تعلم

مراجعة أولية لدورة تطوير واجهات المستخدم من حسوب

منذ عدة سنوات ومع بداية محاولاتي البدائية لفك طلاسم مواقع الإنترنت، كُنت مُراهقًا مُندفعًا نحو تحقيق ما أراه صحيحًا، وحينها أردت أن أتعلم اختراق مواقع الإنترنت لسبب غير معروف.

وبعدما أُرهقت من البحث لوقت طويل في مواقعنا العربية التي كانت ذاخرة بمعلومات منقولة، لم أتعلم شيئًا، ففكرت بطريقة الكابتن الجوهري أنه لكي أخترق موقع إنترنت فأولًا يجب معرفة كيف تُبنى مواقع الإنترنت، وخططت حينها لاحتراف تطوير مواقع الإنترنت في منتدى إنجليزي.

رحلة تطوير مواقع الإنترنت بدأت من HTML

مراجعة أولية لدورة تطوير واجهات المستخدم من حسوب

بدأت أصنف اللغات البرمجية التي يجب تعلمها، ووجدت كثيرًا من المواقع والمنتديات الإنجليزية التي تشرح الموضوع، وأحيانًا كُنت اختار الموقع التالي بطريقة الحادي بادي توفيرًا لبعض الوقت.

بدأت أبحث وأتعلم، وبدأت في تعلم HTML ثم CSS ثم Java Script، ومع مرور الوقت تحول هدفي الأساسي من اختراق مواقع الإنترنت إلى تطوير مواقع الإنترنت، وعندما تمكنت من كتابة كود أول صفحة لي ظننت حينها أنني محمد علي كلاي تطوير مواقع الإنترنت.

ولكن الإنترنت تطور كثيرًا في لمح البصر، ولم يعد بإمكاني متابعة كل التحديثات ولا معرفة كل التحديثات التي تظهر بشكل متسارع، كذلك لم أعد مُندفعًا؛ فقد أضحت لدى مسؤوليات فرضت نفسها علىّ فرضًا.

 وكنت أقول في نفسي، متى أجد دورة عربية متكاملة تعلمني كيف أطور مواقع الإنترنت وتبدأ معي من الألف إلى الياء وتوفر علىّ الوقت وعناء البحث؟!

مر وقتًا طويلًا ولم أجد إجابة مناسبة، وكالعادة تطور الإنترنت أكثر وأكثر، فزاد على سؤالي السابق سؤالًا آخرًا عن كيفية تطوير تطبيقات الويب هي الأخرى، ألا أجد من يعلمني كيف؟

أخيرًا أجابتني أكاديمية حسوب على سؤالي منذ أيام قلائل، إثر إطلاقها لدورتها التدريبية المدفوعة الأولى “تطوير واجهات المستخدم من الألف إلى الياء”.

أكاديمية حسوب ودورة مدفوعة Don’t mix

لربما كان هذا أكبر انتقاد يُمكن توجيهه لأكاديمية حسوب خصوصًا من المصريين إذ أن سعر الدورة (160 دولار) باهظًا عليهم خصوصًا مع ارتفاع سعر صرف الدولار، وعلى حد معتقد البعض أن محتوى الدورة التعليمية يُمكن إيجاده بشكل مجاني على مواقع الإنترنت الإنجليزية.

وإنني أيضًا أؤكد لك أنك ستجد نسبة ضخمة من المعلومات ليس من دورة حسوب فحسب ولكن من كل المعلومات الأرضية والكونية والفلكية أيضًا – ستجدها متوفرة لتحصل عليها بدون أن تدفع أي سنت.

لا يوجد شيء مجاني

ولكنك إذا أمعنت النظر ستجد أنه لا يوجد أي شيء مجاني على الإطلاق؛ فتعريف كلمة مجاني هو تعريف نسبي يختلف من شخص لآخر، وقد كتبت مقدمة هذا الموضوع طويلة لأوضح هذا السبب خصيصًا.

فقد أضعت الكثير من عمري في البحث والتعلم دون أن أدفع سنتًا واحدًا ولا أنكر أن تعبي لم يذهب سُدى ولكني دفعت الكثير والكثير من الوقت والجهد.

تخيل نفس القصة بشكل مختلف، أنني وجدت دورة متكاملة تشرح تطوير مواقع الإنترنت من البداية للنهاية وبدأت في التعلم من خلالها، ألم أكن لأوفر عملة الوقت وعملة الجهد؟

عملة الوقت VS عملة المال

أغلبنا يُفضل خسارة عملة الوقت على أن يدفع سنتًا واحدًا من عملة المال، ولا عجب إذن فأغلبنا فقراء والآخرون القلائل هم الأغنياء؛ إذ أنهم أدركوا وعرفوا أن عملة الوقت أهم بكثير من عملة المال، فاشتروا بالمال أوقاتهم وأراحوا أجسادهم.

عملة الوقت VS عملة المال

160 دولار ليس سعرًا مهولًا كما يظن البعض

قد يكون السعر مهولًا بالنسبة لك أنت، ولكنه في حقيقة الأمر ليس كذلك، وبالمقارنة بأسعار نفس الدورات التعليمية في هذا المجال سيتأكد لك ذلك.

سيقول البعض أنه لدينا موقع w3schools.com الشهير والذي يُقدم لك إمكانية دراسة مجال تطوير مواقع الإنترنت بالمجان، سأقول لهم باللغة الإنجليزية وستجد أن أكاديمية حسوب وفرت دروسًا كثيرة أيضًا متاحة لديها بشكل مجاني وباللغة العربية لخدمة نفس الغرض وأكثر من ذلك.

أسعار شهادات W3schools مقارنة بشهادة أكاديمية حسوب

أيضًا إذا أردت الحصول على شهادة تثبت دراستك لأحد اللغات البرمجية المتاحة على موقع w3schools ولنقل مثلًا شهادة HTML فستكون بحاجة إلى دفع 95 دولار وأمامك محاولتين فقط لتتخطى الامتحان وهو باللغة الإنجليزية بنسبة 75% لتحصل على الشهادة وإلا يضيع عليك المبلغ المدفوع.

نفس الشروط السابقة تنطبق على الشهادات التالية في موقع w3schools:

  • HTML
  • CSS
  • Java Script
  • Bootstrap
  • jQuery

أي أنك لتحصل على شهادات في هذه اللغات السابقة، سيكون عليك أن تدفع 95 دولار × 5 شهادات = 475 دولار أمريكي لدخول الامتحان فقط وأمامك محاولتين فقط لكل شهادة، وعبأ الدراسة سيكون على عاتقك أنت.

بعد مقارنة شهادات w3schools مع دورة تطوير واجهات المستخدم من أكاديمية حسوب
الدراسة على موقع w3schools الدراسة على أكاديمية حسوب
نوع الدراسة مقالات مكتوبة مُسبقًا والدراسة مجانية مقالات مكتوبة مُسبقًا والدراسة مجانية + دورة مدفوعة تُقدم حوالي 18 ساعة من الفيديوهات التعليمية التي أنشأها نخبة من المطورين العرب
لغة الدراسة الإنجليزية العربية
سعر الشهادة تدفع 95 دولار مقابل كل شهادة والمعروض فقط هو
(HTML + CSS + JavaScript + Bootstrap + jQuery + PHP)

ولك محاولتين فقط وإلا سيضيع عليك ما دفعته والدراسة تقع على عاتقك أنت

تدفع 160 دولار للحصول على شهادة مجمعة لكل من (HTML + CSS + JavaScript + Bootstrap + jQuery + Sass + Gulp + GitHub) ويمكنك أن تدفع 40 دولار إضافية للحصول على شهادة مطبوعة بشكل فاخر، مع توفير حوالي 18 ساعة من الفيديوهات التعليمية + التحديثات عليهم مجانًا مدى الحياة
الدعم الفني لا يوجد يوجد دعم فني ومجتمع عربي يضم نخبة كبيرة من المبرمجين والمطورين للإجابة على كل أسئلتك
جودة المعروض جودة عالية جودة عالية والدليل أنظر لدروس الأكاديمية المجانية وستعلم ما مدى جودة الدورة المدفوعة

سعر الدورة نظير المجهود المبذول والوقت

من ينشأ فيديوهات تعليمية يُدرك مدى صعوبة الأمر، فقد تحتاج إلى عدة ساعات لإنتاج فيديو بسيط مدته دقيقة واحدة، ولك أن تدرك أن هذه الدورة التعليمية المقدمة من أكاديمية حسوب تحتوي على عدد لا بأس به من الفيديوهات مدتها تصل إلى 18 ساعة.

لا شك أن الوقت المنصرم في إتمام هذه الدورة كان ليس هينًا على الإطلاق وكلف الأكاديمية الكثير من الوقت والجهد والمال.

  • كل فيديو من هذه الفيديوهات يتحدث عن نقطة مختلفة وبإتمامك لدراسة الفيديو والتطبيق عليه ستكون خطوت خطوة واحدة صوب الهدف.
  • المدربين موجودين باستمرار للرد على أسئلتك واستفساراتك، بل وموجودين بشكل دائم لتوفير التحديثات بشكل مستمر.

كل هذه المميزات يجعل سعر الدورة زهيدًا، وإليك ملخص لأهم 10 مميزات تدفعك للالتحاق بالدورة.

لماذا تلتحق بدورة تطوير واجهات المُستخدم من أكاديمية حسوب؟

أسرعت بالاشتراك في هذه الدورة التعليمية نظرًا لعدة أسباب، وأحببت أن أخبرك عن الانطباع الأول الذي وجدته؛ فلعل كلماتي هذه تُساعدك على اتخاذ قرار نهائي بشأن اقتناء تلك الدورة التعليمية أو تمنعك.

لماذا تلتحق بدورة تطوير واجهات المُستخدم من أكاديمية حسوب

1 – وصول مدى الحياة لمحتويات الدورة بالإضافة للتحديثات مجانًا

لقد اقتنيت من قبل عددًا من الدورات التعليمية وبعض القوالب المدفوعة، وبالرغم من أن نسبة كبيرة من مُقدمي الدورات التعليمية تقريبًا يوفرون وصول مدى الحياة لمحتويات المُنتج المدفوع، إلا أنهم وبنسبة 100% لا يوفرون التحديثات على المنتج بشكل مجاني مدى الحياة.

فما هي إلا فترة محددة من الزمن لا تزيد عن سنة واحدة إلا وستجد أن ما اقتنيته أصبح من الماضي وأنك تحتاج أن تدفع مزيدًا من الأموال لتحصل على التحديثات الجديدة مرة أخرى، ولكن أكاديمية حسوب كسرت هذه القاعدة؛ إذ توفر كامل التحديثات المستقبلية بشكل مجاني تمامًا.

ربما ظننت للوهلة الأولى التي رأيت فيها هذا التنويه أن حسوب أخطأت؛ إذ نسيت المصاريف التشغيلية التي سوف تدفعها لهذه النخبة الذين أنشأوا محتوى هذه الدورة التعليمية مقابل التحديثات التي سوف نحصل عليها نحن المُشتركين بالمجان مدى الحياة.

لكني تذكرت أن مهمة حسوب هي إثراء الويب العربي، ولربما أرادت بذلك توفير بابًا للرزق لكثير من الشباب الراغبين في تعلم تطوير واجهات المستخدم ولا يجدون دليلًا واضحًا للتعلم؛ فأرادت أن توفر لهم دليلًا واضحًا وميسرًا وواضحًا من الألف إلى الياء ومستمرًا معهم للنهاية.

2 – دورة تعليمية شاملة وسهلة الفهم ومتجددة باستمرار

  • تتكون هذه الدورة من عدد كبير من الفيديوهات المنشأة من قبل مختصين في مجال تطوير واجهات المُستخدم، وتقدر ساعات هذه الفيديوهات بحوالي 18 ساعة مُقسمة إلى عدد لا بأس به من الفيديوهات التعليمية.
  • الدورة تبدأ من البداية وهي بذلك تُمكن المبتدئين من الانطلاق في هذا العالم المثير، كذلك هي مناسبة لمن مستواهم متوسط ويودون ثقل مهاراتهم الفنية في هذا المجال.
  • توفر هذه الدورة إمكانية التطبيق العملي على عدد من المشروعات الحقيقية، وبذلك سيكون التطبيق عملي وليس مجرد دورة نظرية، وسيكون بإمكانك بناء موقع أو متجر إلكتروني متكامل بنفسك.
  • بعد انتهائك من دراسة محتوى هذه الدورة ستكون مؤهلًا للعمل كمطور واجهات مستخدم في أي من مواقع العمل الحر مثل مستقل.
  • المادة العلمية المقدمة شاملة لما يحتاج إليه مطور واجهات المستخدم:
    • فهي تُقدم شروحات مُفصلة لأهم ثلاث لغات تطوير واجهات، وهي HTML، CSS، Java Script.
    • كذلك تشرح أهم التقنيات المُستخدمة حديثًا بغرض تسهيل العمل عليك ومساعدتك على إنهاء الأعمال الموكلة لك بأسرع وقت ممكن مثل Bootstrap، jQuery، Sass، Gulp.
    • أيضًا تقدم شرحًا مميزًا لخدمة GitHub الشهيرة والتي سوف تحتاج لها للحفاظ على عملك من الضياع.
    • معلومات أخرى كثيرة تُقدمها الدورة وسوف تكتشفها بنفسك أو يمكنك إلقاء نظرة على الصورة التالية.

ماذا ستتعلم في دورة تطوير واجهات المستخدم من أكاديمية حسوب

3 – اسأل كما تشاء

أي محتوى مهما كان واضحًا، سوف تطرأ عليه أسئلة جديدة تحتاج إلى توضيح، وكثير من الدورات التعليمية التي مررت بها توفر لك دعمًا فنيًا لفترة زمنية مُحددة ولكن حسوب تُمكنك أيضًا من طرح أسئلتك باستمرار لتحصل على أجوبة صحيحة لأسئلتك.

4 – تقسيم الدورة إلى أقسام بشكل مرتب

شيء آخر أعجبني – هو الطريقة التي تم تقسيم الدورة بها؛ فالدورة مقسمة إلى أربعة تصنيفات رئيسية، وكل تصنيف رئيسي من هذه التصنيفات الأربعة مُقسم إلى عدد آخر من الأقسام الفرعية.

كل تصنيف فرعي يتكون من عدد من الفيديوهات التي تشرح التصنيف من الألف للياء على شكل فيديوهات قصيرة المدة ولكنها مركزة في إيضاح وتوضيح المطلوب بشكل دقيق، وبذلك فإن هذه الدورة بعيدة عن الحشو.

وستجد بجانب عنوان الفيديو دائرة مظللة تدل على أن هذا الفيديو لم تتم مشاهدته بعد، ولكن بمجرد أن تشاهد الفيديو تختفي هذه الدائرة، وذلك لتعرف الفيديوهات التي شاهدتها من التي لم تشاهدها.

التفريق بين الفيديوهات التي تمت مشاهدتها والفيديوهات الأخرى

5 – الاختصار بدون اختزال

ميزة أخرى أعجبتني هي أن الفيديوهات تنقلك إلى المعلومة مباشرة دون إسهاب ودون اختزال، فهي تتبع مقولة أقصر مسافة بين نقطتين خط مستقيم.

6 – شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب

بعد الانتهاء من الدراسة ستخوض امتحانًا إلكترونيًا تُحدد موعده أنت، وبعد اجتياز الامتحان سوف تحصل على شهادة إلكترونية، أما إذا أردت الحصول على شهادة مطبوعة وفاخرة فيمكنك تحديد ذلك عند شرائك الدورة أو من خلال مركز مساعدة حسوب وستصلك الشهادة إلى حيث أنت مقابل 40 دولار إضافية.

الشهادة التي تحصل عليها ستكون مختومة ولها كود فريد، وستكون موجودة بشكل مستمر على رابط مباشر على أكاديمية حسوب لكي يتمكن أي شخص أن يتأكد من حصولك عليها.

7 – نصائح وإرشادات حتى بعد إنهاء الدورة

بعد أن تنتهي من دراسة دورة تطوير واجهات المستخدم وتحصل على الشهادة، سيقوم المدربون بمراجعة عملك (المشروع الذي سيكون عليك عمله) ثم سيقومون بتوجيه عددًا من الملاحظات والنصائح التي ستساعدك على تطوير عملك.

كذلك سيقومون بمراجعة سيرتك الذاتية وسيعطونك إرشادات خاصة لتعديل سيرتك الذاتية وتحسينها أمام رواد مواقع العمل الحر المختلفة، وسيلخصون لك ما يجب عليك التركيز عليه طبقًا لنتيجة عملك.

8 – ضمان استرداد استثمارك خلال 6 أشهر

يبدو أن حسوب واثقة مما تقدمه لدرجة كبيرة، فبعد إنهاءك للدراسة وحصولك على الشهادة وإرشادات المدربين النهائية لعملك، سوف يبدأ العد التنازلي لمدة ستة أشهر من الموعد الذي اجتزت فيه الامتحان، وفي حالة أنك لم تحصل على عمل يُغطي قيمة الدورة خلال هذه المدة سيقومون بإرجاع قيمة الدورة لك مرة أخرى.

هذا معناه وكأنك تُقرض أحدهم مبلغًا من المال، لتسترده فيما بعد ولكن بعد أن تكون تعلمت مهارة جديدة وهامة ومطلوبة للغاية.

9 – ادرس وابني معرض أعمالك في نفس الوقت

بما أن الدورة تعتمد على النظام العملي، فسيكون بإمكانك الدراسة والتطبيق على ما تتعلمه في نفس الوقت، وبالتالي يُمكنك استخدام المشاريع التي أنهيتها أثناء دراسة الدورة كمشاريع خاصة بك في معرض أعمالك وبالطبع لا أحتاج إلى إيضاح أهمية معرض الأعمال؛ فقد نوهت عن ذلك في مقال دليلك الشامل للربح من موقع مستقل (دراسة حالة).

10 – مزيد من المميزات والتفاصيل عن دورات أكاديمية حسوب

إذا أردت معرفة كامل مميزات وتفاصيل الدورات التي تقدمها حسوب، فيمكنك التوجه مباشرة إلى رابط الأسئلة الشائعة من هنا.

ملاحظات على دورة تطوير واجهات المُستخدم من أكاديمية حسوب

لا يوجد مُنتج كامل بنسبة 100%؛ فالكمال وحده لله، وصراحة حسوب وفرت عددًا من الشروط الهامة للمهتمين بمجال تطوير واجهات المُستخدم والدافعة لهم ليلتحقوا بهذه الدورة التدريبية.

ملاحظات على دورة تطوير واجهات المُستخدم من أكاديمية حسوب

ولكن للأمانة في النقل، أردت أن أنقل لك الانطباع غير الجيد الذي لاحظته، وسألخصه في عدة نقاط كملاحظات ولست أعدها عيوبًا، ولكن ملاحظات أردت لو وفرتها حسوب، وهذا ملخص سريع لما وجدته:

  • كُنت أتمنى معرفة الجنود التي وراء إنشاء هذه الدورة المتميزة حتى أرفع لهم القبعة تحيةً لما قدموه، ولكن نفس الملحوظة تُسعدني لأن حسوب تسوق الدورة باسمها وهي بالطبع لن تود خسارة اسمها وهذا ما سيدفعها إلى الوفاء بكل ما وعدت به، خصوصًا أنني أفكر حاليًا في الحصول على الشهادة وعدم قبول أي عمل يأتي إلىّ لمدة 6 شهور لأحصل على قيمة الدورة مرة أخرى 🙂
  • ذكرت بالأعلى أن تقسيم الدورة كان رائعًا، ولكني لاحظت أن قسم الأسئلة معزول عن الفيديوهات، وهذا معناه أنني سوف أحتاج إلى إرسال أسئلتي إلى مكان آخر لا يوجد فيه الفيديو الذي أسأل عنه، وكوني أحب التنظيم كنت أود لو تتاح إمكانية الأسئلة على الصفحة التي يتواجد بها الفيديو، أو على الأقل يتم إنشاء قسم أسئلة مُخصص لهذه الدورة ويتم ترتيبه بحيث يسهل الوصول لأسئلة كل تصنيف كذلك أسئلة الأعضاء الآخرين.
  • بما أن الدورة شاملة لتطوير واجهات المُستخدم الأمامية Front end فقد كنت أتمنى أن يتم توفير ولو مقدمة تعريفية عن الـ Back-end حتى نكون على معرفة وثيقة بما سيكون علينا دراسته ومتابعته بشكل مؤقت حتى توفر حسوب دورة الـ Back-end في المستقبل بإذن الله.
  • أخيرًا لم أجد صورة نهائية للمشروع الذي سيكون علىّ الوصول له في نهاية الدورة التعليمية، ولكن لربما لأنني سيكون مطلوبًا مني مشروعًا مُخصصًا لاجتياز الامتحان النهائي كان هذا السبب.

على كل حال، كان هذا انطباعي المبدئي بعد دخولي للدورة ببضعة أيام، وإن شاء الله سأضيف انطباعي النهائي فور الانتهاء من دراسة محتويات الدورة بالكامل.

قبل أن تذهب

كما أقول لمن يود تطوير موقع إنترنت أو تطوير تطبيق ويب أو متجره الإلكتروني أن ينتظرني؛ فأنا أدرس بكل طاقتي لكي أطور واجهات مواقعكم؛ فلا تذهبوا بعيدًا.

القائمة البريدية

يسعدنا تسجيلك في قائمة المدونة البريدية لتصلك أحدث موضوعاتنا فور نشرها علمًا أنه يمكنك إلغاء الاشتراك في ي وقت.

4 تعليقات

أضف تعليقا ←

    1. انت اللي رائع وجميل يا عبد الستار، نسأل الله لك التوفيق 🙂

  1. Omar Khatib قال:

    هل جربت مقارنة الدورة بموقع مثل teamtreehouse مثلا ؟
    ١٦٠ = حوالي ٦ شهور على موقع teamtreehouse قيمة الإشتراك الشهري ٢٥ دولار
    و ٦ شهور كافية بتعليمك الكثير عن عالم تطوير الويب لأن لديك وصول غير محدود لجميع دورات الموقع.

    1. سعدت بتعليقك عمر، صراحة لا – لم أجرب ولكني مسبقًا كنت أعرف أنه هناك الكثير من المواقع التي يُمكنني أن أتعلم من خلالها تطوير الويب وكنت أود دورة عربية مرتبة من البداية للنهاية تكون بمثابة الخطوة الأولى. صحيح أن الدورة = 160 دولار ولكنها تشمل باب كبير من الهدف وتضمن لي تعلمًا ممتازًا لأن هناك فريق مطورين يمكنني طرح أسئلتي عليهم، أمر آخر سأحصل على شهادة من حسوب والأمر الأخير أن هذه الشهادة بإذن الله تضمن لي عملًا سأعمله في فترة وجيزة بعد انهاء الدورة.
      تحياتي لك 🙂

أضف تعليقاً