عن موقع مستقل .. طرحت علينا صديقة المدونة “Majd” تعليقًا على موضوع “دليلك الشامل للربح من موقع مستقل (دراسة حالة)” فيه تتساءل عن كيف تكسب ثقة أصحاب المشاريع على مستقل علمًا أنه ليس لديها أي أعمال سابقة لا داخل الموقع ولا خارجه، كذلك تساءلت عن الأسباب التي تدفع بعضًا من أصحاب المشاريع إلى استخدام مُستقل رغم أن خمسات به السعر أقل بكثير (يُمكنك قراءة تعليق Majd من هنا).

ونظرًا لأن بعض التعليقات أشعر أنها تشغل بال كثير من المبتدئين؛ لذلك فضلت أن أُجيب على هذه الأسئلة في موضوع مُستقل كيف تعم المنفعة على الجميع.

الربح من موقع مستقل

السؤال الأول: ليس لدي أعمال لا داخل الموقع ولا خارجه حتى أنشرها على الموقع (على معرض موقع مستقل) وهذا الشيء لن يُشجع أصحاب المشاريع أن يوافقوا على العروض التي أقدمها على أعمالهم، والسبب سيكون ببساطة أنه ليس لدي أعمال وليس لدي تقييم، فكيف أحل هذه المشكلة؟

الإجابة:

كلامك صحيح 100%، وهذا السؤال هو ما دفعني لكتابة موضوع خاص؛ فحقيقةً لن يتشجع أصحاب المشاريع على التعامل مع شخص ليس لديه معرض أعمال خاص به ولكن ليس معنى ذلك أنكِ لن تتمكني من البدء والعمل وتحقيق النجاح.

1 – ما هي المهارة الخاصة بكِ؟ أين معرض أعمالك؟

هذا هو السؤال الأول الذي يجب عليكِ أن تضعي إجابةً مُحددة ووافية له، فمثلًا مهارتي الشخصية عن نفسي هي كتابة المقالات؛ لذلك لدي مدونتي الخاصة التي استخدمتها كمعرض أعمال خاص بي أعرضه على أصحاب المشاريع حين الحاجة لذلك. أنتِ الأخرى يجب عليكِ تحديد مهارة والبدء في اثبات نفسك فيها خارج الموقع أو داخله – مثلًا مهارتك هي التصميم فقومي بإنشاء تصميمات خاصة بكي وقومي بعرضها على موقع مثل behance (موقع لعرض أعمال المصممين)، أو أنتِ كاتبة فقومي بتأليف 10 مقالات احترافيه وقومي بنشرهم على مدونتك الخاصة أو مدونتك المجانية على بلوجر أو حتى مُباشرة على موقع مقالة، أو انشري مقالاتك مجانًا لدى موقع مشهور مثل أراجيك.

إذن الخطوة الأولى التي لا يجب أن تتوقفي عنها هي إثبات نفسك بنفسك دون أن يُطلب منكِ ذلك، بالتالي يكون لديكِ معرض أعمال بسيط ليتم عرضه على أصحاب المشاريع كمعرض أعمالك المبدئي.

2 – اهتمي بالجودة وليس العدد

عندما تقدمين على بناء معرض أعمالك الخاص بكِ، يجب أن تُعامليه أفضل معاملة ممكنة، لا تقبلي أن تزودي معرض أعمالك بأشياء ليست لها قيمة، كذلك لا تهتمي بالعدد على حساب الجودة – فالواقع أن أصحاب المشاريع لا يختارون في الغالب إلا من شعروا أن جودة أعمالهم ممتازة؛ وعليه يجب أن تعتبري كل عمل تُقدميه تُحفة فنية في حد ذاته.

هل لاحظتي أمرًا أخر، أظن أنكٍ لاحظتي أنني أتحدث عن وجوب اتقانك لمهارتك، والسبب بسيط:

  • إذا تم قبولك في مشروع ما وكنتِ غير متقنة للمهارة المطلوبة منك فسوف تحصلين على تقييم سيء، هذا بالإضافة إلى أنه ليس لديك معرض أعمال احترافي فسوف تكتبين نهاية عملك بيديك إلا أن يشاء الله وتُكتب لكِ فرصة أخرى.
  • أما إذا تم قبولك في مشروع ما وكنتِ مُتقنة للمهارة المطلوبة، فسوف تُقدمين عملًا رائعًا بالتالي تقييم جيد وعميل دائم إن شاء الله. وأقول عميل دائم لأننا كعرب عندما نثق في مهارة شخص ما، فمن الممكن أن نتغاضى عن تأخره في وقت من الأوقات ولكننا نعود له مرارًا وتكرارًا لأننا جربناه بالفعل وكان رائعًا.

3 – فن التسويق مُهِم

يجب أن تتعلمي فن التسويق، كذلك فن عرض طلبك على المشاريع المعروضة – أي لا تكوني مثل البعض الذين يستخدمون عبارات غير ملائمة مثل: هذا أول مشروع لي، ولكن استخدمي التسويق الفعّال المذكور في النقاط التالية:

  • افهمي العرض جيدًا واعرفي ما الذي يُريده صاحب المشروع بدقة.
  • اكتبي عرضك بلغة سليمة وركزي على الأسباب التي تجعل صاحب المشروع يختارك.
  • لا تلعبي على نقطة السعر كثيرًا والسبب سأذكره لكِ في إجابة السؤال الثاني

4 – اقرئي الموضوعات التالية …

الموضوعات التالية هي لمدونين محترفين قد وضعوا بصمتهم بخصوص سؤالك، فاقرئي المقالات التالية كلمة كلمة وأعدكِ أنكِ سوف تتحصلين على فائدة جمة، والموضوعات المقترحة هي:

السؤال الثاني: موقع خمسات فيه الخدمات رخيصة وأعلى خدمه تصل 255$ وسؤالي هو لماذا اصحاب المشاريع لا يلجئوا لموقع خمسات بدلًا من اللجوء لموقع مستقل ودفع ميزانية كبيرة على مشاريع يُمكن تنفيذها على خمسات بسعر أقل؟

الإجابة النموذجية على هذا السؤال عند أصحاب المشاريع، ولكني سأجيب ببعض النقاط:

  • ساد عرف بين المستقلين كذلك أصحاب المشاريع أن خمسات للمبتدئين ومستقل للمحترفين؛ لذلك أصحاب المشاريع الذين لا يهتمون للسعر ولكن يهتمون بالجودة لا يذهبون إلى خمسات ويذهبون إلى مستقل بحثًا عن مُستقل محترف؛ ولهذا نصحتك أيضًا ألا تلعبي على السعر أقصد تخفيضه لجذب أصحاب المشاريع لأن معظمهم لا يهتم للسعر من الأساس ولكن يهتمون بالجودة.
  • على العكس في موقع خمسات يذهب أصحاب المشاريع الذين يُريدون الأسعار الأقل ولذلك يتحملون ضعف وركاكة الجودة في العمل أحيانًا، وهذه القاعدة ليس مُطلقة ولكنها حقيقة كثير من مُستخدمي خمسات.
  • نظام مُستقل أفضل بكثير من نظام خمسات؛ فمثلا خمسات عندما كُنت استخدمه كان صاحب المشروع بإمكانه تقييم المستقل على الخدمة مرة واحدة فقط وبعدها لا يُمكنه تقييم الخدمة مرة أخرى، بينما في مُستقل يوجد نظام تقييم أكثر من رائع لتقييم المستقل في أكثر من باب كجودة العمل واحترافية المستقل وجودة العمل، وهل يُنصح بالتعامل مع هذا المستقل مُجددًا أو لا.
  • إذا دققتِ النظر في نظام مستقل سوف تتأكدين أنه أفضل من خمسات بنسبة ساحقة؛ ولذلك أظن أن المحترفين من الطرفين (أصحاب المشاريع الباحثين عن الجودة وغير مهتمين بالسعر، المستقلين المحترفين الذين يُقدمون جودة احترافية في أعمالهم وباحثين عن سعر أعلى) يستخدمون موقع مستقل.

أدعو الله أن أكون قد وُفقت في الإجابة على أسئلتك، وأخيرًا أنصحك بالاشتراك في القائمة البريدية على يسار الموقع كي يصلك كل ما ننشر أولًا بأول.

أظهر مزيدًا من المقالات ذات الصلة

7 تعليقات

  1. Majd

    4 يناير 2016 في 1:50 م

    شكرا جزييييلا استفدت بالتأكيد من كل كلمة وكل معلومة أضفتها وانا حاليا أسعى لتطوير مهاراتي مبدئيا للقيام بأعمال يمكنني عرضها على الموقع
    شكرا لاهتمامك بالرد على الموضوع ولوقتك المبذول في اعطاء شرح وافي لأسئلتي
    اتمنى لك التقدم والتوفيق 🙂

    رد

    • صلاح سلامة

      5 يناير 2016 في 1:53 ص

      العفو .. لا يوجد داعي للشكر، نسأل الله لكم التوفيق والسداد

      رد

  2. أحمد سعد

    6 يناير 2016 في 7:08 م

    إجابات وافية و من الممتع قرائتها .. أخي صلاح

    رد

    • صلاح سلامة

      6 يناير 2016 في 11:21 م

      بارك الله فيك أخي أحمد .. فعلًا أشعر أنا الآخر أن الأسئلة والأجوبة تدفعني أكثر للكتابة وأجد متعةً في متابعة هذا الأمر. سعدت بتعليقك وتشريفك للمدونة 🙂

      رد

  3. Harshini

    2 يونيو 2016 في 11:18 ص

    The post which you have shared with us is really an amazing one.. Thank you for this topic with us

    رد

  4. ابتهال عبد المنعم

    29 سبتمبر 2016 في 9:43 ص

    أرجو التواصل مع حضرتك

    رد

    • صلاح سلامة

      29 سبتمبر 2016 في 12:44 م

      بإمكانك التواصل معي من خلال نموذج اتصل معنا الموجود في الأسفل

      رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *