيير موقع الحضانة من نفسي بعد الحصول على الترخيص؟

الإجابة هي لا، فحتى إن حصلت على ترخيص سابقًا وأردت تغيير مكان الحضانة إلى مكان آخر، فإنه من الضروري الحصول على ترخيص من الجهات المختصة أيضًا بل أيضًا عندنا تؤول الدار لشخص آخر غير المرخص له، فإنه على هذا الشخص أن يُخطر الشؤون الاجتماعية في مدينته خلال 90 يومًا بخطاب موصى بعلم الوصول، بأن الدار قد آلت له مع ذكر الأسباب بالإضافة إلى إرفاق الأوراق القانونية التي تؤكد أهليته للحصول على ترخيص والتي ذكرناها في هذا المقال في باب التراخيص.

السؤال رقم 3:

هل يمكنني تغيير مواصفات الحضانة من تلقاء نفسي؟

لنفترض أنك حصلت على ترخيص بإنشاء حضانة أطفال من عمر 2 إلى 4 سنوات، وأردت فيما بعد إضافة أطفال رضع أو أطفال معاقين، فإنه في هذه الحالة وطبقًا للمادة رقم 33 من نفس القانون، لا يجوز لك تغيير مواصفات الحضانة إلا بعد إخطار الجهات المختصة بذلك، ونفس الأمر في السعودية طبقًا للقوانين المتبعة.

السؤال رقم 4:

كم الوقت المتوقع للحصول على ترخيص حضانة أطفال؟

(في مصر) خلال 30 يومًا من تقديم طلبك، سيكون على مديرية الشؤون الاجتماعية الرد على طلبك إما بالموافقة أو الرفض، وذلك بعد النظر في احتياجات المنطقة والحي الذي ستقيم فيه حضانتك.

في حالة رفض الطلب

في حالة كانت الإجابة بالرفض فإنه على مديرية الشؤون الاجتماعية توضيح أسباب الرفض طبقًا للمادة رقم 35، ويجوز لك التظلم ضد قرار الرفض طبقًا للمادة رقم 40.

في حالة الموافقة على طلبك

أما في حالة موافقة مديرية الشؤون الاجتماعية مبدئيًا، فسيكون عليك إعداد جميع المستلزمات المطلوبة منك لتشغيل الحضانة. وبعد أن تنتهي من تجهيز هذه المستلزمات وتصبح دار الحضانة جاهزة للعمل، سيتعين عليك إخطار مديرية الشؤون الاجتماعية بخطاب موصى بعلم الوصول، وبالتالي ستقوم المديرية بإرسال من ينوب عنها للتحقق من أنك وفرت المستلزمات المطلوبة وأعددت الدار للعمل خلال 15 يومًا من تاريخ وصول خطابك لهم.

وفي حالة كانت هناك أشياء أخرى ناقصة أو تحتاج لتعديل في مستلزمات الحضانة فستطلب منك اللجنة التي أتت لموقع المشروع تعديل ذلك وإكمال ما نقص، وبعدها تُعيد إخطارها بنفس الطريقة ويعودون أيضًا للمعاينة مرة أخرى خلال 15 يوم من تاريخ وصول الخطاب لهم ثم إصدار الترخيص متى ثبت أنك استكملت النقص. (مصدر المعلومة قانون الطفل – المادة رقم 36).

السؤال رقم 5:

ما هي الخطوة التالية بعد الحصول على الترخيص؟

بعد حصولك على الترخيص سيكون عليك تعيين من يدير الحضانة وفقًا للشروط التي ذكرناها في باب الجهاز الوظيفي، وسيكون عليك إعداد لائحة تنفيذية داخلية خلال 30 يومًا من التاريخ الذي صدر فيه الترخيص، وتتضمن اللائحة التنفيذية القواعد والشروط التي وجب أن يتم تصمينها في اللائحة التنفيذية لدار الحضانة.

كذلك يتم إعداد السجلات والدفاتر (في مصر) وفق ما تحدده مديرية الشؤون الاجتماعية لتنظيم الحضانة من النواحي المالية والإدارية والفنية وطبقًا لمجموعة النماذج التي ستوفرها لك مديرية الشؤون الاجتماعية. (في السعودية) وفق ما تُحدده إدارة التعليم.

السؤال رقم 6:

ما عقوبة إنشاء دار حضانة أطفال أو التغيير في مكانها أو مواصفاتها دون الحصول على ترخيص؟

(في مصر) إما الحبس مدة لا تقل عن سنة أو غرامة مالية من 500 جنيه إلى 5000 جنيه أو كلا العقوبتين معًا؛ طبقًا للمادة رقم 44 من نفس القانون.

السؤال رقم 7:

هل يشترط أن أكون خريجة رياض أطفال لكي أفتح حضانة؟

لا يشترط ذلك ولكن يفضل أن تكوني خريجة رياض أطفال (من باب التفضيل) – الشروط المطلوبة ستجديها في الباب الثالث.

أسئلة متعلقة برسوم التسجيل والأسعار بشكل عام

السؤال رقم 1:

ألا ترى أن رسوم 200 جنيه لحضانة أطفال، أسعار مُبالغ فيها؟

يبدو أنك لا تعرف أن هناك أماكن تكون فيها أسعار الحضانات أكثر من 3000 جنيه في الشهر لكل طفل، ولكن على العموم إجابة هذا السؤال تختلف وفقًا لعدة عوامل مختلفة أهمها موقع الحضانة، المنهج الذي يتم تدريسه، إمكانيات وسمعة الحضانة، كذلك فئة الطلاب المستهدفة، والاتفاق الذي سيكون بينك وبين ولي الأمر.

السؤال رقم 2

كيف أحدد رسوم الاشتراك في حضانة الأطفال؟

ذكرنا في إجابة السؤال السابق الأسباب التي تؤدي إلى اختلاف الأسعار، ولتحديد أفضل سعر ممكن، فينبغي عليك إتمام الخطوات التالية:

  • فور قرارك بإنشاء مشروع حضانة أطفال ستبدأ في اختيار المكان المناسب لإنشاء هذا المشروع، وفور تحديد هذا المكان قم بتحديد أقرب 5 حضانات كحد أدنى، وإن شئت تحديد عدد أكثر من الحضانات المحيطة بمشروعك فليست هناك مشكلة.
  • بطريقتك الخاصة تواصل مع الحضانات القريبة لمعرفة رسوم استقبال الأطفال لديهم، ومعرفة المناهج التعليمية والأسلوب التعليمي المتبع فيها، وإن استطعت معرفة مميزات وعيوب كل حضانة سيكون أمرًا جيدًا.
  • في حالة كان مستوى حضانة الأطفال الخاصة بك على نفس مستوى الحضانات المحيطة – مثلًا إمكانيات المكان، والمنهج التعليمي ... الخ، فحينها يجب أن يكون السعر في نفس مستوى هذه الحضانات.
  • في حالة كانت حضانتك تُقدم مميزات أكبر بكثير من الحضانات المُحيطة فسوف تُحدد السعر بناء على هذه المميزات وتجعله أكبر من الأسعار المحيطة بقليل، أي لا تُبالغ في رفع السعر، بحيث تجعل أولياء الأمور يقولون بأن هذه الحضانة (الخاصة بك) بها مميزات غير موجودة في الحضانات الأخرى وأسعارها أعلى بقليل وليست هناك مشكلة أن ندفع هذه الزيادة القليلة مقابل المميزات التي سنحصل عليها.

السؤال رقم 3:

كم راتب المعلمة (الحاضنة) وكم راتب العاملة؟

(في مصر) يختلف راتب المعلمة والعاملة حسب المكان؛ وحسب المصروف الذي يدفعه كل طفل للحضانة، ويمكن حساب راتب المعلمة كذلك راتب العاملة باستخدام المعادلة التالية: مرتب المعلمة الشهري = كم طفل تحت مسؤوليتها × المصروف الشهري الذي يدفعه كل طفل × نسبة المعلمة من مداخيل هذا الفصل فقط وليكن ما نسبته 15% إلى 25% وحسب اتفاقك مع المعلمة وخبراتها في هذا العمل بالطبع، وننصح بالاهتمام بدفع أكبر نسبة ممكنة للمعلمة وللعاملة لأنه أساس نجاح الحضانة.

إذن لو افترضنا أن هذه المعلمة تدير فصل مكون من 20 طفل، وكان كل طفل يدفع 1000 جنيه مصروف شهري، إذن سيكون راتب المعلمة التقريبي رقم بين الرقمين التاليين:

  • الحد الأدنى: 20 طفل × 1000 جنيه × 15% = 3000 جنيه.
  • الحد الأقصى: 20 طفل × 1000 جنيه × 25% = 5000 جنيه

ملحوظة: طريقة حساب المرتب السابقة هي طريقة من اقتراحي الشخصي وهي ليست فرضًا عليك؛ لذلك إذا أردت استخدامها فكان بها أو إن لم تستخدمها فلا توجد مشكلة.

السؤال رقم 4:

ما هي الأماكن التي ممكن أن اشترى منها تجهيزات الحضانة من لعب وكراسي وطربيزات وما هي التكلفة التقريبية لهذه الأشياء؟

الأماكن كثيرة، بخصوص الأخشاب من كراسي وخلافه، فيمكنك شرائهم من دمياط في مصر أو بالاتفاق مع أي تاجر أخشاب تثق به يجلبهم لك، أو بالاتفاق مع نجار أساس يصنعهم لك أو يمكنك الاعتماد على موقع إيكا .. وكذلك الأمر إن كُنت ستعتمد على البلاستيك بدلًا من الأخشاب ستجد في منطقتك موردين يقومون بذلك.

أما عن الألعاب فتوجد مواقع على الإنترنت توفر هذه الألعاب، كذلك يوج على طريق مصر إسكندرية الزراعي في مدينة قليوب أماكن كثير تعرض هذه الألعاب. أما التكلفة فلا أعرف.

أسئلة متعلقة بخصوص التسويق لمشروع الحضانة

السؤال رقم 1:

السؤال الرابع: ماذا إذا لم يشترك أحد في الحضانة؟

من أهم الأسئلة التي طُرحت علىّ، المشكلة الأكبر أن لا أحد سيشترك في شيء لم يتم بعد إلا بالوعود التي قد يتم تنفيذها أو لا يتم تنفيذها. وحل هذا السؤال من وجهة نظر البعض يبدأ من دراسة احتياجات أولياء الأمور في مكان مشروع الحضانة المقترح؛ فإذا كان المكان هذا في منطقتك فالأمر سهل جدًا؛ فحينها ستوزع إعلانات على أهالي المنطقة أو ستذهب إليهم بنفسك وتخبرهم عن مشروعك القادم وتبدأ في جمع الحد الأدنى المطلوب من الأولاد.

الأمر يزداد صعوبة إذا كنت في منطقة غريبة عليك فحينها لن يأتيك اشتراكات إلا عندما يرى أولياء الأمور أن المشروع قائم بالفعل وآمن وبه مميزات تدفعهم للاشتراك به، وفي كلتا الحالتين سيتوجب عليك دراسة احتياجات المكان الذي سيتم إنشاء الحضانة به، ومعرفة هل توجد حضانات أخرى في نفس المنطقة؟ وهل تغطي هذه الحضانات المنطقة؟ أم أن هذه المنطقة تحتاج إلى مزيد من الحضانات؟ وما هي عيوب ومميزات الحضانات الموجودة في نفس المنطقة؟ كذلك ستحتاج إلى إجابة هذا السؤال، وهو إذا بدأت حضانة جديدة فكيف تتميز عن الآخرين؟

الموضوع يحتاج إلى دراسة احتياجات ورغبات الناس في المكان الذي سيكون عليه المشروع، وفي حالة وجدت احتياج الناس لوجود هذا المشروع فعلى بركة الله ابدأ بعد صلاة الاستخارة. وعمومًا لا يتم حساب الأمر بهذه الصورة فمعظم المشاريع تبدأ بدراسة جدوى كاملة ثم تنطلق وفقًا لدراسة الجدوى وعاقبة الأمر لله عز وجل، وأخيرًا على المرء أن يسعى وليس عليه إدراك النجاح.

السؤال رقم 2

مناهج المراحل العمرية من أي مكان أتي بها؟

بخصوص رياض الأطفال فكل الدول تقريبًا توفر مواقع إلكترونية لتقديم هذه المناهج بالكامل مع كتب إرشادية للمعلمين. أما مناهج الحضانة فستجد عجز بها لأنه في الأساس هذه المرحلة العمرية ليست لتعليم القراءة والكتابة ولكن لتعليم الطفل من خلال اللعب والنشاط، لكننا أدخلنا كعرب طرقنا التعليمية منها تعليم الأطفال الحروف وقراءة وكتابة بعض الكلمات كذلك نعلمهم العمليات الحسابية البسيطة كالجمع والطرح.

لأن شرح المناهج يطول خصصت لها قسمًا خاص بها في هذا المقال، فأذهب إلى أعلى هذا الموضوع واختر مناهج الحضانة والروضة من الفهرس بالأعلى.

أسئلة كبيرة عن حالات حضانات منها قائمة بالفعل وإجابات أطول

السؤال رقم 1

سؤال من يوسف حسن: أفكر كثيرا في مشروع حضانة أطفال في منطقتي ولكني متردد ومتخوف من البداية كثيرا وخاصة إنني أريد تدبير المال عن طريق قرض ميسر من البنك لأبدأ بمشروعي وسارهن شقتي كضمان للبنك فما رأيك هل تشجعني على هذه الخطوة؟؟ انتظر ردكم الكريم وشكرا لك

الإجابة:

هذا قرارك الشخصي أخي، ولكن كنصيحة أخوية مني ألا تُقدم على المشروع إذا كُنت لن تتمكن من تسديد قيمة القرض إن فشل المشروع لا قدر الله – الحالة الوحيدة التي يجب أن تقترض فيها وقلبك مطمئن هي أنك تفكر في حالة المشروع وكأنك خسرت كل ما دفعته في المشروع وتم إغلاقه نهائيًا، فكيف لك أن تسد القرض بدون أن تخسر شقتك في هذه الحالة؟

إذا تمكنت من الإجابة على هذا السؤال وكان بإمكانك حل المشكلة حينها وتسديد قيمة القرض المطلوبة منك بدون حدوث أي مشاكل، فصلي صلاة استخارة وتقدم على بركة الله، أما إن لم تتمكن من إيجاد إجابة صريحة ومباشرة على هذا السؤال فلا تُقدم على المشروع واستمر كما أنت في العمل الذي أنت فيه وادخر جزئًا من مالك لتبدأ في المشروع عندما تحين الفرصة.

النصيحة الثانية: هناك قروض تُعطى لأصحاب المشروعات الصغيرة وأظن أنها لا تشترط ضمان الشقة وهي قروض ميسرة أيضًا – اسأل جيدًا عنها واعرف الشروط لكل قرض، والله الموفق والمستعان. وأقرأ أيضًا هذا المقال: 8 شروط قبل ترك الوظيفة والاتجاه نحو العمل الحر.

السؤال رقم 2

سؤال من نسمة عبد الله: السلام عليكم – جزاك الله خيرا – أنا بالفعل نويت بإذن الله تجهيز الحضانة ولكنى أتمنى تعليم منهج تربوي جيد قبل أن يكون تعليمي أنا مهتمة جدا بالجانب الأخلاقي فأي كتب أستطيع استخدمها وهل شرط اعمل ترخيص الأول ولو فتحت الحضانة قبل الترخيص في مشكله المكان هو في بيتي الشقة صغيرة شويه حوالي 90 متر 3غرف وحمام ومطبخ وصاله برأيك كم كثافة الفصل أرجو الرد ومشكورا جدا

تكملة للسؤال: الحضانة هي في قرية عدد السكان كبير بعض الشيء – متوسط الاشتراك 50 جنيه للطفل – 300 إيجار الشقة في الدور الأرضي أنوي الصبح بإذن الله حضانة وبعد الحضانة تحفيظ قران بأجر رمزي ممكن 25 أو 30 جنيه. أستاذ صلاح/ أرجو أن تعتبر ده مشروعك وأرجو الإفادة إن شاء الله أبدأ بإمكانيات بسيطة بس شيك ولذيذة واعتقد صغر حجم المكان مش عيب بقدر نظافة المكان والاهتمام بتربية الأطفال والاهتمام بالجانب السلوكي للطفل رأى حضرتك يهمني أرجو الرد، أنا نفسى احسن مستوى الدخل وأنا أم لـ 3 أطفال بفضل الله مش عصبيه بحاول اربى أولادي على أخلاق حميدة بس كمان نفسى اعلمهم مهارات كتير ونفسى اعلمهم الكثير من العلوم والأشياء في ظل عهد الإنترنت لكن الظروف المادية عائق أمامي بنسبة 95% أتمنى الرد وجزاك الله خير وأسأل الله النجاح والتوفيق.

الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

بخصوص مساحة الشقة فهي مناسبة، وكثافة الفصل يُمكنك حسابها حسب مساحة كل غرفة.. مثلا إذا كانت مساحة الغرفة تستوعب 10 ديسكات فستكون كثافة الفصل (10 × 2 طفل = 20 طفل)، وإذا كانت تستوعب 12 ديسك على صفين أقصد (12 × 2 = 24 طفل)، علمًا أن بعض الحضانات يُجلسون 3 أطفال في كل ديسك ولكن يُفضل أن تهتمي بالجودة أكثر من عدد الأطفال، كذلك أولياء الأمور كلما وجدوا أن الفصل عدده قليل وجيد التهوية كلما شعروا براحة نفسية أكبر تجاه الحضانة؛ لذلك اجعلي كثافة الفصل لديكي من 15 إلى 20 طفل. (بصراحة كنت أود إن أقول لكي اجعلي الفصل مكون من 10 أطفال ولكن بسبب رمزية سعر الحضانة لديكي (50 جنيه) فسيكون العدد من 15 إلى 20 مناسب).

بخصوص الكتب المستخدمة في حضانة الأطفال؛ فلديكِ كتاب الأضواء به مجموعة كتب في مرحلة الحضانة، ولديكي دورة نور البيان وكتاب لغتي في اللغة العربية ولديكي كتب قطر الندى أيضًا، وستجدي توضيح أكبر بخصوص هذا السؤال في القسم المخصص لمناهج الحضانات بالأعلى.

الظروف التي شرحتيها هذه كلها جيدة، والبيئة مناسبة لبدء مشروع الحضانة، المهم أن تستمري بنفس الحماس هذا دائمًا ولا تتوقفي عن التعلم، وسيجزيكِ الله خيرًا على كل طفل تعلميه شيئًا نافعًا بالإضافة إلى الربح المالي الذي سوف يسوقه الله إليكِ إذا شاء.

يمكنك البدء بتجهيز فصل واحد لا غير مكون 10 ديسكات ليستوعب 20 طفل مقابل 50 جنيه لكل طفل وستكونِ أنت المعلمة وستعمل معكِ داده بمقابل بسيط من 250 إلى 300 جنيه مبدئيًا. بحسبة بسيطة سيكون المطلوب منك شهريًا (300 جنيه إيجار + 100 كهرباء وماء + 300 مرتب الداده = 700 جنيه) والربح سيكون 20 × 50 = 1000 جنيه مطروح منهم 700 جنيه يساوي ربح صاف 300 جنيه.

المكسب في هذه المرحلة ليس المال ولكن بناء السمعة للحضانة حتى تتمكني من جذب الفصل الثاني، ولكن هذه المرة سوف توظفي مدرسة بمقابل من 300 إلى 400 جنيه وستبقى لك ربحًا 600 جنيه من كل فصل تفتحيه، فإذا تمكنتي من فتح الفصل الثالث والأخير فسيكون دخلك انتي بإذن الله حوالي 1500 جنيه من الحضانة بعد دفع المطلوب منك للجميع وستكوني وظفتي مدرستين وداده وعلمتي 60 طفلا كلام الله والذي سوف يُحتسب لك إلى يوم الدين (علمًا ينُتفع به).

ما سبق كان الخطة الأولى، والخطة الثانية أن تبدئي فعليا منذ اليوم الأول في تحفيظ الأطفال القرآن الكريم مقابل 25 جنيه إلى 30 وسيكتب لكِ الله أجرًا ورزقًا أخرين بإذن الله. المهم أن تعرفي أنه في الثلاثة أشهر الأولى أنكِ لا تعملي من أجل المال، فقط ابني سمعة جيدة وأسلوب ممتاز وتأكدي أن الله سيفتح لك باب رزق واسع بإذن الله. أما فيما يخص البدء بدون ترخيص فألقي نظرة على الباب الثاني في هذا الموضوع.

السؤال رقم 3

سؤال من مسلمة مصرية: السلام عليكم – أريد بإذن الله البدء في مشروع الحضانة وأقيم بالتجمع الثالث القاهرة الجديدة هل من الممكن إيجار شقة ٧٠ متر قانون جديد لهذا المشروع إيجارها من ٧٠٠ إلى ٨٠٠ جنيه … فهل مسموح للإيجار الجديد بعمل تراخيص وكيف وانا لا املك المكان هل ابدأ بالتنفيذ ثم اتخذ إجراءات التصاريح، وـريد من حضرتك دراسة بالتكاليف والاحتياجات الضرورية للإقامة وكم احتاج من المال للبدء في هذا المشروع، وأريد أن تكون حضانة مميزة فهل تفيدني بأفكار … شكرا جدا

الإجابة:

وعليكم السلام … نعم مسموح للإيجار استخراج تصاريح عمل الحضانة كما بينا في الباب الثاني أعلاه – الخطوة الأولى هي التوجه للجهات المختصة وليس التنفيذ للحصول على الموافقة المبدئية على الأقل على أن الشقة وحالها الحالي جيد ومناسب للمشروع وبعدها تبدئي التنفيذ وفقًا للتعليمات – التكاليف والاحتياجات مذكورة في هذه الدراسة – أما لكي تكون الحضانة مميزة فهذه تحتاج لموضوع مستقل بمفردها 🙂

السؤال رقم 4

سؤال من S Talaat: لو حبيت افتح دار تحفيظ واعمل فيها حضانة ينفع ولا الأفضل إني افتح حضانة واحفظ فيها؟ وهل يشترط في فتح الحضانة عدد أطفال معين وساعات عمل معينة ولا غير محدد ذلك؟ وجزاك الله خيرا على المجهود الرائع

الإجابة:

كلا من دار التحفيظ والحضانة مشروع مختلف عن الآخر وكل مشروع منهما له متطلبات مختلفة – دار التحفيظ لا تتطلب متطلبات الحضانة نهائي، فغرفة كبيرة تكفي وسجادة على الأرض تغطي الغرفة إن لم تتمكني من تهيئة المكان أكثر بينما الحضانة تحتاج إلى متطلبات كثيرة للغاية ذكرناها في دراسة الجدوى؛ ولذلك في الغالب يأتي فتح الحضانة أولًا ثم دار التحفيظ التابعة للحضانة لأن الحضانة تتطلب أشياء أكثر.

الحضانة تشترط نعم عدد أطفال محدد طبقًا لعدد الفصول الموجودة بها، على ألا يزيد عدد الطلاب في كل فصل عن 20 طالب، والساعات تكون دائمًا موازية لأوقات الموظفين لأنه في الغالب الموظفات هم من يرسلون أبنائهم للحضانة وبذلك يكون الوقت من 7 صباحًا إلى 3 العصر. أما دار التحفيظ تتطلب وقتًا ولكن طبقًا لما يناسبك أنتي بكل تأكيد، وجزانا الله وإياكم خيرًا.

السؤال رقم 5

سؤال من كابتن وسام: أولا أشكرك على هذا المجهود الطيب وإخلاصك في النصح.. ثانيا، أنا لدي مكان متميز جدا من حيث فتح الحضانة في قرية تلتف حلوها عده قرى والجميع يرسل أطفاله إلى المدينة سفرا” ويخشون عليهم من المواصلات وفكرت في فتح الحضانة وبدئت في قراءة كل ما تكتبه ولكن أنا ليس لدي سابقه عمل مع أطفال ورغبتي صريحه في اني انوي فتح الحضانة مقابل فعل شيء مفيد في القرية وأيضا الربح حيث اني سأستغل الدور الأرضي من المنزل وأيضا ساحة واسعه تصلح للعب وممارسه الأنشطة .. السؤال هو هل لازم أن أشارك حد له سابقه العمل مع الأطفال أم إنني يمكنني البدء في التراخيص باسمي واستعين بالمدرسات في العمل وانا أدير المشروع فقط ؟؟

الإجابة:

جزاك الله خيرًا أخي العزيز، وأسأل الله أن ينفع بنا وبكم – بداية أخي لتحصل على ترخيص باسمك يجب أن تكون مستوفي الشروط التي تم ذكرها في الباب الثاني من هذا الموضوع ولا داعي لذكرها هنا مجددًا – فأنظر لها أولًا وستكون إجابتك وفقًا لحالة من حالتين:

  • الحالة الثانية: أنك غير مؤهل للحصول على الترخيص باسمك وحينها سوف تضطر لإدخال أحد معك ليحصل على الترخيص باسمه.
  • الحالة الأولى: أنه يمكنك الحصول على الترخيص لأن الشروط متوفرة بك، وعليه فيمكنك البدء كما ذكرت في سؤالك والاستعانة بمدرسات ذات خبرة.

ولكن أنصحك إضافة أمر آخر إن كنت ضمن الحالة الأولى، وهي أن تحاول أنت الآخر الاهتمام بمعرفة مهام الإدارة وقراءة بعض الكتب المتخصصة في مجال حضانات الأطفال لتساعدك على فهم الأمر بصورة أكبر

ضرورة قيامك بهذه العملية الثقافية ليس إلا زيادة وعيك بما يجب عليك عمله وتحسين مهامك الإدارية فيما يتعلق بهذا المشروع. وهذا لتساهم بشكل فعال في إنجاح أهدافه.

أسئلة لا يجب علىّ أن أجيب عليها

طُرحت على عدد مختلف من الأسئلة التي لا ينبغي علىّ إجابتها لأن جميعها يندرج تحت بند الأمور الشخصية الخاصة بالسائل، أي أنني لست أمتنع عن إجابة هذه الأسئلة إلا لأن إجابتي عليها ستكون وفقًا لحالتي الشخصية والتي ستختلف عن حالة السائل وإمكانياته، وفيما يلي سأذكر هذه الأسئلة وسأذكر آرائي الشخصية بين قوسين:

(1)

أنا مصري أعمل بالخارج فهل تنصحني بالعودة لمصر لإنشاء مشروع روضة الأطفال؟ (أنا لا أحب أن أعيش خارج مصر لأي سبب، لكن إذا كنت مكانك سأدرس الموضوع مرتين قبل أن أخطو هذه الخطوة).

(2)

أريد أن استفسر أكثر عن مشروع الحضانة (ما هو السؤال).

(3)

أريد أن أبدأ في المشروع ولكني أخشى أن أفشل. (أحب المغامرة واعتبر الفشل أول خطوات النجاح).

(4)

ما رأيك أن أقوم بعمل قرض لتغطية تمويل المشروع؟ (فكر ماذا يجب عليك فعله إذا لم تنجح بالمشروع، وإذا وجدت مخرج لنفسك حينها لتقوم بسداد القرض وتغطية الخسارة فأفعل المشروع).

(5)

أنا أعيش في مكان وأريد عمل مشروع حضانة الأطفال في مكان آخر بعيد فما رأيك؟ (ما دام المكان الآخر سيساهم في نجاح المشروع، فليست هناك مشكلة على الإطلاق).

مثال عملي 1

حساب التكاليف والأرباح لمشروع حضانة الأطفال في مكان راقي

نستعرض في هذا القسم مثال عملي على كيفية حساب تكاليف مشروع حضانة أطفال في منطقة راقية، ونلقي نظرة مبسطة على كيفية حساب التكاليف وتوقع الأرباح طبقًا للفرضيات التي نعطيها كمثال عملي.

حساب التكاليف لمشروع حضانة مكان راقي

تنقسم التكاليف إلى نوعين: تكاليف تدفع مرة واحدة، وتكاليف تدفع بشكل شهري

تكاليف ثابتة تدفع مرة واحدة فقط

بيان القيمة المطلوبة ملاحظات
تجهيز ديكور الحضانة 20000 هنا تسجل ملاحظات تخص البند إن وجدت
تجهيز 4 فصول دراسية 40000 10 آلاف تكلفة تجهيز فصل
تجهيز غرفة الإدارة 10000  
تجهيز غرفة الألعاب 30000  
مصاريف إدارية وتراخيص 5000  
شراء أدوات تعليمية 10000  
مصاريف نثرية إضافية 5000  
إجمالي التكاليف الثابتة 120000 120 ألف جنيه

تكاليف متغيرة تدفع بشكل شهري

بيان القيمة الشهرية المطلوبة ملاحظات
إيجار الشقة 5000 يختلف حسب المنطقة
مرتب 4 مدرسات 8000 2000 لكل مدرسة
مرتب مديرة المشروع 4000  
مرتب 3 عاملات 4500 1500 لكل عاملة
المرافق (كهرباء – غاز – مياه) 3000  
مصاريف تشغيلية أخرى 5000  
إيجار عدد 2 أتوبيس 20000  
إجمالي التكاليف المتغيرة            49500 جنيه شهريًا 594000 تكاليف السنة الأولى

بالتالي فإن إجمالي التكاليف الثابتة والمتغيرة = 120000 + 594000 = 714000.

ملحوظة هامة: حين التنفيذ الفعلي على أرض الواقع قد تتمكن من توفير الكثير من المبالغ المالية إن أحسنت الشراء. وحينها يُعاد ما لم يتم دفعه إلى خزنة الشركة لإرجاعها إلى مُستحقيها.

حساب أرباح مشروع حضانة في مكان راقي

سعر الحضانات القريبة 1000 جنيه + 400 جنيه اشتراك أتوبيس؛ لذلك سنعتبر أن الربح الذي تحصل عليه هو 1000 جنيه من كل طفل مشترك.

معدل الدخل الشهري: وبفرض أن الحضانة عددها اكتمل بـ 60 طفل، بالتالي سيكون الربح هو 1000 جنيه × 60 طفل = 160000 (160 ألف جنيه).

معدل الدخل السنوي: 160 ألف × 12 شهر = 1920000.

حساب الربح المتوقع بعد العام الأول

يتم بخصم التكاليف المدفوعة من الربح والمتبقي سيكون إما ربح أو خسارة، وفي حالتنا هنا ربح = 1920000 – 714000 = 1206000

مثال عملي 2

حساب التكاليف والأرباح لمشروع حضانة الأطفال في مكان متوسط الرقي

كما استعرضنا في المثال الأول التكاليف والأرباح لبعض الأماكن الراقية، نستعرض في هذا المثال التكاليف والأرباح لمكان متوسط الرقي.

تكاليف ثابتة تدفع مرة واحدة فقط

بيان القيمة المطلوبة ملاحظات
تجهيز ديكور الحضانة 20000 هنا تسجل ملاحظات تخص البند إن وجدت
تجهيز 4 فصول دراسية 28000 7000 تكلفة تجهيز كل فصل
تجهيز غرفة الإدارة 8000  
تجهيز غرفة الألعاب 20000  
مصاريف إدارية وتراخيص 5000  
شراء أدوات تعليمية 7000  
مصاريف نثرية إضافية 3000  
إجمالي التكاليف الثابتة 91000 91 ألف جنيه

تكاليف متغيرة تدفع بشكل شهري

بيان القيمة الشهرية المطلوبة ملاحظات
إيجار الشقة 2000 يختلف حسب المنطقة
مرتب 4 مدرسات 6000 1500 لكل مدرسة
مرتب مديرة المشروع 3000  
مرتب 3 عاملات 3000 1000 لكل عاملة
المرافق (كهرباء – غاز – مياه) 1500  
مصاريف تشغيلية أخرى 5000  
إجمالي التكاليف المتغيرة            20500 جنيه شهريًا 246000 تكاليف السنة الأولى

بالتالي فإن إجمالي التكاليف الثابتة والمتغيرة = 91000 + 246000 = 337000.

ملحوظة هامة: حين التنفيذ الفعلي على أرض الواقع قد تتمكن من توفير الكثير من المبالغ المالية إن أحسنت الشراء. وحينها يُعاد ما لم يتم دفعه إلى خزنة الشركة لإرجاعها إلى مُستحقيها.

حساب أرباح مشروع حضانة في مكان متوسط الرقي

سعر الحضانات القريبة 800 جنيه؛ لذلك سنعتبر أن الربح الذي تحصل عليه هو 800 جنيه من كل طفل مشترك.

معدل الدخل الشهري: وبفرض أن الحضانة عددها اكتمل بـ 60 طفل، بالتالي سيكون الربح هو 800 جنيه × 60 طفل = 48000 (48 ألف جنيه).

معدل الدخل السنوي: 48 ألف × 12 شهر = 576 ألف.

ثالثًا: حساب الربح المتوقع بعد العام الأول

يتم بخصم التكاليف المدفوعة من الربح والمتبقي سيكون إما ربح أو خسارة، وفي حالتنا هنا ربح = 576000 – 337000 = 239000.

مثال عملي 3

حساب التكاليف والأرباح في القرى والأرياف والأماكن الشعبية

كما استعرضنا في المثال الأول التكاليف والأرباح لبعض الأماكن الراقية، وفي المثال الثاني التكاليف والأرباح في المناطق متوسطة الرقى، نستعرض في هذا المثال التكاليف والأرباح للقرى والأرياف والأماكن الشعبية.

تكاليف ثابتة تدفع مرة واحدة فقط

بيان القيمة المطلوبة ملاحظات
تجهيز ديكور الحضانة 5000 هنا تسجل ملاحظات تخص البند إن وجدت
تجهيز 4 فصول دراسية 20000 5000 تكلفة تجهيز كل فصل
تجهيز غرفة الإدارة 3000  
تجهيز غرفة الألعاب 20000  
مصاريف إدارية وتراخيص 5000  
شراء أدوات تعليمية 3000  
مصاريف نثرية إضافية 1500  
إجمالي التكاليف الثابتة 57500 58 ألف جنيه بالتقريب

تكاليف متغيرة تدفع بشكل شهري

بيان القيمة الشهرية المطلوبة ملاحظات
إيجار الشقة 700 يختلف حسب المنطقة
مرتب 4 مدرسات 4000 1000 لكل مدرسة
مرتب مديرة المشروع 1500  
مرتب 3 عاملات 2100 700 لكل عاملة
المرافق (كهرباء – غاز – مياه) 1000  
مصاريف تشغيلية أخرى 2000  
إجمالي التكاليف المتغيرة            11300 جنيه شهريًا 135600 ألف بالتقريب تكاليف السنة الأولى

بالتالي فإن إجمالي التكاليف الثابتة والمتغيرة = 57500 + 135600 = 193100.

ملحوظة هامة: حين التنفيذ الفعلي على أرض الواقع قد تتمكن من توفير الكثير من المبالغ المالية إن أحسنت الشراء. وحينها يُعاد ما لم يتم دفعه إلى خزنة الشركة لإرجاعها إلى مُستحقيها.

حساب أرباح مشروع حضانة في مكان القرى والأرياف والأماكن الشعبية

سعر الحضانات القريبة 200 جنيه؛ لذلك سنعتبر أن الربح الذي تحصل عليه هو 150 جنيه من كل طفل مشترك.

معدل الدخل الشهري: وبفرض أن الحضانة عددها اكتمل بـ 100 طفل، بالتالي سيكون الربح هو 150 جنيه × 100 طفل = 15000 (15 ألف جنيه).

معدل الدخل السنوي: 15 ألف × 12 شهر = 180 ألف.

حساب الربح المتوقع بعد العام الأول

يتم بخصم التكاليف المدفوعة من الربح والمتبقي سيكون إما ربح أو خسارة = 180000 – 193100 = - 13100 (سالب 13 ألف جنيه).

في هذا المثال لم نسترد رأس المال من العام الأول، ولكن مع العام الثاني سوف نسترد رأس المال.

حساب الربح المتوقع بعد العام الثاني

180000 الربح السنوي المتوقع – 135600 التكاليف التي تدفع بشكل شهري – 13100 خسارة العام السابق = 31300 ربح.

للمهتمين فقط

مناهج حضانة الأطفال / مناهج رياض الأطفال

مناهج حضانة الأطفال ومناهج رياض الأطفال الرسمية وأدلة مبسطة للمعلمين وأولياء الأمور

مناهج حضانة أطفال كذلك مناهج رياض الأطفال ليست موضوعًا مُباح التحدث فيه بأريحية؛ إذ أن الطفل في مرحلة الحضانة أو الروضة بحاجة إلى رعاية خاصة كون هذه المرحلة من أهم مراحل حياته والتي من خلالها نبني أجيال المُستقبل المُحبين للعلم والابتكار أو الكارهين له.

لذلك خصصنا قائمة بريدية متخصصة فقط فيما يخص مشروع الحضانة ومشروع الروضة، وسننشر عبر هذه القائمة مجموعة من الدروس المتعلقة بمناهج الحضانة والروضة؛ لذلك إن كُنت مهتم فقم بإدخال البيانات التالية وستصلك منا دروسًا أسبوعية هامة، كذلك سيصلك رابك موضوعنا القادم والذي سنشرح فيه ما يتعلق بمناهج الحضانة والروضة في الوطن العربي.

Subscribe to our mailing list

* indicates required




ما هي حالتك؟ *


أظهر مزيدًا من المقالات ذات الصلة

298 تعليق

  1. غير معرف

    16 ديسمبر 2014 في 12:47 م

    بجد جزاكم الله خيرا بجد حقيقة انا سغيدة جدا لقرائتى هذة الدراسة لانها دراسة مبشرة جدا

    رد

    • صلاح سلامة

      16 ديسمبر 2014 في 3:37 م

      نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وإياكم.
      سعدنا بتعليقكم ونتشرف بكم دائما على صفحات مدونة مع صلاح

      رد

      • Mai Asem

        2 أكتوبر 2015 في 12:50 م

        ممتاز بس محسبتش تكلفة الشقه والايجار والمقدم ودى اهم شئ
        وكمان هل ضرورى يكون صاحب الحضانه متخصص فى دراسة رياض الاطفال ؟ ام يعتمد على المدرسات ؟ارجو الرد

      • صلاح سلامة

        2 أكتوبر 2015 في 4:46 م

        الأولى أن يكون صاحب مشروع الحضانة متخصص في رياض الأطفال، ولكن إن لم يكن كذلك فيمكن أن يعتبر نفسه مستثمر فقط ويعتمد على أصحاب التخصص مثل المدرسات المتخصصات وغيرهن ممن يُرى فيهم الصلاح. ولنجاح أي مشروع فإنه يحتاج إلى (إيمان وعلم ومال) فأبحثي عن متخصص لديه العلم المناسب والإيمان ليتقي الله، وكوني اني مستثمرة بمالك.

        أما تكلفة الشقة والإيجار والمقدم؛ فإنني أتعمد عدم ذكر التكلفة لأي مشروع مربح أتحدث عنه، فقط أعطي امثلة، والسبب أنني أتحدث لفئات مختلفة من الناس من أماكن مختلفة ودول مختلفة؛ ولا شك ان التكلفة تختلف جذريًا من مكان لآخر ولذلك أذكر فقط الأشياء الواجب توفيرها ثم أترك تحديد التكلفة على من يريد عمل المشروع.
        سعيد بتعليقك، وتحت أمرك في اي استفسار آخر

      • نور

        25 نوفمبر 2015 في 11:27 م

        جزاك الله خيرا
        بس فعلا ايجار الشقة شئ ضروري
        لو تمليك طبعا هيكون الربح صافي
        بس كنت عايزة اعرف حاجة من حضرتك
        هي الدولة بعد ما بعمل الترخيص بياخدوا مني اي ضرائب او كدا ؟؟؟؟؟؟

      • Walaa

        20 أبريل 2016 في 9:55 م

        بعد اذن حضرتك لو تعرف موقع اقدر احصل عليه على مناهج منظمه اعطيها للاطفال في سن مابين 3 الى 6 سنوات ابقى شاكره جدا

      • igbalsalih

        29 أبريل 2016 في 7:46 م

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

      • صلاح سلامة

        1 مايو 2016 في 8:39 م

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وجزاكم الله خيرًا ..

      • محمد فراج

        14 يوليو 2016 في 8:48 م

        بارك الله فيك استاذي الفاضل . دراسة جميله فعلا . حيث انني بصدد عمل هذا المشروع واثناء بحثي وصلت لمقال سيادتكم . اعلم ان ما وصفته هو الوصف المثالي لعمل مشروع رياض الاطفال ولكن انا بفضل الله امتلك دورين اول وثاني بمساحة 140 متر للدور الواحد وكنت اتمني ان اعمل هذا المشروع بحديقه وهذا لا يتوفر في مكاني هذا كما انها علي شارع رئيسي امام مستشفي جامعي علما بانه يوجد في محافظتي اكثر من حضانه علي شارع رئيسي علما بانني صاحب شركة استيراد وحابب هذا المشروع فهل تنصحني بعمل هذا المشروع في الدورين باجمالي مساحة 280 متر والتعويض بالجنينه باخري صناعية ومساحه جيده للعب مع وجود المكيفات واطقم ملابس خاصه بالاطفال حيث انني افكر بتسليمهم ملابس خاصة بالحضانه مع وجود طقم احتياطي لكل طفل لضمان ذهابه نظيفا لمنزله ناهيك عن وسائل التعليم الحديثه التي انوي عمملها .. ارجوا النصيحة

      • صلاح سلامة

        16 يوليو 2016 في 9:42 م

        وبارك فيك أخي، سعداء بأن الدراسة حاذت على إعجابك.
        لو كنت مكانك لبدأت في عمل المشروع، ما دامت الإمكانيات كلها متاحة لدي. موضوع أن تكون الحضانة على شارع رئيسي ليس أمرًا يمنعك من البدء ما دمت ستوفر الأمان للأطفال. أيضًا عدم وجود جنينه؛ فأنت سوف تستبدلها بأخرى صناعية وهذا أمر رائع.
        كل الأفكار التي ذكرتها رائعة، ونسأل الله أن يوفقك في بدأ مشروع حضانة الأطفال وإنجاحه، وأتمنى منك أن تجعل لك هدف أساسي وهو بناء جيل يستطيع بناء هذه الأمة وإعادتها لمجدها من جديد.
        قريبًا إن شاء الله أيضًا سوف أنشر أفكار لتطوير الحضانة وأفكار في التربية وكيفية التدريس، وكتب ومناهج لمرحلة الحضانة، فتابع المدونة لتحصل على هذه الأفكار بمجرد نشرها.
        تحياتي لك.

      • محمد

        24 مارس 2016 في 11:46 م

        السلام ممكن اميل حضرتك عاوز حضرتك ضرورى

      • صلاح سلامة

        25 مارس 2016 في 2:40 ص

        توجد صفحة تواصل معنا في الأسفل لأغراض التواصل 🙂

      • ندى نور الدين

        13 أغسطس 2016 في 9:11 م

        بارك الله فيك على ههة المعلومات لانى عملى مع الأطفال وكم تمنيت معرفة المزيد عن هذا المشروع هل يوجد لحضرتك أكونت على الفيس

      • صلاح سلامة

        18 أغسطس 2016 في 1:42 ص

        وبارك الله فيكي ندى، ونسأل الله أن ينفع بكم 🙂 الأكونت موجود أعلى يسار المدونة في حالة كنتي تتصفحي الموقع من الحاسوب أو اللاب، وموجود في الأسفل في حالة كنتي تتصفحي الموقع من الهاتف المحمول

      • د.تيسير مصطفى

        3 مارس 2017 في 10:17 ص

        جزاك الله كل خير… لو لدى حضرتك نموذج للائحة الداخلية الحضانة … رجاء عرضه للاستفادة منه

      • صلاح سلامة

        18 مارس 2017 في 2:10 ص

        جزانا الله وإياكم خيرًا – يوجد الكثير من النماذج على الإنترنت متاحة وهذا الملف أحدها (أضغط هنا للتحميل)

      • ايه مخامره

        22 مارس 2017 في 10:47 م

        انا بعمل مشروع لمساقي في الجامعه .. ودراسة الجدوى المطلوبة مني تفصيليه اكثر مما هو معروض حسب دراستي .. بتقدر تفيدني بدراسه لمشروع حضانه تكون مفصلة دراسة سوقيه فنيه ماليه وغيرها ؟؟

      • صلاح سلامة

        24 مارس 2017 في 5:17 م

        رحم الله رجلًا عرف قدر نفسه – كنت أود مساعدتك ولكن علمي محدود بما وضعته في الدراسة أعلاه وأعتذر منكي

    • غير معرف

      9 مايو 2015 في 6:13 م

      والله انتم موقع محترم جدا جدا ربنا يبارك فيكم

      رد

    • صلاح سلامة

      9 مايو 2015 في 6:42 م

      وبارك الله فيكم 🙂

      رد

  2. facebook

    1 يونيو 2015 في 12:06 م

    انت راجل محترم

    رد

    • صلاح سلامة

      30 يونيو 2015 في 6:05 ص

      أكرمك الله أخي

      رد

      • هويدا صلاح الدين على محمود

        8 يناير 2017 في 7:31 م

        شكرا للافادة أنا بالفعل افكر بالمشروع لتوافر جميع المواصفات لدي .. وشعرت بعد قراءة الدراسة ان جميع الحيثيات مناسبة
        جزاكم الله خيرا

      • صلاح سلامة

        8 يناير 2017 في 8:44 م

        جزانا الله وإياكم خيرًا 🙂 نسأل الله لنا ولكم التوفيق والنجاح والسداد – ناقصك بس صلاة استخارة قبل البدء

  3. ashraf

    26 يونيو 2015 في 11:48 م

    جزاك الله خيرا انا بصدد انشاء حضانه ان شاء الله

    رد

    • صلاح سلامة

      28 يونيو 2015 في 7:00 ص

      وجزاك الله خيراً مثله، نسأل الله لك التوفيق والنجاح والسداد

      رد

  4. كهينة

    13 يوليو 2015 في 3:36 ص

    موضوع يهمنى جدا لاني مهتمة بانشاء روضة للاطفال ان شاء اللله تعالى

    رد

    • صلاح سلامة

      20 يوليو 2015 في 8:13 م

      الحمد لله أننا ساهمنا ولو بجزء صغير في مشروعك القادم، ألا وهو بعض المعلومات .. وندعو الله لكِ بالتوفيق والنجاح.

      رد

      • دعاء محمود

        17 أكتوبر 2015 في 11:23 م

        بفكر اقترض من صندوق التنميه لاقامة المشروع لكن متخوفه انى مقدرش اسدد القرض

      • صلاح سلامة

        18 أكتوبر 2015 في 12:33 ص

        هذا قرار شخصي يُبنى حسب حالتك، ولكني انصحك أولًا أن تنتهي من عدة أشياء قبل الإقدام على هذه الخطوة لأنها خطوة صعبة جدًا:
        1 – ادرسي الموضوع جيدًا وانظري هل سوف يُجازي المشروع أم لا، حسب منطقتك التي سوف تبني الحضانة بها مثل هل توجد حضانات، ما مدى نجاح المشروع في منطقتك وما هي الأسعار.
        2 – لازم يكون عندك خطة انسحاب بمعنى لو الحضانة لم تنجح كيف سوف تسددي أقساط القرض؟
        3 – استخيري الله أولًا.

      • نور

        25 نوفمبر 2015 في 11:29 م

        مشكور ع نصيحتك 🙂 جزاك الله خيرا

      • رشا عزالدين

        9 سبتمبر 2016 في 11:50 ص

        جزاك الله خيرا لكن ممكن اعرف ايه عوامل ضعف الحضانة التى تكتب فى دراسات الجدوى غير عدم توفر السيولة فيه ايه تانى شكرا.

      • صلاح سلامة

        16 سبتمبر 2016 في 4:39 م

        وجزاك الله خيرًا … إذا قرئت هذا الموضوع من هنا ستجدي بعضًا من عوامل ضعف الحضانات

      • osama

        23 ديسمبر 2015 في 3:03 ص

        انا ممكن اشركك فى المشروع دة

      • صلاح سلامة

        23 ديسمبر 2015 في 9:42 م

        غير مستعد حاليًا .. أشكرك على العرض

      • anna

        25 أغسطس 2016 في 4:43 م

        السلام عليكم هناك اجور العمال بالاضافة الى التامينات على كل طفل و ايضا الضرائب انا من الجزائر ولدي رغبة ملحة في فتح روضة واريد مساعدة في مجال الوثائق من اصحاب الاختصاص

      • صلاح سلامة

        6 سبتمبر 2016 في 2:30 ص

        نعم صديقي، أضفت أجور العمل أما الضرائب وخلافه فليس لي علم بها، أيضًا أنت من الجزائر والقوانين عندكم مختلفة تمامًا عن عندنا في مصر؛ لذلك ابحث في قوانينكم عن قانون الطفل

  5. asmaa

    20 يوليو 2015 في 11:06 ص

    ميرسي اووووي علي المقال دا ممتاز ساعدني في تحديد اولوياتي وترتيب افكاري لاني كتيير مهتمة بالمشروع دا

    رد

    • صلاح سلامة

      20 يوليو 2015 في 8:14 م

      العفو أستاذة أسماء .. الحمد لله إن الموضوع كان مهم بالنسبة لكِ .. ونتمنى لكِ التجاح والتوفيق ولجميع المسلمين

      رد

  6. mohd

    22 يوليو 2015 في 2:16 م

    بارك الله فيكم

    رد

    • صلاح سلامة

      22 يوليو 2015 في 10:23 م

      وبارك فيكم

      رد

  7. الاستاذ الدرعمى

    22 يوليو 2015 في 5:59 م

    جزاك الله خيرا كلام قيم ومعلومات في صلب الموضوع فعلا لا شئ بعدها الا التفيذ علي الفور فجزاكم الله خيرا

    رد

    • صلاح سلامة

      29 يوليو 2015 في 5:34 م

      جزانا الله وإياكم خير الجزاء وأشكرك أخي 🙂

      رد

  8. عمرو عبدالفتاح

    9 أغسطس 2015 في 1:35 م

    فكرة المشروع ممتاذه و إن كنت اتصور لو أضيف ليها استضافة اطفال بالساعه هتكون مربحة اكثر و ممكن المستضافين حاليا يكونوا عملاء في المستقبل إذا وجدوا الرعاية الطيبه

    رد

    • صلاح سلامة

      30 سبتمبر 2015 في 8:36 م

      فعلا هذه إضافة مهمة للغاية لمشروع حضانة الأطفال .. وبإمكانها جعل الحضانة متميزة جدًا .. بارك الله فيك أخي عمرو على الطرح

      رد

  9. محمد علي السرية

    25 سبتمبر 2015 في 8:30 م

    فكرة جد ممتازة جزاك الله كل الخير

    رد

  10. om malk

    3 أكتوبر 2015 في 7:35 م

    السلام عليكم ورحمة وبركاته
    استاذ صلاح انا خريجة حاسب الى وعملت بالتدريس ثلاث اعوام kg بمدرسة أزهرى فهل يصلح لى فتح حضانه ام لا
    جزاكم الله خيرا

    رد

    • صلاح سلامة

      3 أكتوبر 2015 في 8:34 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      إنني أعرف امرأة تدير حضانة خاصة بها وهي لم تكمل تعليمها الثانوي، ولا يوجد أي عائق امام الجميع إذا أرادوا ان يبدئوا حضانة أطفال خاصة بهم، لا سيما أنتِ وقد ذكرتي أنك جامعية وعملتي في KG مدة ثلاث سنوات، لكني أفضل جدًا أن تطرحي هذا السؤال على نفسك بالطريقة التالية: هل انا لدى العلم الكافي أو الخبرة الكافية لإدارة مشروع الحضانة؟
      الفيصل هنا هو ليس أنكِ خريجة جامعة، ولا أنك عملتي في ال KG، ولكن الفيصل الحقيقي هو (رغبتك الحقيقية في إنشاء هذا المشروع لتساهمي في خلق جيل جديد من الصغار تكون على يديه نهضة الأمة، ثم قدرتك على إدارة مشروع حضانة الأطفال بطريقة سليمة وصحيحة).
      الإجابة باختصار، هي نعم تصلحي لإنشاء مشروع الحضانة ولكن بشرط توافر العلم والخبرة الكافية لإدارة هذا المشروع.

      رد

      • Salama

        7 أكتوبر 2015 في 8:42 م

        ممكن تواصل خاص لو سمحت

      • صلاح سلامة

        7 أكتوبر 2015 في 10:13 م

        يمكنك التواصل معي دائمًا عبر نموذج تواصل بنا إذا كان الأمر خاص وفي أي وقت

  11. عالم الاقتصاد

    8 أكتوبر 2015 في 3:27 م

    رائع، رائع، رائع
    من الجميل جدا أن تجد مقالات بالعربية في المواقع العربية بهذه الجدوة

    رد

    • صلاح سلامة

      9 أكتوبر 2015 في 5:17 ص

      بارك الله فيك أخي، نسأل الله أن نكون عند حسن الظن دائمًا 🙂

      رد

  12. Wafa

    13 أكتوبر 2015 في 2:02 م

    شكراًلك استاذ صلاح افدتني كثير جزيت خير الجزاء ولاكن هل استطيع استشارتك في اكثر من نقطه ودعمك اذا سمحت الدعم المعنوي طبعاً ?وشكراًلرقي تعاونك .

    رد

    • صلاح سلامة

      13 أكتوبر 2015 في 4:04 م

      مرحبًا بكِ Wafa نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما علمنا … ما دام بإمكاني المساعدة فلن أتوانى عن تقديم المساعدة، إذا كان الأمر خاص استخدمي نموذج تواصل معنا (أسفل الصفحة)، نسأل الله التوفيق الدائم لكي ولجميع المسلمين 🙂

      رد

  13. Amany

    18 أكتوبر 2015 في 4:50 م

    شكر ا جزيلا لك والله استفدت جدا لانى ناوية افتح حضانة وكنت عاوزة اعرف ازاى تكون دراسة الجدوى ليها مرسى جدا

    رد

    • صلاح سلامة

      18 أكتوبر 2015 في 6:11 م

      العفو .. سعيد جدًا ان الموضوع كان مفيد بالنسبة لكي ,, نسأل الله لكي التوفيق والنجاح 🙂

      رد

  14. نادر يحيي

    19 أكتوبر 2015 في 10:12 ص

    انا بفكر ارجع مصر نهائي واعمل المشروع ده في المنصورة. انا خريج تربية رياضية وعندي رغبة حقيقية في عمل المشروع بس سؤالي هوه هل حال مصر يسمح بده الأيام دي وكمان ايه المصاريف اللازمة للتسجيل والتراخيص الحكومية وكمان بفكر اعمل المشروع من سن شهر حتي 4 سنوات . ايه رأيك

    رد

    • صلاح سلامة

      19 أكتوبر 2015 في 8:54 م

      نسأل الله أن تعود سالمًا غانمًا إلى بلدك
      السؤال الأول: بخصوص هل حالة مصر تسمح بمشروع حضانة الأطفال؟ الإجابة نعم، مشروع حضانة الأطفال في مصر وفي كل الوطن العربي مشروع قومي يحتاجه جميع الناس، خصوصًا مع زيادة إقبال المرأة على العمل ورغبة الأسرة في تعليم أطفالهم الصغار.
      المصاريف المطلوبة لإنشاء مشروع الحضانة كذلك الإجراءات القانونية يطول شرحها وتحتاج منك إلى استشارة الجهات المختصة لمعرفة ذلك.
      فكرة عمل الحضانة من سن شهر حتى 4 سنوات فكرة جيدة جدًا وأشجعك عليها، ولكنها تحتاج إلى مجهود أكبر وتزيد المسؤولية عليك أكثر.
      نصيحتي هي: من يُنشئ مشروع حضانة الأطفال يجب أن يمر بهدفين حتى يُحقق أرباح جيدة، والهدف الأول هو اكتمال عدد الأطفال المرغوب في جمعهم (مثلا خطتك مبنية على اشتراك 100 طفل في الحضانة خلال 3 شهور من الافتتاح)، والهدف الثاني هو مقدار الربح الذي ستحصل عليه مقابل كل طفل (وهذه من أهم الخطوات التي يجب ان تسأل عنها في المنطقة التي تريد أن تُنشئ حضانة بها، مثلا لديك أصدقاء هنا بالمنصورة، فحاول أن تعرف مصاريف الحضانات القريبة فإذا كانت مثلًا 50 جنيه، سيكون الدخل بعد تحقيق هدفك الأول هو 50 جنيه × 100 طفل = 5000 جنيه مطروح منهم المصاريف الشهرية وخلافه) وهنا سوف تُقرر إن كان تركك للعمل والعودة لمصر أولى أو إنشاء مشروع الحضانة أولى، وهذه خطوة مهمة أخي ويجب أن تفعلها قبل أن تأخذ قرار مصيري مثل هذا القرار.

      رد

  15. دعاء محمود

    19 أكتوبر 2015 في 8:57 م

    جزاك الله خيرا استاذ صلاح
    محتاجه راى حضرتك هل ابدا المشروع بامكانيات عاليه او ابدا بحجات بسيطه واشوف النتيجه اذا مشى الحال كويس اتوسع في المشروع

    رد

    • صلاح سلامة

      19 أكتوبر 2015 في 10:38 م

      وجزاكي خيرًا استاذة دعاء
      بداية الغيث قطرة، عن نفسي أفضل بشدة البدء ببطء ببداية بسيطة وهدف واضح وسهل التحقيق مثلا (خلال أول 3 شهور من انطلاق الحضانة يكون لديك 100 طفل)؛ إذن وحسب الهدف أصبح واجبًا عليكِ توفير 3 فصول إلى 4 فصول لاستقبال العدد 100 طفل إلى 120 طفل ولا يوجد داعي إلى مصاريف أكثر من هذا؛ أي لا يوجد داعي للإكثار من المصاريف في البداية.
      إذا نجحتي في تحقيق الهدف الأول سيكون أمامك خطوة توسعة الحضانة إذا كان المكان يسمح أو خطوة إنشاء فرع آخر من الحضانة قائم على سمعة الفرع الأول.
      مع أنني متأكد أن المشروع سوف ينجح ولكن احتمال عدم النجاح في المشروع؛ فإن لم ينجح المشروع فستكون الخسارة بسيطة ويُمكنك استغلال مكان الحضانة حينها لإنشاء مشروع بديل.

      رد

  16. نادر يحيي

    21 أكتوبر 2015 في 9:49 ص

    جزاك خير.انابنسبةكبيرةهعمل الروضة 4الي6سنوات فقط وليه سؤالين
    1_بالنسبة للترخيص هل لازم أخلص تجهيز الروضة وكل شى وبعدين لطلبه ولا ممكن امشي فيها من الأول عشان أنجز وقتي
    2_ ازاي اعمل المناهج اللي هتقدر في الروضة يعني انا عاوز منهج مدارس خاصة انجليزي منين أجيب الكتب وهل في حقوق باستعمالها عشان مبقاش مخالف القانون .
    بالنسبة ليا انا كمدير الروضة هل فيه كورسات رياض اطفال تساعدني في التعامل ولا ايه

    رد

    • صلاح سلامة

      24 أكتوبر 2015 في 12:19 م

      وجزاك خيرًا أخي .. إجاباتك متخصصة للغاية وتحتاج إلى رأي المسؤولين وسأجيبك طبقًا للمعلومات التي أعرفها:
      1 – يمكنك البدء في عمل المشروع بالتوازي مع السعي في الحصول على ترخيص، أصلًا لن تحصل على ترخيص هكذا مباشرة ولكن ستتم معاينة الروضة من قبل مختصين وسيأخذ وقت، وعليه يجب إنشاء المشروع وإبلاغ الجهات المختصة في نفس الوقت.
      2 – توجد مناهج متوفرة أكيد وكتب مخصصة لهذا الغرض وستتعرف عليها من الجهات المختصة أيضًا، ويمكنك طلب أو شراء نسخة منهم.
      3 – أما بخصوصك أنت كمدير للحضانة فأنت بحاجة لثقافة عامة ومعرفة بأمور الإدارة والقيادة والاضطلاع على كافة المناهج المتاحة للروضة، اما التدريس وتربية الأطفال فسيقع على عاتق المدرسات في الروضة. أما كورس معين فأظن أنه لا يوجد، ولكن تستطيع دراسة مناهج رياض الأطفال فهي أشمل.
      أتمنى أن أكون قد أفدتك. ونتمنى لك التوفيق والنجاح في مشروعك القادم.

      رد

  17. hoda tayel

    25 أكتوبر 2015 في 2:41 ص

    جزاك الله خيرا استاذ صلاح انا بالمعاش من شهرين تربويه وكيلة وزارة بالتربيه والتعليم تخصص علوم.انشي حضانه واستفدت من معلوماتك النيره..اريد معرفة مكان الدسكات لشراها.ولكم الشكر.

    رد

    • صلاح سلامة

      25 أكتوبر 2015 في 2:11 م

      مرحبًا بك أستاذة هدى وشرّفنا تعليقك ووجودك معنا على مدونة مع صلاح، ونعتز جدًا بشهادتك.
      للأسف حتى الآن لم أجد ضالتك وكنت أبحث عنها منذ فترة، بل الدورات التعليمية على الإنترنت إما باللغة الإنجليزية وإما باهظة الثمن؛ لذا يتبقى أمرين بإمكانك الاعتماد عليهما: الذهاب للمكتبات الكُبرى والبحث هناك، أو الاعتماد على منهج كليات رياض الأطفال، وإن كان يوجد أمر ثالث وهو التواصل مع الحضانات المتاحة لكِ ومعرفة كل شيء منهم. أعلم أنه يوجد في جعبتك حلول بديلة وسنكون سعداء إذا شاركتِ بجزء منها لتكن زادًا للمبتدئين.

      رد

  18. ايناس

    3 نوفمبر 2015 في 11:39 م

    شكر على المعلومات الجميلة بس عايزة اسال عن حاجة انا عايزة اعمل المشروع ده بس راس المال قرض ايه راي حصرتك

    رد

    • صلاح سلامة

      6 نوفمبر 2015 في 3:23 م

      توفير رأس المال هو أحد الأمور الشخصية التي لا يُمكنني إبداء الرأي فيها

      رد

  19. bassem soud

    9 نوفمبر 2015 في 3:31 م

    شكرا علي مجهودك وايضاحك لكل متطلبات المشروع
    وان كان الحسابات المالية غير دقيقة نهائيا وخاصة في التكاليف المتغيرة وايضا هي قليلة في التكاليف الثابتة
    ولا اعتقد ان هذا المشروع في بدايته يحقق هذه المكاسب التي تزيد عن ضعف المصروف علي المشروع
    وشكرا مرة اخري

    رد

    • صلاح سلامة

      9 نوفمبر 2015 في 4:24 م

      كلامك فيما يخص الجزء المالي صحيح ، دائمًا أتعمد ذكر أن دراسة الجدوى التي أقدمها هي دراسة جدوى مبدئية للمشروع أي تحتاج إلى تعديل طبقًا لحالة ومكان وظروف كل مشروع. جزاك الله خيرًا أخي، وأكثر من أمثالك من ينصحون الناس لوجهه الكريم.

      رد

      • بسمة

        12 نوفمبر 2015 في 1:27 ص

        شكرا لحضرتك معلومات رائعة ان شاء الله هبدء مشروع حضانة واستفدت كتير من حضرتك ومن ردك على التعليقات والاسئلة .. جزاكم الله خيرا ..

      • صلاح سلامة

        12 نوفمبر 2015 في 3:52 ص

        وجزاكي الله خيرًا، ونسأل الله لكي التوفيق والنجاح 🙂

  20. هلال المنذري

    28 نوفمبر 2015 في 12:12 م

    اشكرك اخي على المعلومات القيمة
    واتمنى في المستقبل اعمل مثل هذا المشروع

    رد

    • صلاح سلامة

      31 ديسمبر 2015 في 4:04 ص

      العفو أخي، وفقك الله لما يُحب ويرضى وأصلح أمرك

      رد

  21. ام شادي

    7 ديسمبر 2015 في 9:26 ص

    الله يجزاك الجنه بجد كنت بحاجة لدراسة المشروع
    ?

    رد

    • صلاح سلامة

      7 ديسمبر 2015 في 4:24 م

      جزانا الله وإياكم الجنة … ونسأل الله عز وجل أن ينفع بكم

      رد

  22. صباح

    7 ديسمبر 2015 في 6:31 م

    ممكن تواصل خاص لو سمحت علي نفس الايميل

    رد

    • صلاح سلامة

      7 ديسمبر 2015 في 8:32 م

      تم التواصل … ويمكنك في المرات المقبلة استخدام نموذج تواصل معنا .. تحياتي

      رد

      • صباح

        20 ديسمبر 2015 في 9:52 ص

        السلام عليكم استاذ صلاح حضرتك ما عرضت الجزء المالي للمشروع لو في مجال توضحه لاني عزمت علي بدا المشروع ?

      • صلاح سلامة

        20 ديسمبر 2015 في 10:11 ص

        وعليكم السلام .. أرجو مراجعة الموضوع التالي سؤال وجواب: للمهتمين بمشروع حضانة الأطفال > فيه توضيح لما يخص دراسة الجدوى المالية

  23. فاضل

    20 ديسمبر 2015 في 5:49 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    اعجبني كيفية وضع دراسة جدوى للمشروع وكان الطرح ممتاز

    رد

    • صلاح سلامة

      20 ديسمبر 2015 في 6:06 ص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. مرحبًا بك أخي، سعيد أن دراسة الجدوى أعجبتك 🙂

      رد

  24. اياد

    23 ديسمبر 2015 في 4:12 م

    هل المؤهل التربوى شرط من شروط فتح الحضانة ام انة يمكننى الاستعانة بتربوية كمديرة و لكم جزيل الشكر

    رد

    • صلاح سلامة

      23 ديسمبر 2015 في 9:41 م

      ليس شرط لفتح الحضانة أن تكون حاصل على مؤهل تربوي (في مصر).

      رد

  25. عبير

    29 ديسمبر 2015 في 12:11 م

    السلام عليكم جزاك الله خير انا احب اسال حضرتك انا معلمة حاليا بمدرسة خاصةفي الخليج والمدرسةعلى اعلى مستوى اتمنى اعمل نفسها في مصر اخذ كل ايجابيتها ومميزاتها وانفذها في مصر بس احب ابد خطوة خطوة يعني افتح 4 فصول روضة وبعدين اتتدرج في فتح المدرسة ابتدائي فهل ينفع اخذ ترخيص على انها روضة وبعدين ارجع اعمل إجراءات تانية عشان المدرسة وشكرا

    رد

    • صلاح سلامة

      30 ديسمبر 2015 في 3:14 ص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته … وجزاكي الله خيرًا، نعم يمكنك بكل تأكيد أن تبدئي اجراءات الروضة، وحين تكونين جاهزة لفتح مدرسة سيتطلب الأمر منك تراخيص أخرى.

      رد

  26. فاطمه

    31 ديسمبر 2015 في 1:35 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته افادكم الله انا فاتحه حضانه بقالى اربع سنوات واستفدت من كل ماسبق ولكن مشكلتى مع الاهالى فى الانضباط فى المواعيد مثال تاثيرهم على سائق الباص انه يتاخر شويه

    رد

    • صلاح سلامة

      31 ديسمبر 2015 في 3:52 ص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته … سعيد أنكِ استفدتِ من دراسة الجدوى … وحزين لأن مشكلة الانضباط في المواعيد أصبحت متأصلة لدى الكثير.
      هذه المشكلة يُمكن حلّها بالقوانين الصارمة ولكن سيكون لها أثر سلبي عند البعض؛ فهو لم يلتزم من البداية بما هو واجب عليه فكيف سيلتزم بتنفيذ العقاب عليه، مثلًا إذا تأخر طفل عن الباص 10 دقائق سيغادر الباص وعلى ولي الأمر أن يأتي بولده لمقر الحضانة > لم يلتزم بإحضار طفله في الموعد المحدد فأظن غالبًا ستكون اللامبالاة هو الجواب على القوانين الصارمة.
      الحل الصحيح لهذه المشكلة يجب أن يبدأ من أسبابها وهو إصلاح أولياء الأمور أنفسهم، وهذا أمر صعب للغاية، ولكن حاولي أن تعقدي مجلس لأولياء الأمور كل شهر وتقومي بتحفيزهم على الانضباط ويكون هناك جوائز للأطفال الذين التزموا بالحضور في الموعد المحدد، كذلك لو تمكنتِ من عمل جائزة لولي الأمر الذي فاز في المسابقة الشهرية (إحضار الطفل في الموعد) فأفعلِ، وهذا سيحفز أولياء الأمور أكثر للانضمام لكي وللتغيير الذي تفرضيه عليهم بذكاء.
      طبعًا الجوائز رمزية، مثلًا شهادة تقدير + مصحف هدية، أو برواز، أو كتاب، أو شيء مادي رمزي جدًا تعطيه للفائز مع شهادة التقدير. أيضًا بإمكانك عمل شارة بلون مميز مكتوب عليها طالب مثالي منضبط في مواعيده أو أي كلمات محفزة ويكون تمييزًا لهذا الطفل أن يرتدي هذه الشارة أمام بقية الطلاب وامام أولياء الأمور، لتدفعيهم للوم أنفسهم على عدم الانضباط ولتدفعيهم أن يتمنوا أن ينالوا نفس المكانة المعنوية.
      فكري خارج الصندوق ستجدي الكثير من الحلول، ولا تكتفي بالشكوى.

      رد

  27. om anas

    1 يناير 2016 في 7:53 م

    جزاك الله خير وبارك في جهودك .. استفدت كثيراً من الافكار المطروحة وبإذن الله تعالى اكون على تواصل معكم بعد انشاء الحضانة

    رد

    • صلاح سلامة

      1 يناير 2016 في 9:00 م

      وجزاكِ الله خيرًا مثله، سنكون سعداء بذلك ونسأل الله لكِ التوفيق والسداد

      رد

  28. ايمان

    4 يناير 2016 في 2:54 ص

    بجد مشكور جدا علي الموضوع الرائع ده بس انا عندي مشكله انا ممكن اجيب بيت فيه جنينه وحديقه للاطفال بس مش هيكون اكتر من اربع غرف ازاي بقا اقدر اعمل المكتب بتاع المدير وحجره انشطه وخلافه ف الاربع اوض وصاله دول

    رد

    • صلاح سلامة

      6 يناير 2016 في 5:36 ص

      مرحبًا بكِ .. وجزاكِ الله خيرًا، إذا لم تتمكني من عمل غرفة للمدير وغرفة للأنشطة فليست هناك مشكلة؛ فهما كماليات لمظهر الحضانة المثالي، وإذن لتكن غرفة المدير مكتب بسيط أو حتى كرسي وطربيزة في أي مكان فارغ، ولتكن غرفة الأنشطة هي الجنينة … الضروريات هي الفصول التعليمية ..

      رد

  29. محمد

    9 يناير 2016 في 11:40 ص

    لو عندى شقه دور ارضى ٦٠ متر بحديقه ٢٥ متر والشقه غرفه وصاله ينفعش مشروع حضانه ولكام طفل

    رد

    • صلاح سلامة

      9 يناير 2016 في 11:31 م

      ينفع ولكن هتكون المشكلة ان عدد الفصول الدراسية هيكون قليل وبالتالي الدخل الشهري قليل (ممكن فصلين > 40 طفل)

      رد

  30. محمدإبراهيم

    10 يناير 2016 في 9:49 ص

    بارك الله فيك

    رد

    • صلاح سلامة

      10 يناير 2016 في 11:29 ص

      وبارك فيك أخي العزيز محمد إبراهيم 🙂

      رد

  31. om malk

    11 يناير 2016 في 1:25 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ صلاح انا رسالة حضرتك سابقا انا من ناحية قدرتى الحمدلله على التعامل مع سنة الروضة ممتاز بفضل الرحمن بس خوفى كله قلق من موضوع الامان ونحن فى زمان قل فى الامان فما هى طرق الامان المطلوبه هل باب حديد فقط ام ماذا افعل الرجاء الرد عشان فى شريك منتظر ردى

    رد

    • صلاح سلامة

      12 يناير 2016 في 7:53 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، مرحبًا بكٍ مجددًا أم ملك,
      صراحة لم أفهم ما السبب في تخوفك؛ هل انتِ في منطقة معزولة عن السكان، أقصد ما هو الشيء الذي يُخفيك بالتحديد؟
      سأرد بناء على توقعاتي لحالتك فقط …
      أولًا يجب ان تُغلق الحضانة ببوابة حديد كبيرة، وهذه البوابة يكون ورائها سيدة تعمل في الحضانة أو حارس (المناسب لكِ) ومهمة من يقف ليس حماية الحضانة ولكن حماية الأطفال من الخروج خارج الحضانة ولمنع الأغراب من دخول الحضانة.
      ثانيًا: عن الأمان الداخلي يجب أن تتوفر الحضانة على مشرفات للحفاظ على الأطفال داخل الحضانة وللسيطرة عليهم لأنه من الوارد أن تحدث مشادات بين الأطفال لأتفه الأسباب.
      مهمتك الأمنية حماية الأطفال داخل الحضانة حتى يأتي ابائهم ويتسلموهم، أما الظروف التي قد تحدث في الخارج فأتركِ الأمر لله.
      إن كان هذا ما تقصديه فكان بها، وإلا فأخبريني عن الأشياء التي تخيفك بالتحديد.

      رد

  32. Etr AJ Janah

    14 يناير 2016 في 12:59 ص

    اشكرك اخي صلاح سلامة وجزاك الله الخير موضوع ممتاز وقد استفدت منة

    رد

    • صلاح سلامة

      14 يناير 2016 في 3:12 ص

      وجزاك الله خيرًا، سعيد أن الموضوع أعجبك 🙂

      رد

  33. Rose

    21 يناير 2016 في 2:04 ص

    استاذ صلاح جزاك الله خير على جهودك وتفاعلك
    انا مقيمة في المملكة العربية السعودية وارجو مساعدتك في دراسة جدوى لمشروع صالون تجميل نسائي.
    ولك جزيل الشكر

    رد

    • صلاح سلامة

      22 يناير 2016 في 9:46 م

      مرحبًا بكي، وجزاكِ الله خيرًا مثله،
      صراحة ليس لدى أدنى فكرة عن مشروع صالون التجميل النسائي، ولكني سوف أبحث في هذا الموضوع وإما أن أقدم لكي دراسة الجدوى كما المعتاد أو أقدم طريقة عمل دراسة الجدوى المشروعات … سأقوم بالتواصل معكِ إن شاء الله على بريدك الإلكتروني خلال 7 أيام لأخبرك بما توصلت له 🙂

      رد

  34. امير امين

    22 يناير 2016 في 2:23 م

    اخي استاذ صلاح انا مقيم خارج مصر ومهتم جدا بدراسة الجدوى فهل يمكنني التواصل معك لاستشارتك في بعض الأمور ولعل الله ييسر لنا ولك السبل

    رد

    • صلاح سلامة

      22 يناير 2016 في 9:36 م

      مرحبًا بك أخي أمين، يمكنك التواصل معي من خلال نموذج تواصل معنا وبكل سرور على أن تطرح اسئلتك جميعها التي تود التواصل معي بشأنها حتى أكون مستعد للإجابة عليها، ثم حدد وقتًا مناسبًا لك للتواصل سويًا على سكايب أو ماسنجر 🙂

      رد

  35. هانى محمد محمود

    1 فبراير 2016 في 6:10 م

    السلام عليكم . واهلا بحضرتك يا استاذ صلاح ايه اول الاجرات لفتح حضانة كيجى وان وتو .ثانيا سألت واحد بالادارة التعلمية بسوهاج وقال لازم علشان تفتح حضانة تابع التربية والتعليم لازم تشوف جمعية اهليه تأخذ منها اسم وتفتح ولازم حوش للالعاب ازاى جمعية اهليه وتاخذ كام ودة صح ولا غلط . يا ريت تجاوبى وجزاك الله كل خير

    رد

    • صلاح سلامة

      2 فبراير 2016 في 9:52 ص

      وعليكم السلام، أهلا بك أخي الفاضل هاني – ما داموا قالوا لك أن هذه هي الشروط في الإدارة التعليمية فإذن هي الشروط، أما بخصوص اجراءات فتح حضانة فانتظر موضوعًا قريبًا يشرح هذه الخطوات بالتفصيل ان شاء الله

      رد

  36. أبو إسلام

    5 فبراير 2016 في 8:52 ص

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أ. صلاح
    بعد أن قرأت دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء حضانة والتي حضرتك نشرتها .. قررت أن اعمل مشروع الحضانة أنا وشقيقتي حيث انها خريجة رياض أطفال وتعمل في هذا المجال منذ سنوات وحلم حياتها تنفيذ هذا المشروع .
    والسؤال هنا : هي تريد ان تكون شريكة معي بالإدارة فقط بخبرتها في هذا المجال .. وانا الذي سوف أقوم بتمويل المشروع كله ماديا .
    كيف سيكون توزيع الأرباح بيني وبين شقيقتي :
    ارجوا الافادة وشكرا

    رد

    • صلاح سلامة

      7 فبراير 2016 في 6:11 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الموضوع الذي تتحدث عنه معقد للغاية، وأنصحك باستشارة محامي وكتابة عقد عمل بينك وبين أختك قبل البدء (لأنه إن لم تقم بعمل عقد عمل بينك وبين أختك، فقد تنشب خلافات بينكما وهذا حدث أمامي كثيرًا وبين إخوة أيضًا)؛ لذلك لا غنى عن هذه الخطوة أي أن تذهبا معًا لمحامي ليحدد لكما بنود العقد بينكما بالشروط التي ذكرتها بالأعلى، (اللي أوله شرط أخره نور).
      أيضًا أردت أن أعطيك نبذة فقط:
      1) إذا كانت أختك سوف تتقاضى راتب شهري ففي الغالي سيكون لك أنت 85% إلى 90% من أسهم ملكية المشروع، ولأختك الراتب الشهري + نسبة 5% إلى 15% من أسهم المشروع.
      2) إذا كانت أختك سوف تدير المشروع بدون راتب شهري، فسيتم توزيع نسبة الأسهم بالتساوي بينكما.
      مثال:
      إذا كانت تكلفة مشروع حضانة الأطفال 50 ألف جنيه، وستعمل أختك بدون راتب، إذن سوف يتم احتساب أرباح أول سنة، فإذا كانت الأرباح الصافية بعد دفع مصاريف الموظفين وتصليح أو شراء الأشياء اللازمة للحضانة، مثلًا بعد انتهاء السنة الأولى 10 آلاف جنيه، فسيتم توزيع الأرباح بينكما بالتساوي (5 آلاف و5 آلاف).
      لكن إذا كانت اختك تتقاضى راتب شهري، ففي نهاية السنة تُحسب الأرباح الصافية، فإذا كان الربح مثلًا 10 آلاف جنيه، فسيكون لك أنت 8.5 ألف جنيه ولأختك ألف ونصف فقط، أو لك أنت 9.5 ألف جنيه ولأختك 500 جنيه فقط).
      إن شاء الله سأنشر موضوع قريبًا جدًا يشرح هذه الشروط بالتفصيل، وأتمنى أن أكون ساعدتك مؤقتًا. 🙂

      رد

  37. وليد حمدى

    12 فبراير 2016 في 9:17 ص

    السلام عليكم اسال عن الضراءب المفروض دفعها

    رد

    • صلاح سلامة

      13 فبراير 2016 في 8:41 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ليس لدى الإجابة على سؤالك الآن – قد أنشر موضوعًا فيما بعد ينشر التفاصيل الفنية للمشروع، أعتذر لك 🙂

      رد

  38. Nesreen

    23 فبراير 2016 في 11:59 م

    جزاك الله خيرا استاذ صلاح مقال اكثر من رائع وياريت لو تسطيع توفير معلومات اكثر عن الإجراءات الرسمية بما فيها الضرائب وخلافه

    رد

    • صلاح سلامة

      24 فبراير 2016 في 12:14 ص

      وجزاكم الله خيرًا مثله .. إن شاء الله يكون ذلك في القريب العاجل 🙂

      رد

  39. ام ابراهيم

    13 مارس 2016 في 9:48 ص

    جزاك الله كل الخير .
    المقال الذي قدمته يمكن اعتباره درسة جدوى اقتصادية كامله دون الرجوع الى الشركات المختصة التي تتقاضى مبالغ مالية لتقديم هذه الدارسة ؟؟؟
    هل أستطيع اعتمادها والبدء بالمشروع خصوصا بوجود شركاء وتقديم هذه الدراسة لهم ؟؟
    وشكرا على تعاونك

    رد

    • صلاح سلامة

      13 مارس 2016 في 10:33 ص

      وجزاك الله خيرًا مثله،
      بخصوص السؤال الأول: لا، لا تعتبر دراسة جدوى اقتصادية كاملة إنما هي دراسة جدوى مبدئية لإعطاء المهتمين بالمشروع فكرة كبيرة عن الموضوع كما هو مذكور في صدر الدراسة.
      السؤال الثاني: يمكنك عرض الدراسة على الشركاء والمضي خطوًا عليها لبدء مشروعك وأظن أنها كافية لتوصيل الفكرة للشركاء، وأثناء تطبيق المشروع إذا واجهتك مشكلة فسنكون جاهزين للرد إن شاء الله

      رد

  40. faten

    15 مارس 2016 في 12:04 ص

    مساء الخير انا اريد من يشاركن هذا المشروع هل اجد خد حادى

    رد

  41. ayten ahmed

    15 مارس 2016 في 11:26 ص

    الدراسة كويسة من حيث المبدء ولكن هناك نقاط لم تطرق اليها بالنسبة للكتب وطباعتها والزى وتكلفتة

    رد

    • صلاح سلامة

      15 مارس 2016 في 11:35 ص

      مبسوط من تعليقك جدًا، سيتم تعديل الدراسة وإضافة هذه النقاط لها بإذن الله

      رد

  42. Batoot

    22 مارس 2016 في 5:48 م

    دراسه ممتازه جدا

    رد

    • صلاح سلامة

      22 مارس 2016 في 5:51 م

      نشكرك أخي .. سعداء أن الدراسة أعجبتك 🙂

      رد

      • سلوى علي

        23 مارس 2016 في 12:04 ص

        ماذا افعل اذا لم يسجل العدد المطلوب والكافي من الاطفال ؟

      • صلاح سلامة

        23 مارس 2016 في 2:28 ص

        تبحثي عن السبب الذي جعلهم لا يسجلون 🙂

  43. سلوى علي

    23 مارس 2016 في 12:01 ص

    اشكرك يا سيدي عالافاده ولكن عندي بعض الاسئله

    رد

  44. سهام

    27 مارس 2016 في 8:34 ص

    الموضوع أكثر من رائع لكن لدي استفسار من فضلك هل ممكن شخص بوظيفة حكومي بمصر يدير المشروع ام لابد أن يكون خالي العمل
    وشكرا جزيلا

    رد

    • صلاح سلامة

      27 مارس 2016 في 11:35 ص

      بارك الله فيكي أستاذه سهام، أما بالنسبة لسؤالك فممنوع على الموظف الحكومي ممارسة أي عمل له صفة تجارية، ولا يحق له استخراج سجل تجاري كذلك لا يحق له الإدارة، ولكن يُمكن له المساهمة ماديًا في أحد المشروعات (طبقًا لقانون التجارة) ولتحصلي على المعلومات الكاملة بخصوص هذا الأمر يُمكنك مراجعة قانون التجارة أو التواصل مع مُحاسب قانوني

      رد

  45. سعيد الشريف

    1 أبريل 2016 في 2:27 م

    شىء جميل وانا فى طريقى لانشاء حضانة لكن العقبة انى لا اجد مكان بالارضى يصلح لكن يوجد دور اول علوى بسلم مستقل وموقع ممتاز فهل ممكن عمل لة ترخيص ولا لا ارجو الرد

    رد

    • صلاح سلامة

      1 أبريل 2016 في 9:59 م

      نعم يُمكن الحصول على ترخيص، اختيار الدور الأرضى إنما هو فقط للتفضيل بسبب مشكلات الأمان، وما دام المكان الذي تتكلم عنه آمنا فليست هناك مشكلة على الإطلاق من بدء مشروع الحضانة فيه. هناك قانون جديد يُلزم أن تكون الحضانة في الدور الأرضى ولكني لم اتأكد من صحته حتى الان.

      رد

  46. محسن

    2 أبريل 2016 في 12:17 ص

    مقال ممتاز مضمونا ومجهودا بالاضافة الي محاولة التدقيق في اختيار كل من المكان و العاملين بالحضانة كما يلاحظ الانطباع الاول الذي يجب ان يترك لدي المحيطين وولي الامر لان ديه اهم واحسن دعاية واخيرا وليس اخرا المشروع يبدا باقل اشتراك للجذب علما بان المشروع مش هايوصل للعدد المطلوب من اول فترة ومع زيادة الاقبال نرفع سعر الاشتراك مع مراعاة استمرار التدريب والتنبيه للعاملين باهمية معاملة الطفل وولي الامر لان ده مصدر دخل المشروع

    رد

    • صلاح سلامة

      2 أبريل 2016 في 2:32 ص

      بارك الله فيك محسن، نصائح قيمة لكل مقبل على مشروع الحضانة.

      رد

  47. سعيد الشريف

    2 أبريل 2016 في 7:41 م

    بجد اشكرك والله انتة انسان محترم ومحل تقدير احى الحبيب لى جار بيهددنى لو فتحت هنا حضانة انا حنستكيك واقفلها لك علما انة فى بيت وانا فى بيت وبنا شارع متر والطرف المقابل لة شكة سكنية والشقة الى على الطرف الاخر هية الحضانةيعنى بينى وبنة شقة وشارع متر فهل ممكن يضرنى ارجو الافادة وكيف التصرف معة

    رد

    • صلاح سلامة

      3 أبريل 2016 في 5:00 ص

      مرحبًا بك أخي، وجزاك الله خيرًا، بخصوص سؤالك – ما دام وضع حضانتك قانوني فلن يتمكن من اغلاقها، (يعني انت لما هتفتح الحضانة أكيد هتسعى إنك تخلص الأوراق القانونية، وكده قانونًا مش هيقدر يعمل حاجة ولا هيقدر يقفلها لأن الحضانة اتعملت قانوني ومترخصة، ولكن من ناحية تانية انه ممكن يضايقك على الجانب الشخصي مثلا يعمل سمعة سيئة للحضانة واظن حل الموضوع ده انك تشوف المسؤول عن الحي اللي انت ساكن فيه، او تشوف من كبير الشخص ده وتشتكي له، أو لو وصلت تعمل محضر في قسم الشرطة بعدم التعرض لك). تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح أخي.

      رد

  48. مني جمعه

    3 أبريل 2016 في 6:55 ص

    شكرا لحضرتك . بس انا فتحت المشروع دا من قبل وفشل معايا وطبعا دا بسبب ان انا مكانش عندي خبرة في رياض الاطفال وكنت معتمدة علي المدرسين والادارة وكمان معرفتش اختار عاملات النظافة ولا المدرسات صح //
    دلوقتي انا عايزة افتح المشروع تاني طبعا لاني تعلمت من خطـأي وبعدما قرات دراسة الجدوي لحضرتك ? بس انا في قرية فقيرة وزي ماحضرتك قولت متوسط الشهر عندي 25جنيه ل 50 جنيه اقصي حد …فهل بعد التكلفة دي كلها ( الايجار والمياة والكهرباء ورواتب العاملين وتكلفة الادوات ) كما ان وقتي نفسه سوف استغني عن عملي لمباشرة المشروع . هل كدة المشروع مربح بالنسبة لي ام لا ؟؟؟؟ مع العلم ان لم احسب الربح سنويا لانه قد يزداد العدد وقد يقل في بعض شهور الشتاء والاجازات ؟؟

    رد

    • صلاح سلامة

      6 أبريل 2016 في 6:09 ص

      مرحبًا منى، إذا كان متوسط الشهر عندك من 25 إلى 50 جنيه فلن يكون الربح مجزي بالإضافة إلى أن مرتبات المدرسات ستكون قليلة وبذلك لن تتمكني من توظيف مدرسات متمكنات من عملهن إلا مدرسة لديها وقت فراغ وتريد ملئه بأي طريقة.
      إذا قررتي فتح لمشروع، فأضيفي له مشروع آخر (تحفيظ القرآن الكريم للأطفال بعد فترة الحضانة بسعر آخر لكل طفل يود الاشتراك وبذلك سيتك تعويضك وسيكون الربح مع مرور الوقت مجزي)

      رد

  49. Lamis

    3 أبريل 2016 في 9:54 ص

    السلام عليكم سيدي الفاضل ، انا اجهز لإنشاء معهد مصغر لتعليم الموسيقى المكان موجود وفي موقع ممتاز والتجهيزات على مستوى جيد ولكني متخوفة لأن دراستي ليست في مجال الموسيقى فهل بكفي الاعتماد من بعد الله تعالى على المعلمين والمعلمات وخبرتهم؟ كذلك المكان سيحتوي على اربع فصول كل فصل طالبين في كل ساعة وكل فصل آلة موسيقية فهل يكفي مبدئيا تدريس اربع آلات موسيقية فقط؟ وسؤال ايضا الدراسة ستكون ٣٩ ساعة لمدة عام كامل بمبلغ ٦٧٠٠ زائد رسوم تسجيل ٥٠٠ هل كده جيد للربح ام كما يقترح زوجي ان تكون ٧٠ ساعة في السنه بمبلغ ١٠٠٠٠ ؟ مع ملاحظة ان المرسين ستدفع لهم ١٠٠ للساعة الواحدة بنظام الأجر بالساعة ، اسفة على الاطالة ولكن الدراسة رائعة وشاملة مما شجعني على استشاراتك، وهل تسمح لي بمزيد من الاستفسارات لاحقا، مع خالص شكري وتقديري وجزيت عنا خير ان شاء الله

    رد

    • صلاح سلامة

      6 أبريل 2016 في 6:26 ص

      مرحبًا لميس، ومرحبًا باستفساراتك في أي وقت،
      بخصوص السؤال الأول: نعم يكفي الاعتماد على المعلمين والمعلمات في حالة واحدة فقط أن يكونوا مصدر ثقة، أي أن تعتمدي على أساتذة خبراء في مجالهم لأنه سيكون هناك احتمالين: إما أن ينجحوا في هدفهم وبالتالي ينجح مشروعك أو يفشلوا وينتهي مشروعك (وثقة العملاء فيكي سوف تضيع)؛ لذلك كان من المفضل أن يكون لديك خلفية كبيرة من الآن عن هذا الأمر.
      السؤال الثاني: نعم يكفي تدريس 4 آلات موسيقية فقط، فالبداية البطيئة المدروسة أفضل بكثير من البداية المتعجلة.
      السؤال الثالث: في حالة كان عدد الحصص 70، فسيكون شهريًا متوسط عدد الحصص 6 وأظن أنه عدد جيد؛ لذلك مع اقتراح زوجك. أيضًا إذا كان بإمكانك تفعيل الفكرتين سيكون أفضل وأفضل، وستكون الفكرة (39 حصة كل عام بالشروط التي ذكرتيها هي الخطة الطبيعية) بينما (70 حصة بالشروط التي ذكرها زوجك هي الخطة المكثفة).
      (مشكلتك الحقيقية في السؤال الأول، فقط تريثي في الاختيار، أيضًا يجب أن تعرفي هل ستتحمل الأسر دفع المصاريف سنويًا كذلك هل الفئة المستهدفة المهتمين بتعلم الموسيقى متوفرة أم لا) قبل الإقدام على المشروع، وتحت أمرك في أي استفسار آخر.

      رد

  50. سعيد الشريف

    3 أبريل 2016 في 10:12 ص

    بجد انتة احلا انسان عرفته واتمنى لو اعرفك على المستوى الشخصى بجد اشكرك واكيد الود حيكون موصول بنا وساكون على تواصل ديما معك

    رد

    • صلاح سلامة

      6 أبريل 2016 في 6:29 ص

      أكرمك الله أخي سعيد، هذا من دواعي سروري وأتشرف بك في أي وقت

      رد

  51. سعيد الشريف

    3 أبريل 2016 في 11:17 ص

    حبيى الغالى السلام عليكم كان كلى امل بالمستقبل وبعد دراسة الجدوة التى قدمتها انت كنت فى اشد الفرح وكلى طموح الا انى اصدمت صدمة اغلقت كل ابواب الامل فى وجهى وهى انى ذهبت لاعمل ترخيص للحضانة وامشى قانونى وللاسف رفضو لى الترخيص وقالو لى لا ترخيص الا للدور الارضى فقط قلت لهم اي عمارة جديدة او بيت جديد بيكون الارضى خدمات يعنى محلات ومستودعات وبدروم خاص وهكذا كان الرد القاسى دة القنون الجديد علما بانى لم اترك مكان ممكن يساعدنة فى الترخيص ولا جديد علما عندى مكان جميل جدا ماذا افععل الحزن ملى قلبى والدنيا اسودت امامى اسرق ام استغل مخالف واكون مجرم ماذا افعل

    رد

    • صلاح سلامة

      6 أبريل 2016 في 6:31 ص

      لعله خير، ما أغلق الله بابًا إلا فتح بابًا آخر، فكر في تأجير مكان يصلح للحضانة في الدور الأرضي في أي منزل جديد، أو فكر في مشروع آخر مناسب لك لأنه لا يُمكن مخالفة القانون؛ فحينها سوف تخسر كل شيء.

      رد

  52. هناء

    5 أبريل 2016 في 8:12 ص

    دراسةممتازة ممكن اسال حضرتك لو المشروع غير مقتصر على الاطفال ماقبل المدرسة ولكن يريد تقديم تنمية مهارات للمراحل الاكبر ما هو نوع الترخيص ولاي جهة نتوجه؟وممكن بدا النشاط بمجرد ما نقدم الاوراق اللازمة. لان التجارب السابقة بتقول ان الاوراق بتتاخر وقت طويل. اكون شاكرة للافادة.

    رد

    • صلاح سلامة

      6 أبريل 2016 في 6:39 ص

      الإجراءات القانونية المتبعة لإنشاء مشروع حضانة الأطفال يبدأ من الذهاب إلى مصلحة الشؤون الاجتماعية في المدينة التابع لها المشروع، وهناك هم سوف يخبرونك عن المطلوب بشأن الحضانة وبشأن المراحل الأكبر سنًا.

      رد

      • وليد فوزي

        7 أبريل 2016 في 3:58 ص

        بارك الله فيك أستاذ صلاح

      • صلاح سلامة

        7 أبريل 2016 في 8:18 ص

        وبارك الله فيك أخي 🙂

      • هناء

        12 أبريل 2016 في 10:22 ص

        شكرا هل هناك طيق اخر غير الشؤون الاجتماعية ممكن الاستعانة به يكون اكثر تفهما واسرع انجازا لانى قلقة من البدء دون ورق رسمى(لتاخرهم فى استخراج الورق)ومع اى مشكلة يقولوا غير مرخصة كما حدث مع اماكن اخرى .جزاك الله خيرا على تعاونك.

      • صلاح سلامة

        13 أبريل 2016 في 8:37 م

        لا أعرف صراحة، ولكن من الممكن أن يكون المجلس القومي للأمومة والطفولة له علاقة، فأبحثي عن فروعه في مدينتك

      • صلاح سلامة

        13 أبريل 2016 في 8:37 م

        لا أعرف صراحة، ولكن من الممكن أن يكون المجلس القومي للأمومة والطفولة له علاقة، فأبحثي عن فروعه في مدينتك

  53. امینه حتاته

    11 أبريل 2016 في 2:29 م

    اخی الکریم جزاک الله عنا خیر الجزا
    انا قدمت علی ترخیص للحصانه بس لیس هذ ا ما یقلقنی
    اتا عاوزه خطه داخلیه للتدریس المناهج السلوگیات عاوزه اعرف ازای ابدا وبای منهج اشتغل

    رد

    • صلاح سلامة

      12 أبريل 2016 في 2:41 ص

      وجزاكي الله خيرًا مثله،
      من المُخطط له نشر موضوع يتحدث عن المناهج المستخدمة في مشروع الحضانة والبداية الصحيحة مبدئيًا لهذا المشروع – في القريب العاجل إن شاء الله (خلال شهر أبريل)

      رد

  54. محمد

    13 أبريل 2016 في 1:44 ص

    ا/ صلاح انا فعلا امتلك حضانة
    ارجو مراجعة التكاليف والارباح مرة اخرى. التكاليف اكثر من ذلك بكثير
    فمثلا مرتب مشرفات الصف والايجار وغيرة يتعدى الرقم الذي ذكرتة حضرتك في هذا المقال بكثير.
    وعدد الاطفال في بداية مشروع الحضانة يكون قليل جدا ولا يغطي المصاريف الشهرية ويزداد بمرور الاشهر لتبدأ الحضانة بالربح.
    وطبعا جزاك الله خيرا على باقي اجزاء المقال

    رد

    • صلاح سلامة

      14 أبريل 2016 في 3:19 ص

      جزاك الله خيرًا أ / محمد،
      فعلا أقر بذلك ولكن نوهت في الدراسة أن الأسعار بها مكتوبة كأمثلة فقط وأنها تختلف من مكان لآخر، وأن كل شخص يجب اعداد الشق المالي الخاص بمشروعه طبقًا لمكان الحضانة وما هو مناسب لمنطقته 🙂 ولكني على كل حال، سعيد بتعليقك لأنه يوضح نقطة مهمة في الدراسة مهمة للجميع أن يعرفها

      رد

  55. ابو عموري

    16 أبريل 2016 في 7:48 م

    أخ صلاح انا من السعوديه فهل التكلفه تكون قريبه من دراستك
    وهل هناك طريقه للتواصل معاك

    رد

  56. محمد صبحي

    17 أبريل 2016 في 11:20 م

    أشكرك
    أنا بصدد إفتتاح فرع ثاني للحضانة بعد إتمام سنة.
    ولا أنكر أن الموضوع أضاف إلى خبرتي البسيطة 🙂

    رد

    • صلاح سلامة

      18 أبريل 2016 في 12:25 ص

      العفو أخي، سعيد أننا ساهمنا ولو بالقليل … وبما أنك بالفعل لديك حضانة أطفال، فهل من الممكن أن تخبرنا عن النقاط التي تراها غير صحيحة في هذه الدراسة ؟

      رد

  57. سلمى

    22 أبريل 2016 في 7:27 م

    راااااااااائع جدا انا جد متشوقة لهذا المشروع جزاك الله الف خير ادعولي الله يوفقني

    رد

    • صلاح سلامة

      24 أبريل 2016 في 12:58 م

      وجزاكم خيرًا، ندعو الله لكِ بالتوفيق والنجاح والسداد

      رد

  58. عيسى العصفور

    18 مايو 2016 في 10:26 م

    ملخص.. جميل ومركز

    دعائي لك بالتوفيق

    رد

    • صلاح سلامة

      19 مايو 2016 في 5:36 ص

      شاكرين لك ذوقك وتشجيعك استاذ عيسى 🙂 – نسأل الله العلي العظيم أن يوفقنا جميعًا إلى ما يحب ويرضى 🙂

      رد

  59. ابو عبد الله

    19 مايو 2016 في 11:24 ص

    السلام عليكم اريد ان اسال عن نقطة مهمة جدا الا وهى المناهج التى سيتم تدريسها للاطفال ما هو افضل المناهج وكيف احصل عليها .

    رد

  60. Mohamed

    2 يونيو 2016 في 5:07 ص

    شكرا لكم جزاكم الله خيراً

    رد

  61. ماهر الخفاجي

    3 يونيو 2016 في 3:35 م

    شكرا لك استاذ صلاح دراسة رائعة جداً.

    رد

  62. nana

    19 يونيو 2016 في 3:58 م

    جزاك الله كل خير
    لكن افضل طريقة للدعاية ايه ؟

    رد

  63. khaled sayed

    1 يوليو 2016 في 8:58 ص

    مع احترامي لحضرتك انا مش شايف في دراسة الجدوي اجور العاملين بالحضانة وكمان مش شايف حساب تكلفة الانتقالات الافتراضية لو حبيت اخصص وسيلة لنقل الاطفال الي الحضانة ، عشان اقدر اتمكن من حساب الربح مضبوط.

    رد

  64. شيماء

    15 يوليو 2016 في 6:42 ص

    السلام عليكم اشكرك حضرتك على هذا الطرح الجيد لمشروع الحضانة ولكنني حابة ان اضيف للمشروع اضافة اخري وهي فصول تقوية للطلاب الابتدايئة كما اني اريد ان يكون مشروع متكامل اي ان يكون في كورسات مبدائية لتعليم اللغة الانجليزية والكمبيوتر للاطفال والنساء كما اؤيد اضافة فصل لمحو الامية بالمجان …
    السؤال هو هل يمكن دمج جميع هذه الافكار معا وهل المسئولون سيعترضون على ذلك ؟؟ولك جزيل الشكر على سعة صدرك وردودك الرائعة على كل من يسأل..

    رد

    • صلاح سلامة

      16 يوليو 2016 في 9:54 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، العفو شيماء، نسأل الله أن ينفع بكم.
      بخصوص أسئلتك،
      من كلامك عرفت إنك مصرية، بالتالي أول فكرة ممكن تتسبب لك في مشكلة وهي فصول تقوية للطلاب في المرحلة الابتدائية لأن الدولة قننت الموضوع ده وبتعتبره ضمن الدروس الخصوصية ولازم تصريح؛ فلو بحثتي في هذا الأمر هتلاقي مشاكل كتير بشأنه وهيكون مطلوب منك تصاريح لإضافة هذه الفكرة بالذات.
      بقية الأفكار كلها يمكن دمجها،
      فمثلا إذا عملتي كورسات مبدئية لتعليم اللغة الإنجليزية والكمبيوتر للأطفال سيكون أمرًا رائعًا وهذه الجزئية ضمن مشروع الحضانة.
      أما كورسات تعليم اللغة الإنجليزية والكمبيوتر للنساء فهذه فكرة إضافية خارج الحضانة ولكن يمكنك عملها وهي فكرة رائعة ما شاء الله، لأنك سوف تساعدي النساء على تربية وتعليم أطفالهن، وممكن تضيفي عليها تعليم أساسيات اللغة العربية والحساب للكبار لأن في أولياء أمور نفسهم يذاكروا لأولادهم وبيكونوا خايفيين ان يكون شكلهم وحش امام أبنائهم انهم مش عارفين يقرئوا … الخ، وكمان ممكن تضيفي تعلم القرآن الكريم للأطفال والكبار.
      فصول محو الأموية هي أيضا فكرة جميلة ولكن يمكنك البدء فيها من خلال مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وهم بيعملوا معاكي مشروع انك تعلمي مثلا مجموعة كبار ولما يمتحنوا وينجحوا اظن بتحصلي على مال مقابل كل واحد بينجح بس مش عارف كام بصراحة، ويبقى انتي فعلا بدأتي الفصل مجانا وافدتي الناس في مكان سكنك وفي نفس الوقت حصلتي على مال.

      تحياتي

      رد

  65. شيماء

    15 يوليو 2016 في 6:48 ص

    ارجو الرد سريعا لاني جادة في هذا المشروع

    رد

    • صلاح سلامة

      16 يوليو 2016 في 9:55 م

      الصبر مفتاح الفرج، وتم الرد على سؤالك 🙂
      نسأل الله لكي التوفيق والنجاح

      رد

  66. خيرية الخليل

    15 يوليو 2016 في 12:10 م

    الف شكرلك يا أستاذ صلاح
    الله يجزاك الف خير . سبحان الله لسه بداية في المشروع وجات في الوقت المناسب

    رد

    • صلاح سلامة

      16 يوليو 2016 في 9:56 م

      العفو خيرية، وجزاك الله خيرًا مثله، وسعداء أن الموضوع جه في وقته 🙂

      رد

  67. فاطمة

    15 يوليو 2016 في 6:24 م

    اولا شكرا على الدراسة المشجعة دى لكن انا عندى سؤال لو انا دخلت شركه فى الحضانة ايه هى الاوراق اللى بيها اثبت انى شريكه فى الحضانة او من الاخر اضمن بيها فلوسى اتمنى الرد

    رد

    • صلاح سلامة

      16 يوليو 2016 في 10:01 م

      العفو، وسعداء أن الموضوع أعجبك.
      الشراكة في أي مشروع تتبع طريق قانوني وهو أنك سوف تذهبي لمحامي أنت وشريكك وسيكتب المحامي ورقة شراكة بينكما وسينهي العقد وفقًا لنصوص القانون، وبموجب هذه الورقة تضمني حقك ويمكنك رفع قضية في المحكمة على الشريك في حالة احتجتي لذلك.

      الترجمة بالمصري:

      اختاري شريك تكوني بتثقي فيه أولًا ويكون فعلا عاوز ينجح بالمشروع معاكي، وبعدها روحوا للمحامي عشان يخلص الورق القانوني، وحقك مضمون بالورق ده ولكن عشان تاخدي حقك من الشريك هتروحي ترفعي قضية وفيلم كبير لغاية لما تاخدي حقك، عشان كده اختاري شريك تثقي فيه أولًا > بيقولوا (الرفيق قبل الطريق) 🙂
      تحياتي

      رد

  68. اكثم خالد

    23 يوليو 2016 في 10:17 ص

    الحضانة في فلسطين تستهدف الاطفال حتى 3 سنوات كحد اقصى و ما بعدها حتى 6 سنوات(4و5)سنوات يسمى روضة,فما هي مستلزمات الحضانة في هذه الحال؟

    رد

    • صلاح سلامة

      23 يوليو 2016 في 1:17 م

      عندنا ايضًا نفس المسميات، ولكن يغلب استخدام لفظة حضانة بدلًا من الروضة. ويمكنك اعتبار المذكور في هذا المقال هو المطلوب، ولكن مع اعتبار توفير مستلزمات أخرى خاصة بالأطفال الرضع والأطفال الصغار.

      رد

  69. رحمة يحي عبد الله

    25 يوليو 2016 في 7:11 ص

    السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذ انا من نيجيريا أريد بدأ الحضانة لكن مشكلتي رأس المال وأنا عند دفلومر ولي الرغبة جدا على مساعدة مجتمعنا
    وأريد منكم أن تساعدوني على إتمام هدفي جذاكم الله بأحسن جزائه

    رد

    • صلاح سلامة

      28 يوليو 2016 في 7:27 م

      مرحبًا رحمة، هذه خطوة هامة في حياتك إذن، وستجدي الكثير من الناس المستعدين لدعمك على موقع اسمه زومال، فابحثي عنه في جوجل، وفي هذا الموقع سيكون مطلوب منك توضيح فكرتك. فإذا ما تمكنتِ من اقناع الموقع بفكرتك فإنهم سوف يساعدونك بكل تأكيد.

      رد

  70. mona shalata

    28 يوليو 2016 في 11:24 م

    السلام عليكم انا بكالوريوس تجاره ودرست المشروع من خلال النت وحابه المشروع ولكن متخوفه من عدم نجاحه خصوصا هناك حضانات كتيره ومشهوره والمنافسه متاحه

    رد

    • صلاح سلامة

      30 يوليو 2016 في 1:56 م

      وعليكم السلام، الخوف شيء طبيعي قبل كل المشروعات، وإذا ما قرأت التعليقات ستجدي العديد من الأفكار المميزة التي تمكنك من المنافسة مع الحضانات المجاورة – وما دام هناك عزيمة قوية على النجاح متبوعة بعمل جاد وإخلاص من قبلك فسينجح المشروع.

      رد

  71. mostafa

    4 أغسطس 2016 في 5:07 م

    السلام عليكم
    بدايه اشكر حضرتك علي افادتنا
    انا اريد انشاء روضه اطفال دوليه او ما يسمي مدرسه دوليه اقصي سن لها 6 سنوات معني kg2
    فما هي الاجراءات التي يجب اتباعها قانونيا

    رد

    • صلاح سلامة

      7 أغسطس 2016 في 4:52 ص

      وعليكم السلام، العفو مصطفى،
      بخصوص سؤالك، فهي تقريبًا نفس الاجراءات، اما ما هي الاجراءات بالتفصيل فلا اعرف صراحة. تمت الإجابة على نفس السؤال أكثر من مرة (ابحث في التعليقات أعلاه)

      رد

    • صلاح سلامة

      7 أغسطس 2016 في 4:52 ص

      وعليكم السلام، العفو مصطفى،
      بخصوص سؤالك، فهي تقريبًا نفس الاجراءات، اما ما هي الاجراءات بالتفصيل فلا اعرف صراحة. تمت الإجابة على نفس السؤال أكثر من مرة (ابحث في التعليقات أعلاه)

      رد

  72. حسن نجدى عبدالله

    7 أغسطس 2016 في 9:12 ص

    محتاج دراسه لمشروع مدرسه ابتدائى وروضه
    وجزاكم الله خير

    رد

    • صلاح سلامة

      7 أغسطس 2016 في 1:09 م

      إن شاء الله أعملها وانشرها قريبًا أخي، جزانا الله وإياكم خيرًا

      رد

  73. خديجة

    12 أغسطس 2016 في 1:04 ص

    السلام عليكم انا من جزائر لدي مستوى جامعي وأحب وتمنياتي أن أفتح روضة في المستوى العالمي في بلدي لديا شقة متكونة من ثلاث غرف وكل غرفة امامها مساحة اكبر من الغرفة نفسها وحمامين ومطبخ وساحة للعب ساحة كبيرة فهل تنصحني بهذا المشروع مع العلم ان الغرف مساحتهم كبيرة

    رد

    • صلاح سلامة

      12 أغسطس 2016 في 2:52 ص

      وعليكم السلام، مرحبًا بأهل الجزائر،
      لا أرى في وصفك للشقة، وكذلك في شغفك نحو بدء المشروع مانع من البدء، نسأل الله لكي التوفيق والنجاح وأجعلي هدفك من الروضة انشاء جيل يمكنه النهوض بالأمة 🙂

      رد

  74. محمد

    12 أغسطس 2016 في 2:45 ص

    راااااااااااااءع أ .صلاح. ..وجزاك الله خيرا
    انا مدرب تنمية بشرية وقد دريت بفضل الله عدد من المدارس الخاصة 4 مراحل
    وعدد من الحضانات فى الريف والمدن
    ولدينا مشروع اسمه المعلم المبدع
    ولدينا بفضل الله عدد من الدورات والمحاضرات جميل
    منها خصائص المرحله..مهارات التدريس..أنماط وسلوك التلاميذ…و….
    نسأل الله تعالى أن يكرمك ويوفقك ونسعد بلقاءك والعمل معكم …..الصفحة سمو همم

    رد

    • صلاح سلامة

      12 أغسطس 2016 في 2:57 ص

      وجزاك الله خيرًا أخي العزيز محمد، وأدعو الله أن يوفقك إلى ما فيه الخير للأمة الإسلامية، سعدت بطرحك وسيكون لي الشرف قريبًا بالتحدث إليكم.
      هل ممكن أن ترسل لي برسالة على حسابي في فيسبوك برابط الصفحة ؟

      رد

  75. كريم محمد ضياء

    21 أغسطس 2016 في 2:09 ص

    لو سمحت انا عايزه اعمل الحصانه واحنا شركاء هو يمتلك المكان لكنه مسافر لكن انا هتُشكر معه بالتجهزات والإدارة ليا لوحدي فكيف تكون الحسابات بِنَا

    رد

    • صلاح سلامة

      6 سبتمبر 2016 في 3:14 ص

      باختصار شديد صديقي، افصل بين الإدارة وبين الملكية، وسأوضح لك في نقاط سريعة ما يعنيه ذلك
      1 – يتم تقيم كل الاحتياجات والتكاليف التي ستحتاج لها الحضانة، ومنها المبنى والتكاليف التي ستدفعها، وترون كم النسبة بينكما، بمعني لو إجمالي كل التكاليف 100 ألف مثلًا، انت دفعت 50 ألف وهو 50 ألف، يبقى هيكون الربح بينكما مناصفة بعد دفع المصاريف المطلوبة كلها.
      مثلًا لو هو كانت نسبته 90% لأن الأرض حسابها كبير، وانت دفعت 10% فقط، يبقى هتعمل تقييم لنسبة الـ 40% يساوي كم، وتدفعهم لصديقك من أرباحك أو حسب الاتفاق بينك وبينه، لغاية لما يكون مقدار اللي انت دفعته مساوي لما هو دفعه.
      2 – موضوع الإدارة، فأنت هتعتبر نفسك واحد غريب يعمل في المشروع وله مرتب خاص به، وإذا حدث منك تقصير في إدارة المشروع، فيحق لك ولصديقك أخذ القرار برفدك وتعيين شخص آخر.

      رد

  76. حسن نجدى عبدالله

    28 أغسطس 2016 في 2:17 م

    اخى الكريم جزاك الله خيراً انا اعمل محاسب فى شركة فى السعوديه وكنت محتاج مساعدتك فى دراسه جدوى لمدرسه ابتدائى وروضه بقيمه 4مليون ريال كنت محتاجه ضرورى

    رد

    • صلاح سلامة

      6 سبتمبر 2016 في 2:37 ص

      بكل تأكيد أخي العزيز، سيتم عمل الدراسة في أقرب وقت بإذن الله وستصلك رسالة على بريديك فور نشر الدراسة

      رد

  77. علي

    29 أغسطس 2016 في 2:51 م

    جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة!

    رد

  78. ahmed

    6 سبتمبر 2016 في 2:53 م

    .لو سمحت انا عندي مكان كويس بس في ناس خوفيتني وبتقولي الاطفال مسؤليه ايه رايك في الكلام دا

    رد

    • صلاح سلامة

      6 سبتمبر 2016 في 4:41 م

      بكل تأكيد الأطفال مسؤولية ومسؤولية كبيرة جدًا، وقد نوهت عن ذلك في الصفحة الأولى من هذه الدراسة، ولكن هذا لا يتعارض مع بدء المشروع

      رد

  79. ROby

    11 سبتمبر 2016 في 12:47 م

    أريد معرفة دراسة جدوى لمشروع محل ملابس نسائية وأطفال

    رد

    • صلاح سلامة

      16 سبتمبر 2016 في 4:39 م

      بإذن الله نفعلها وننشرها في أقرب وقت ممكن

      رد

  80. alaa

    18 سبتمبر 2016 في 1:38 ص

    السلام عليكم اخي الكريم اشكرك علي شرحك الوافي ولدي استفسار .
    حضرتك ذكرت انه ممكن يكون المشروع في شقه واكيد في سكان معك في نفس العماره هل سيوافقون علي هذا كون حضانه بها 100 طفل تسبب ازعاج عالي . وهل تمنح الترخيص من الجهات وكونك شقه في عماره سكنيه حتي وان كانت دور اول . اشكرك

    رد

    • صلاح سلامة

      18 سبتمبر 2016 في 3:58 ص

      وعليكم السلام أخي الكريم … لم أجد حتى الآن في القوانين ما يمنع، كما أنني شاهدت بنفسي دور حضانات في الدور الأرضي في عمارات سكنية. بالتوفيق أخي 🙂

      رد

  81. هبه حسن

    30 سبتمبر 2016 في 8:36 ص

    موضوع ممتاز جزاك الله خيرا

    رد

  82. taha

    1 أكتوبر 2016 في 4:47 ص

    السلام عليكم استاذ صلاح
    فعلا انا احب الاطفال كثيرا وامنيتي ان افتح هذا المشروع التربوي الرائع ولكن مؤهلي دبلوم تجارة ولم اعمل في هذا المجال من قبل ولكن امكانياتي المادية تسمح لي بعمل هذا المشروع فهل مؤهلي الدراسي يكون سببا او عائقا في عمل ذلك مع العلم ان كادر الموظفين من اختصاصي رياض الاطفال اقصد جامعيات
    ارجو الافادة ولك الشكر والتقدير

    رد

    • صلاح سلامة

      1 أكتوبر 2016 في 1:07 م

      وعليكم السلام أستاذ طه
      نعم يُمكنك تمويل المشروع وسيتوجب عليك تعيين مدير للحضانة بالمواصفات المذكورة في دراسة الجدوى أعلاه؛ حيث سيكون هو الغطاء القانوني، ويمكنك أنت متابعة الوضع كممول وصاحب الحضانة؛ بحيث تتابع الحسابات والدخل والصرف وتدفع المرتبات والضرائب، وما يتبقى سيكون ربحًا خاصًا بك.

      رد

  83. ***

    3 أكتوبر 2016 في 2:56 ص

    شكرًا استاذنا على المعلومات القيمه
    انا عندي شقه دور تاني كنت حابه افتح حضانه من للرضع الى سن 4 او3سنين هينفع تترخص بالفئتين والا لازم واحده منهم بس علما بانه لايوجد حديقه للشقه او حوش ارجوا الرد ضروري

    رد

    • صلاح سلامة

      3 أكتوبر 2016 في 5:25 ص

      حسب مساحة الشقة، كما ذكرت في الدراسة هناك شروط لإدخال الرضع متعلقة بالمساحة وإمكانيات مبنى الحضانة. عمومًا هو ينفع إن كانت الشقة مساحتها واسعة ومتوفرة على شروط المبنى المذكورة في الدراسة أعلاه. وانتي لما تقدمي، المعاينة هي اللي هتقرر حسب حالة المبنى.

      رد

  84. سمر محمد

    3 أكتوبر 2016 في 6:35 م

    السلام عليكم ورحمة الله
    شكرا لك استاذ صلاح على هذه الدراسة القيمة ونطمع بان تجد علينا بأفكار مميزة للاعلان الناجح عن الحضانة.
    ولك منا جزيل الشكر والامتنان

    رد

    • صلاح سلامة

      5 أكتوبر 2016 في 1:16 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكي سمر وبإذن الله أنشر مقالا عن ذلك في أقرب وقت

      رد

  85. سارة

    4 أكتوبر 2016 في 8:44 م

    هل ممكن افتح حضانة وتكون الشقة 3 غرف وصالة وانا نوي اعمل فصلين والغرفة الثالثة غرفة الالعاب هل ممكن الشؤن علي ذلك

    رد

    • صلاح سلامة

      5 أكتوبر 2016 في 1:17 م

      نعم يُمكن ذلك، رأيت حضانات من قبل مكونة من فصل واحد فقط والمهم في كل الحالات أن يكون المبنى موافق لشروط الأمان المذكورة في الدراسة أعلاه

      رد

  86. Ashraf

    6 أكتوبر 2016 في 12:52 م

    أستاذ : صلاح المحترم

    شكرا جزيلا على هذة المعلومة القيمة والمفيدة وجزاكم الله خيرا

    رد

    • صلاح سلامة

      7 أكتوبر 2016 في 7:02 م

      وجزاكم الله خيرًا أخي العزيز أشرف، ونسأل الله أن ينفع بنا وبكم 🙂

      رد

  87. محمد عادل

    6 أكتوبر 2016 في 12:56 م

    استاذى الفاضل انا باذن الله ناوى على مشروع حضانه ومتوفر عندى المكان عندى شقتين فى المنيب دور ارضى ومساحتهم كبيره لكن محتاج حد متخصص يقدر يفدنى فى تقسيم المكان وتوزيع الفصول وكمان الادوات اللى محتاجها للحضانه للفصول واماكن اللعب وغيره لانى محتاج اعمل دراسه جدوى الاول للمشروع للوقوف على التكاليف كمان ترتيب المكان والالوان وغيره . فممكن الافاده او حضرتك تدلنى مين ممكن يساعدنى اول لو فيه مكاتب بتقدر تجهز الحضانه كلها

    رد

    • صلاح سلامة

      7 أكتوبر 2016 في 7:05 م

      نسأل الله لك التوفيق، توجد صفحات على الفيس بوك توفر هذه الخدمة فقط اكتب في البحث (تجهيز حضانات الأطفال)، بالتوفيق 🙂

      رد

  88. Dr.lobna

    20 أكتوبر 2016 في 11:38 ص

    مقال اكثر من رائع وجعله الله في ميزان حسناتكم وانا من فترة انوى عمل المشروع وبافكار مميزة وخاصه انى طبيبه اطفال ولكن الكثير احبطونى بانه كيف دكتورة وتعمل هيك مشروع
    فما رايكم
    تمنياتى لكم بالتوفيق

    رد

    • صلاح سلامة

      25 أكتوبر 2016 في 10:05 م

      جزاك الله خيرًا دكتورة، وما يلي رأي شخصي:
      أنا شخصيًا أؤمن بمبدأ التخصص، فإن كُنتي طبيبة عاملة في مجالك فأفضل أن تتركي مجال التربية لأصحابه ويمكنك حينها أن تكوني مؤسسة الدار دون التدخل في إدارتها.
      بينما إن كُنتي طبيبة غير عاملة في مجالك فلا يوجد ما يمنع أن تقومي بتأسيس المشروع وتبدئي فيه وكونك طبيبة ليس ضدك؛ فعلى الأقل ستوفري الرعاية الطبية اللازمة للأطفال.

      وتمنياتي لكي بالتوفيق والنجاح والسداد 🙂

      رد

  89. صلاح بدوي

    21 أكتوبر 2016 في 4:06 م

    السلام عليكم
    لك منى كل تقدير واحترام على مجهودك وصدق رسالتك الواضحه في ثنايا اعمالك وردودك على كل من ساهم في الموضوع
    أثناء بحثى عن مشروع دراسة جدوى مشروع دار رعايه للاطفال استوقفنى موضوعك وكان لى الحظ الوفير في قراءته والاستفادة منه كتيراً
    ولكن لم اجد ضالتي كاملة فيه
    فأنا بصدد اعداد دارسه جدوى مشروع اقامة دار رعاية نهارية للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه ( التوحد ومتلازمة داون) بهدف تأهيلهم للاندماج مع ذويهم من الاطفال الاخرين بحيث ان يحتوى الدار على فصول اطفال عاديين وفصول لذوى الاحتياجات الخاصه.
    1- فهل هناك اختلاف من الناحية الاجرائية والتراخيص بمصر ؟
    2- وماذا يمكن ان يختلف ذلك في بنود التكاليف الرأسماليه والتشغيليه للمشروع ؟
    3- هل هناك تحضيرات اضافيه لمستلزمات وتجهيزات دار الرعايه.

    رد

    • صلاح سلامة

      25 أكتوبر 2016 في 10:00 م

      وعليكم السلام أخي العزيز صلاح بدوي، ونسأل الله أن ينفع بك.
      بخصوص أسئلتك، فالإجابة عليها هي:
      1 – لا توجد اختلافات من الناحية الإجرائية والتراخيص، وإذا أعدت النظر مرة أخرى إلى نموذج طلب ترخيص حضانة أطفال ستجد في البيانات الخاصة بعمل الدار ستجد أنه يمكنك اختيار نوعية الأطفال سواء كان أسوياء أو معاقين، وبالتالي لن تواجه أي اختلاف من ناحية الإجراءات والتراخيص بإذن الله.
      3 – اسمح لي أن أجيب على السؤال الثالث أولًا، فبكل تأكيد سوف تتطلب الحضانة تجهيزات وتحضيرات إضافية لتتناسب مع احتياجات الأطفال، مثلًا في شكل الفصل ومكوناته وشروط مخصصة في المدرس المناسب للتعامل مع هؤلاء الأطفال، وطبيب متخصص ليتعامل مع احتياجات الأطفال المعاقين المختلفة.
      2 – بما أن الإجراءات والمكونات اختلفت فأكيد سوف تختلف معها التكاليف، ولكني صراحة غير ملم باحتياجات هؤلاء الأطفال خصيصًا لذلك لن يمكنني إعطاء إجابة تفصيلية.
      أتمنى أن أكون أفدتك 🙂

      رد

  90. سميرة اعرج

    26 أكتوبر 2016 في 1:53 م

    السلام عليك أخي الفاضل أنا من دولة المغرب مشكورا اخي عن جهدك المبدولة في هذا الميدان ، لكن لدي سؤال وهو كالتالي: هل يمكنني أن أدخل الطبخ في هذا الميدان مع العلم أنني حاصلة على دبلوم طبخ ؟ أي أن أعفي الأمهات من الطبخ للأطفالها مع زيادة في الأجرة؟

    رد

    • صلاح سلامة

      26 أكتوبر 2016 في 4:36 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ومرحبًا بأهل المغرب الكرام، الفكرة جيدة إن تم تطبيقها باحترافية ولكن توجد عدة عقبات أمام تنفيذ هذه الفكرة.

      منها على سبيل المثال أن الآباء سيفضلون إعطاء أطفالهم غذائهم المنزلي بغرض الاطمئنان عليهم وبغرض توفير المال، فإن تمكنتي أنتي من عمل أكل صحي وأقتنع الأهل بذلك، وكان الأجر المطلوب من أولياء الأمور في متناول اليد، فأكيد ستتحول الفكرة لواقع وسيقبل بها أولياء الأمور. ولكن يجب مراعاة أن أمر كهذا سوف يحملك مسؤولية إضافية.

      أيضًا يمكنك عمل سوبر ماركت صغير داخل الحضانة تبيعي فيه الحلوى والمأكولات الصحية المحببة للأطفال وبشرط أن يكون همك صحة الطفل فلا يحصل الطفل على الكثير من الحلوى ولكن يحصل على ما ينفعه فقط بالتالي يثق أولياء الأمور بكي وتنجح فكرة السوبر ماركت الصغير.

      رد

  91. رانيا على

    26 أكتوبر 2016 في 5:49 م

    السلام عليكم لو سمحت انا خريجة جامعه تجارة هل ينفع اعمل المشروع بدون ان يكون تحصصي تربوي او معايا شهاده من كلية التربيه ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      27 أكتوبر 2016 في 4:09 م

      وعليكم السلام، نعم ممكن بإذن الله ولكن قد تضطري للحصول على دورة تدريبية في مجال الطفولة والخدمة الاجتماعية للتأهل للتعامل مع الأطفال.

      رد

  92. سميرة اعرج

    26 أكتوبر 2016 في 7:46 م

    أتمنى من الله عز وجل أن يعطيك الصحة و العافية، شكرا لك على ما قدمته لي من نصح أخي الفاضل.وأتمنى أن تفيدني بخبرتك في موضوع ‘ الاعلانات التسويقية لمشروع الحضانة’ .وشكرا جزيلا.

    رد

    • صلاح سلامة

      28 أكتوبر 2016 في 12:55 ص

      أشكرك سميرة، بارك الله فيكي 🙂 ستجدي في التعليقات بعض الأفكار التسويقية وسأحاول بإذن الله أن أكتب مقال مخصص بإذن الله لهذا الموضوع خصيصًا

      رد

  93. ساره

    27 أكتوبر 2016 في 12:55 م

    جزاك الله خيرا ربنا يبارك فى حضرتك يارب استفدت كتير من الدراسه وبعمل دراسه جدوى دلوقتى ياريت يااستاذ صلاح تنزل موضوع عن المناهج وشكل استماره التقديم لما الطفل بيجى يقدم لاول مره

    رد

    • صلاح سلامة

      28 أكتوبر 2016 في 12:56 ص

      جزانا الله وإياكم خيرًا سارة، بإذن الله سيتم نشر هذا الموضوع في أقرب وقت ممكن نظرًا لأهميته، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد والنجاح 🙂

      رد

  94. أبو حفصة

    29 أكتوبر 2016 في 12:20 م

    جزاك الله خير الجزاء .. شرح وافي وكافي .. بارك الله فيك

    رد

    • صلاح سلامة

      29 أكتوبر 2016 في 1:03 م

      جزانا الله وإياكم خيرًا، سعداء أن الموضوع نال إعجابك 🙂

      رد

  95. نهاد المغربي

    3 نوفمبر 2016 في 4:58 ص

    جزاك الله خير اسال الله يجعله في ميزان حسناتك

    رد

    • صلاح سلامة

      3 نوفمبر 2016 في 12:26 م

      اللههم آمين، جزانا الله وإياكم خيرًا 🙂

      رد

    • صلاح سلامة

      3 نوفمبر 2016 في 12:27 م

      اللهم آمين، جزانا الله وإياكم خيرًا 🙂

      رد

  96. أحمد

    8 نوفمبر 2016 في 4:07 م

    السلام عليكم
    أولا : جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمه وربنا يكتر من امثالك اللى بيدوروا على المصلحه العامه والمكسب الشخصى فى أّن وواحد.
    ثانيا : الهدف سامى جدا بس انا حبيت انفذه فى المدن الجديده بس المشكله فى المكان السكنى لا يصلح للأستثمار. هذه هيه مشكلتى فهل يوجد لها حل بخبرة حضرتك؟

    رد

    • صلاح سلامة

      12 نوفمبر 2016 في 6:53 م

      وعليكم السلام، جزانا الله وإياكم خيرًا
      كنت أتمنى إفادتك ولكن ليس لدي الخبرة الكافية للرد على هذا السؤال أو لم أفهم السؤال بشكل كافي 🙁

      رد

  97. عبدالرحمن النوبي

    17 نوفمبر 2016 في 4:16 م

    اسلام عليكم ورحة الله
    واسعد الله أوقاتك سعادة الأستاذ ونفعك الله بالنصيحة
    استنصحك في نفس المشروع ولكن لفئة ذويي الاحتياجات الخاصة
    يعني مشروع حضانة في حي راقي مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة [ أطفال توحد … إلخ ]
    هل الرسوم ستكون نفس الرسوم للحضانات العادية
    وهل تنصح
    بارك الله فيك

    رد

    • صلاح سلامة

      17 نوفمبر 2016 في 11:23 م

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      نعم أنصحك بذلك والمصاريف ستكون أكبر بكل تأكيد ولكن كم لا أدري، ربما (الرسوم + النصف) أو الضعف.

      رد

      • عبدالرحمن النوبي

        19 نوفمبر 2016 في 9:56 م

        شكراً جزيلاً أستاذنا ، وهل هناك فوارق كبيرة في دراسة الجدوى

      • صلاح سلامة

        20 نوفمبر 2016 في 5:43 ص

        الفروق ستكون في شكل وترتيب الحضانة داخليًا .. يعني شكل الفصل ومكوناته بحيث يكون مناسب لهؤلاء الأطفال، وعليه فإن الاختلاف سيكون في التكاليف حسب الاختلافات في مكونات الحضانة وبالطبع المتخصصين في تربية هؤلاء الأطفال سيخبروك بالتكوين المثالي للفصل وعليه سوف تُحدد التكلفة أما الاجراءات فهي ثابتة، ونسأل الله لك التوفيق والنجاح

  98. F_elkbeer

    20 نوفمبر 2016 في 2:18 ص

    جزاك الله كل خير المقال رائع ومفيد جدا
    عندى سؤال هو ممكن حد يفتح حضانه للرضع فقط ف نفس الشقه اللى هو مقيم فيها بعد تجهيز جزء منها للحضانه وهتكون نفس الاجراءات برضه مع العلم بان مساحه الشقه كبيره ولكن دور علوى

    رد

    • صلاح سلامة

      20 نوفمبر 2016 في 5:46 ص

      ممكن حد يفتح حضانة للرضع فقط، الإجابة نعم ينفع، والاجراءات هي نفس الإجراءات المذكورة في الدراسة أعلاه، إنما إن الحضانة تكون في نفس الشقة اللي هو مقيم فيها مش عارف صراحة الإجابة ولكن لا أظن أنه لن يكون في رفض لأن في مكان مجهز لاستقبال الرضع.

      رد

  99. مها

    2 ديسمبر 2016 في 1:44 م

    السلام عليكم
    ممكن تعطينا خطة لمشروع أخر غير الحضانة مثل القهوة والتمور

    رد

    • صلاح سلامة

      7 ديسمبر 2016 في 9:07 م

      وعليكم السلام، بحاول أعمل موضوعات جديدة – إن شاء الله تجدي قريبًا أفكار مختلفة

      رد

  100. احمد

    4 ديسمبر 2016 في 6:38 م

    جزاك الله خيرا انا عندي سوال هل ممكن انشا، روضه بجانب مدرسه المسافه بينهم قريبه جدا حوالي 50 متر شكرا لك

    رد

    • صلاح سلامة

      7 ديسمبر 2016 في 9:04 م

      جزانا الله وإياكم خيرًا، الروضة شيء والمدرسة شيء آخر – نعم يمكن أخي

      رد

  101. محمود شوقى البدوى

    5 ديسمبر 2016 في 7:16 م

    30 الف تحية وتسلم يارب

    رد

  102. منار ماجد

    8 ديسمبر 2016 في 2:09 ص

    بجد شكرا جدا مكنتش اتوقع انى الاقي التفاصيل دى بجد استفدت جدا ومجهود رائع تستحق التقدير

    رد

    • صلاح سلامة

      8 ديسمبر 2016 في 2:32 ص

      العفو منار، سعيد أن الدراسة نالت إعجابك، ربنا يبارك فيكي 🙂

      رد

  103. النذير محمد حسن العريفي

    10 ديسمبر 2016 في 10:00 ص

    أستاذ صلاح ، السلام عليكم
    بدأت أنا شخصيا ، البحث بفكرة معينة ، وبدأت الركض خلفها. صفحة أسلمتني لأختها حتى وصلت هذه المدونه : مع صلاح .
    الشيىء الملفت حقا . الإيجاز في غير إخلال . وتغطية الموضوع من كل الزوايا. والتعمق في غير إسراف .
    في الحقيقة ، لم تكن بغيتي موضوع الحضانات أو الروضات . لكن الأسلوب الذي كتبت به الدراسة عنهما في المدونه كان جاذبا إلى حد قراءة التعليقات المكتوبة عنه وفيه .
    بالتأكيد إستفدت والحمدالله وغرفت من العلم الذي أهديته لنا جميعا .. هو طريقة التعلم بالبحث وراء العلامات الهادية.
    أنت بالنسبة لنا مجتمع التواصل الإسفيري ، معلّم ولا شك . وقم للمعلم ووفه التبجيلا.
    وجزاك الله خيرا وإلى الأمام لمثل هذه الومضات .
    وكل مدونة وأنت بخير ومن حولك وبارك لك في علمك وأهلك وذريتك.
    وصلي اللهم على النبي الأمي وعلى آله وسلم.والحمدالله .

    رد

    • صلاح سلامة

      12 ديسمبر 2016 في 12:17 ص

      وعليكم السلام استاذي الفاضل، شهادتكم وسام على صدري أفتخر به، وأسأل الله العظيم أن ينفع بنا وبكم، وجزانا الله وإياكم خيرًا وأشكرك على هذا التعليق الجميل المحفز، ودمت في عافية وفضل من الله – والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد. 🙂

      رد

  104. نسرين رابية

    14 ديسمبر 2016 في 5:14 م

    جزاك الله كل خير

    رد

  105. هيثم عامر

    16 ديسمبر 2016 في 7:04 م

    بارك الله فيكم ونفع بكم

    رد

  106. هيثم عامر

    16 ديسمبر 2016 في 7:06 م

    لو بحاجه الي حفظ هذه الدراسه مازال نفعل؟؟؟؟؟

    رد

    • صلاح سلامة

      26 ديسمبر 2016 في 5:01 ص

      لا يمكن حفظها فالموضع محمي ضد النسخ ولكن على كل حال قريبا سأوفرها في ملف PDF وأتيحه مجانا في نفس الموضوع بإذن الله

      رد

  107. عزيزة

    25 ديسمبر 2016 في 9:08 ص

    الدراسة تفصيلة وشاملة، هل يمكنني الحصول على المحتوى للقدرة على طباعته ؟؟

    رد

    • صلاح سلامة

      26 ديسمبر 2016 في 5:01 ص

      لا يمكن حفظها فالموضع محمي ضد النسخ ولكن على كل حال قريبا سأوفرها في ملف PDF وأتيحه مجانا في نفس الموضوع بإذن الله

      رد

  108. هبة

    26 ديسمبر 2016 في 3:16 ص

    ايه هو أنسب وقت في السنة لافتتاح حضانة؟

    رد

    • صلاح سلامة

      26 ديسمبر 2016 في 5:04 ص

      مرحبًا هبة، حسب الجمهور المستهدف – يعني لو بتستهدفي في الحضانة أولياء الأمور العاملين (يريدون وضع أطفالهم في أمان أثناء وجودهم في العمل) فأي وقت هتشتغل تمام، ولكن لو هتفتحيها للغرض الدراسي وكانت المنطقة اللي انتي فيها الأطفال اللي هيجوا أولياء أمورهم في المنزل وعاوزين يعلموهم فقط ساعتها هيكون الوقت المناسب مع الدراسة وفي الصيف تشتغلي تعليم دورات انجليزي وحفظ قرآن وخط و الخ.

      رد

  109. هبة

    27 ديسمبر 2016 في 7:49 م

    هل فيه أي مبلغ بيدفع للضرائب أو الشئون الاجتماعية بعد افتتاح الحضانة؟

    رد

    • صلاح سلامة

      27 ديسمبر 2016 في 8:23 م

      نعم يكل تأكيد، تخضع كافة المشروعات للضرائب وهل هناك مشروع لا تُدفع عليه ضرائب؟ المشكلة في مصر ان مفيش نسبة محددة والضرائب بتحددها الشؤون طبقًا لكل حضانة، بينما في دول تانية بتكون نسب مثلا في تركيًا الحضانات بتدفع 1% من الربح. فحضرتك السؤال ده تعرفيه من المحاسب القانوني طبقًا لوضع مشروعك انتي

      رد

  110. Rasha Alaraby

    5 يناير 2017 في 2:10 م

    السلام عليكم استاذ صلاح
    اولا شكرا جزيلا على الدراسه القيمه والمستوفاه لان فعلا ساعدتني في اشياء لم اتطرق لها بعد.
    انا حاليا بصدد اقامة هذا المشروع وشكرا لسعة صدرك وردودك بخصوص اي استفسار..
    ولكن عندي ملاحظه صغيره ان في حساب التكاليف في المكان الراقي حضرتك حسبت ان الربح 1000 في 60 طفل 160000 وبالتالي وبالتالي المجموع للسنه 1920000 ج
    وهذا خطأ للأسف
    ربح 1000 في 60 طفل هو 60000 فقط
    بمعنى 720000 ج سنوي فقط
    وبالتالي بهذا الشكل المشروح من خلال حساب التكاليف باعتبارات حضرتك غير مربح في منطقه راقيه
    واسفه على هذا التوضيح ولكن مع ظبط بعض الارقام من تكاليف وربح سيختلف الوضع
    وشكرا.

    رد

    • صلاح سلامة

      6 يناير 2017 في 6:33 م

      وعليكم السلام أستاذة رشا –
      بداية بشكر حضرتك على تعليقك وبشكرك مرة تانية على الخطأ اللي اكتشفتيه ده مش عارف فاتتني ازاي رغم ان الحسبة كانت سهلة – ولكن تعقيبًا ان المشروع غير مربح فده غير صحيح لأن اللي بيحسب الربحية من غير الربحية ظروف كل مشروع، فمثلا الأماكن الراقية زي مصر الجديدة على سبيل المثال فيها أسعار استضافة الطفل كبيرة وآخر أرقام سمعتها كانت 2500 – 3000 جنيه، فانا حبيت اني احسب على رقم متدني للغاية عشان اثبت ان الموضوع مربح.

      عموما انتي لما تبدئي مشروع هتتبعي الخطوات اللي شرحناها في الدراسة وهتوصلي في النهاية لتقرير حالة مخصص بحالتك إن المشروع الخاص بيكي فعلا هيكون مربح ولا لأ، كمان خلي بالك من حاجة انا حسبت الربح انه على اساس 12 شهر (ده لأني اعتبرت الحضانة شغاله طول السنة) لكن في قوانين الروضة ان العام الدراسي من ترمين دراسيين متقسمين ل4 شهور كل فصل معنى ذلك في 4 شهور اجازة ولكن ممكن نعوضهم بنشاطات مختلفة تانية.

      ومرة تانية بشكر حضرتك.

      رد

  111. إيمان توفيق قنديل

    11 يناير 2017 في 11:08 ص

    عندى حضانة راقيه جدااا لكن التكاليف أكثر كثيرا من توقعاتى

    رد

    • صلاح سلامة

      11 يناير 2017 في 5:56 م

      مرحبًا إيمان – قمت بالرد على رسائلك كلها على الإيميل وأرسلت لكي رقمي على الواتس أب – يمكنك على الأقل شرح الموقف الخاص بالحضانة تبعك وسوف أجيب على استفساراتك كلها 🙂

      رد

  112. احمد حسن

    21 يناير 2017 في 6:00 م

    ا صلاح انا كنت عايزة رقم حضرتك عايزة أكلم حضرتك من فضلك بخصوص هذا المشروع

    رد

    • صلاح سلامة

      22 يناير 2017 في 7:17 م

      مرحبًا أحمد – يمكنك التواصل معي عبر نموذج تواصل معنا الموجود بالأسفل وطرخ اسئلتك كلها علىّ.

      رد

  113. احمد حسن

    24 يناير 2017 في 9:37 م

    يا أستاذ صلاح انا مش لاقى النموذج تواصل معنا ممكن أكلم حضرتك على الماسنجر

    رد

    • صلاح سلامة

      25 يناير 2017 في 6:07 ص

      نعم أخي يمكنك التواصل معي عبر الماسنجر – ستجد أيقونة الفيسبوك أعلى الموقع – كذلك هذا رابط تواصل معنا

      رد

  114. لينا

    1 فبراير 2017 في 2:30 ص

    جزاك الله خير استاذ صلاح و نتمنى لك كل التوفيق والتقدم ، كنت احب ان اسأل عن السجلات الادارية الواجب توافرها لادارة العمل بالحضانة ، وهل هناك حاجة لتعيين محاسب او شئون قانونية ام يكفي الالمام ببنود القانون المنظم للحضانات والالتزام به ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      1 فبراير 2017 في 2:32 ص

      جزانا الله وإياكم خيرًا .. بداية أحب أن أنوه أن السجلات والتقارير المطلوبة لإدارة الحضانة أو الروضة يوجد نماذج لها في الشؤون الاجتماعية ومن المفترض أن هناك بنود يتضمنها قانون الطفل في كل دولة، وهذه نبذة بسيطة عن هذه السجلات الإدارية علمًا أن المسؤول عنها يكون المشرف أو المعلمة الأولى (مديرة الحضانة على سبيل المثال).
      أول سجل هو سجل الزيارات، وفيه يتم تسجيل الملاحظات التي تحصل الحضانة عليها من الموجهين القادمين، ومن الزوار والمتابعين.
      ثاني سجل هو السجل المالي، وفيه يتم كتابة المصروفات والإيرادات. ثالث سجل هو سجلات الحالات المرضية، ويتم إعداده بواسطة الزائرة الصحية. السجل الرابع خاص بالحضور والانصراف وهو سجل الغياب.
      السجل الخامس هو سجل الحالات الخاصة حيث في هذا السجل يتم تسجيل من لديهم ظروف خاصة لمساعدتهم مثل الأيتام يحتاجون لمساعدات مادية والموهوبين يحتاجون لرعاية مختلفة. لدينا أيضًا السجل الإحصائي والذي فيه توضح بيانات إحصائية تخص الحضانة / الروضة.
      هناك سجلات أخرى مثل سجل الاجتماعات وسجل الخطة، وسجل آخر لنشرات وقرارات الوزارة وسجلات أخرى كثيرة تختلف حسب القانون المنظم، ولكن أهم هذه السجلات هي التي ذكرناها بالأعلى والتي ستطلب بشكل أساسي، وهي:
      1. السجلات الصحية
      2. سجل قيد أحوال الأطفال (فيه معلومات عن الطفل وأهله)
      3. سجل العاملات
      4. سجل مالي لكتابة الإيرادات والمصاريف
      5. سجل مراسلات الوزارة.
      وللتأكيد يمكنك طرح السؤال على الشؤون الاجتماعية في منطقتك / دولتك. أما بخصوص السؤال الثاني ففي الغالب لن تحتاجي لوجود محاسب قانوني إذ يمكنك بنفسك القيام بالأمر وكتابة السجلات في الدفاتر. يكفي أن تفهمي القانون المنظم، وبعدها قد تحتاجي لمحاسب قانوني كل عام لمرة واحدة لتخليص موضوع الضرائب إن كانت هناك مشكلة ما أعني.
      أتمنى أن أكون أجبت على سؤالك، وتحياتي لك 🙂

      رد

  115. محمود المصري

    12 فبراير 2017 في 7:52 م

    جزاكم الله خيراً
    كيف أستطيع التواصل معك على الخاص لأمر ضروري؟؟

    رد

  116. jala

    18 فبراير 2017 في 4:30 م

    فى حاله اذا كان المتوفر حاليا عباره عن دار استضافه متمثله فى غرفه واحده مجهزه بالعاب ترفيهيه والعاب فكريه قائمه على تثقيف الطفل ومساعدته فى تنميه مهاراته كبدايه والموقع جيد ويوجد عامل امان لكن فى دور مرتفع ويتوفر مطبخ وحمام فهل هذه الامكانيات كافيه كبدايه للتوسعه فيما بعد والقيام بعمل دور حضانه مكتمله ام لا ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      18 فبراير 2017 في 7:00 م

      في حالة موافقة الشؤون على المكان – فلن توجد مشكلة وما ذكرت كافي

      رد

  117. ++

    22 فبراير 2017 في 8:42 م

    بارك الله فيك يا أخ … عمل ممتاز .. و فيه الكثير من الأفكار الملهمة و التوجيهات الضرورية و النافعة جدا.

    رد

    • صلاح سلامة

      22 فبراير 2017 في 9:32 م

      وبارك الله فيك أخي، ونسأل الله أن ينفع بكم 🙂

      رد

  118. علاء محمد

    23 فبراير 2017 في 10:24 ص

    حقيقة كلامك طيب جدا وفيه من الإيجابيات والتحذيرات واحب ان اتواصل معك لاننى على المعاش وارغب في الدخول في عمل هذا المشروع

    رد

    • صلاح سلامة

      23 فبراير 2017 في 11:50 ص

      أشكرك أستاذي، هناك نموذج مخصص للأسئلة ستجده أسفل الصفحة أو يمكنك الضغط هنا وتحت أمرك 🙂

      رد

  119. ام مريم

    1 مارس 2017 في 9:32 م

    السلام عليكم زادك الله علما استاذ صلاح انا من القاهرة و اقيم في احدي المحافظات اود عمل مشروع الحضانة في المركز التابعه له القريه ويبعد عني نصف ساعه ايجار الشقة 500:600 جنيه واريد ان ابدا المشروع براس مال5000 لتجهيز المكان والمواد العلمية سابحث عن الافضل والاقل سعرا ومتوسط الشهر للحضانات القريبه 70 لا انتظر ربح في اول شهرين وفي نفس الوقت لا اريد خساره ما نصيحة حضرتك لي

    رد

    • صلاح سلامة

      18 مارس 2017 في 1:56 ص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته – بارك الله فيكي أختي، سؤالك غير كامل البيانات، فالمطلوب لتحديد إن كان المشروع مربح أو لا تحديد إيجار الشقة وتحديد مرتب العاملين وكم عامل سيكون معكي، وتحديد عدد الفصول الدراسية وكم طالب متوقع الوصول له بحد أدنى وحد أقصى. وكل هذه المعلومات موجودة في الدراسة أعلاه؛ لذلك أرجو قراءتها وتطبيقها على حالتك.

      رد

  120. ام مريم

    2 مارس 2017 في 10:23 ص

    لي استفسار انا لو هضيف في الفتره المسائية كورسات انجليزي وكومبيوتر للاطفال لازم ده يسجل في تراخيص الحضانه وايه هي الاجراءات الصحيحة التي ستكون بيني وبين العاملات والموظفات في الحضانه يعني هكتب عقد معاهم؟ وكم مدته؟
    وهلل انا ممكن اعملهم مثلا تامين ؟
    وكيف اقدر اجعلهم يحافظون علي سياسة الحضانه الداخليه ؟يعني ماينقلوا افكار الحضانه خارجها؟
    وبالنسبه للمناهج التعليميه هل يحق لي قانونا ان اطبع كتب تكون خاصة بالحضانة وباسمها ام لابد من اجراءات معينه؟

    رد

    • صلاح سلامة

      18 مارس 2017 في 2:02 ص

      المفروض لو هتعملي أنشطة في الحضانة تنضم للترخيص ولكن في ناس مبتعملش كده ومش عارف دول وضعهم قانوني ولا لأ. الإجراءات هي عقد مكتوب بينكم وده اللي هيفيدك فيه محامي والمدة حسب الاتفاق. ونعم تقدري تعملي تأمين.
      ازاي تخليهم يحافظوا على سياسة الحضانة الداخلية دي مهمتك كمديرة انك تتابعيهم وتوجهيهم وفي النقطة دي معنديش إجابة واضحة لأنها تعتمد عليكِ انتي كمديرة.
      بخصوص الكتب لا أعرف لأنها ليست ضمن التراخيص، ولكن هذا الأمر مشروع منفصل يعني لازم الكتاب يسجل ويتنشر باسمك أو باسم الحضانة واللي هيفيدك في الموضوع ده دور النشر.

      رد

  121. ام مريم

    2 مارس 2017 في 10:36 ص

    سأكون شاكرة فضلك ان اجبتني عاجلا
    انا ايضا سوف ابدا البحث عن الشقه هذه الايام حتي افتتحها ان شاء الله اول شهر 8 او 9 هل هذه المده كافيه لكل المتطلبات؟
    شايفه علي اطالة الاسئله

    رد

    • صلاح سلامة

      18 مارس 2017 في 2:04 ص

      اعتذر على التأخر في الرد – في العادة لا أتأخر كل هذه المدة ولكن كان جهازي به عطل فلم أتمكن من الرد السريع. ونعم الفترة كافية.

      رد

  122. ام عبدالرحمن

    16 مارس 2017 في 2:03 ص

    بارك الله فيك اخي
    هل من الممكن عمل مستويين في الحضانة لانها في منطقة شعبية ولكن المنطقة فيها ناس مستواهم معقول بفكر افتح فصل عادي وفصل منتسوري بضعف الاشتراك هل ينفع

    رد

    • صلاح سلامة

      18 مارس 2017 في 2:18 ص

      وبارك فيكي أختي في الله – نعم ينفع ولا توجد مشكلة.

      رد

  123. محمد رضوان شقره

    30 مارس 2017 في 1:14 م

    جزاك الله خيرا وبار ك فيك
    كنت عايز أعرف إيه أحسن مكان أجيب منه حاجة الفصول والالعاب والمكعبات (الكراسي الطربيزات والمراجيح …………………….)
    ويكون سعره كويس

    رد

    • صلاح سلامة

      2 أبريل 2017 في 6:36 م

      جزانا الله وإياكم خيرًا – صراحة لا أعرف أخي ما هو أحسن مكان ولكن ما اعرفه أن هناك على الطريق الزراعي القاهرة الإسكندرية يوجد في مدينة اسمها قليوب أماكن كثيرة تبيع الألعاب والمراجيح، أما الكراسي والطرابيزات فهناك محلات في كل مدينة تبيعها ولا يمكنني إفادتك في هذا الشأن

      رد

  124. محمود

    3 أبريل 2017 في 10:19 ص

    جزاك الله خيرا وبار ك فيك

    رد

    • صلاح سلامة

      3 أبريل 2017 في 5:55 م

      جزانا الله وإياك خيرًا وبارك الله فيك ونسأل الله أن ينفع بكم 🙂

      رد

  125. هادية

    20 أبريل 2017 في 11:54 ص

    سلام عليكم

    لوسمحت كنت عايزة اعرف ايه المؤهل الدراسي عشان افتح حضانة يعنى مثلا انا بكالريوس تجارة لازم اعمل دبلومة تربوي عشان اقدر افتح حضانة —- و اذا مكنش ينفع ينفع الترخيص يكون بأسم شخص مقرب خريج كلية ألسن هل ده يعتبر مؤهل تربوي و لا برضو لازم يعمل دبلومة

    رد

  126. محمد عبدالقادر

    1 مايو 2017 في 3:56 م

    جزاك الله خيرا بجد على الكلام دة وافادتنى كتير جدا جدا جدا فوق الوصف
    ولكن عايز استفسر من حضرتك على حاجة
    انا عايز ابدا فى انشاء حضانة انا واختى انا سنى 26 سنة واختى 34 سنة
    انا همول المشروع هل من الممكن امسك ادارة المشروع ولا السن مايسمحش ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      3 مايو 2017 في 8:47 ص

      جزانا الله وإياكم خيرًا – مفيش مشكلة خالص إنك تفتح حضانة وتحصل على الترخيص وتدير المشروع كمان – الحاجة الوحيدة اللي ممكن تحصل انه في الورق يكون اسم اختك هو اللي مكتوب كمدير للمشروع ده طبعا في حالة لو الشؤون الاجتماعية رفضوا لأن عمرك أقل من 30 ولكن الحمد لله في الفترة الحالية أظن مش هيقفوا معاك في النقطة دي لأن العمر مش من القوانين الالزامية ولكنه من الحجات المفضلة؛ فمفيش مانع خالص ونسأل الله أن يوفقك لما فيه الخير

      رد

  127. نورا

    6 مايو 2017 في 8:07 م

    لو سمحت انا حابة افتح حضانة فمنطقة متوسطه ازاي اقدر احسب الضرائب وهياخدو كام نسبة من الربح

    رد

  128. نوران

    8 مايو 2017 في 1:15 ص

    اجيب منين المناهج والكتب
    وشكرا جدا للاستفادة

    رد

  129. غدير

    23 مايو 2017 في 12:52 ص

    لازم يكون المدير سنه لا يقل عن 30 سنة , هل الشرط ده لازم فى الورق الرسمى ولا حضرتك قايله بحيث يقدر يتعامل مع العاملين ويكون مسؤول , لو بنت عندها 27 سنة ينفع ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      24 مايو 2017 في 1:23 م

      قرأت من قبل قانونًا أو خبرًا يؤكد على أن يكون مدير الحضانة 30 سنة والآن لا أجده – وأظن أن شرط العمر تم تقليله إلى 25 عامًا كباقي الدول العربية؛ لذلك فيمكنك التقديم بما أن عمرك 27 سنة وسأحاول التأكد من الشئون الإجتماعية قريبًا بإذن الله.

      رد

  130. على القط

    8 يونيو 2017 في 9:31 ص

    انا طالب بكلية تجارة هل ينفع اقدم طلب ترخيص حضانة باسمى كمستثمر ولا لازم اشوف حد اقدم الطلب باسمه ؟

    رد

    • صلاح سلامة

      10 يونيو 2017 في 4:58 ص

      لا يوجد ترخيص مستثمر. أن تحصل على ترخيص باسمك أنت صعب لأن هناك شروط واجبة وأهمها الحصول على مؤهل عالي بالتالي سيكون عليك اختيار شخص للحصول على الترخيص وإدارة الحضانة. أما عن موضوع الاستثمار فلا توجد مشكلة، فأنت ستكتب عقد مع من ستعمل معه عند محامي يضمن لك حقك وتكون شراكة بينكما هو بالمجهود وأنت بالمال مثلا، وسيكون عليه هو إدارة الحضانة.

      رد

  131. ياسر النجار

    19 يونيو 2017 في 1:34 م

    جزاك الله خير واكثر الله من امثالك فانت مثل يعتز به انا استفت من المقال جدا شكرا لك اخي الحبيب

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *