مشروع مربح

سؤال وجواب: للمهتمين بمشروع حضانة الأطفال

يعتبر مشروع حضانة الأطفال أحد المشاريع الصغيرة بالغة الأهمية، وقد نشرت من قبل موضوع “دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال” باعتباره دراسة الجدوى المبدئية لمشروع روضة الأطفال من عمر سنتين إلى أربع سنوات، ثم جاءتني الكثير من الاستفسارات في التعليقات ومن خلال البريد الإلكتروني؛ فرأيت أن أُجيب على هذه الأسئلة وأجمع الإجابات في موضوع واحد فقط للمهتمين بمشروع روضة الأطفال تيسيرًا عليهم.

السؤال الأول: ألا ترى أن رسوم 200 جنيه لحضانة أطفال، أسعار مُبالغ فيها؟

تختلف الإجابة على هذا السؤال وفقًا لعدد من العوامل المختلفة أهمها موقع الحضانة، المنهج الذي يتم تدريسه، إمكانيات وسمعة الحضانة، كذلك فئة الطلاب المستهدفة، الاتفاق الذي سيكون بينك وبين ولي الأمر.

  • على سبيل المثال – إن كانت حضانة الأطفال الخاصة بك في قرية ريفية صغيرة، وكان دورها يقتصر على تعليم أساسيات القراءة والكتابة، ففي هذه الحالة لن تزيد الرسوم الشهرية عن 50 جنيه ومن الممكن أن يكون أقل حتى 25 جنيه.
  • أما إذا كانت حضانة الأطفال في منطقة راقية؛ فمن الطبيعي أن تزيد الرسوم والمصاريف الشهرية لتناسب المستوى المعيشي في هذه المناطق، وهذا أمر طبيعي نظرًا لاختلاف الحياة المعيشية من مكان لآخر.
  • قد يكون سعر 200 جنيه مُبالغ فيه إذا كُنا نتحدث عن حضانة أطفال في مصر، ولكن إذا كُنّا نتحدث عن نفس المشروع في دول الخليج كالسعودية وقطر والإمارات والكويت فلا شك أن الرسوم ستكون مختلفة كليًا، وقد تصل إلى أرقام لم تكن تتوقعها من قبل.

السؤال الثاني: كيف أحدد رسوم الاشتراك في حضانة الأطفال؟

ذكرنا الأسباب التي تؤدي إلى اختلاف الأسعار، ولتحديد أفضل سعر ممكن يجب أن تقوم بالخطوات التالية:

  1. فور قرارك بإنشاء مشروع حضانة أطفال ستبدأ في اختيار المكان المناسب لإنشاء هذا المشروع، وفور تحديد هذا المكان قم بتحديد أقرب 5 حضانات كحد أدنى، وإن شئت تحديد عدد أكثر من الحضانات المحيطة بمشروعك فليست هناك مشكلة.
  2. بطريقتك الخاصة تواصل مع الحضانات القريبة لمعرفة رسوم استقبال الأطفال لديهم، ومعرفة المناهج التعليمية، وإن استطعت معرفة مميزات وعيوب كل حضانة سيكون أمرًا جيدًا. طريقتك الخاصة قد تكون بسؤال بعض أولياء الأمور المشتركين في الحضانة، أو ان تطلب من صديقك أن يتكلم مع الحضانة لمعرفة التفاصيل.

الآن نأتي لحالات تحديد رسوم الاشتراك في حضانة الأطفال

  • في حالة كان مستوى حضانة الأطفال الخاصة بك على نفس مستوى الحضانات المحيطة – مثلًا إمكانيات المكان، والمنهج التعليمي .. الخ، فحينها يجب أن يكون السعر في نفس مستوى هذه الحضانات؛ فإذا كانت رسوم الحضانة 50 جنيه فلن يكون مُفضلًا أن تكون رسوم حضانتك أكبر.
  • في حالة كانت حضانتك تُقدم مميزات أكبر بكثير من الحضانات المُحيطة فسوف تُحدد السعر بناء على هذه المميزات وتجعله أكبر من الأسعار المحيطة بقليل، أي لا تُبالغ في رفع السعر، بحيث تجعل أولياء الأمور يقولون أن هذه الحضانة (الخاصة بك) بها مميزات غير موجودة في الحضانات الأخرى وأسعارها أعلى بقليل وليست هناك مشكلة أن ندفع هذه الزيادة مقابل المميزات التي سنحصل عليها.

السؤال الثالث: أين دراسة الجدوى المالية؟

هناك العديد من الأسباب تدفعني لعدم ذكر دراسة الجدوى المالية لأي مشروع، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • جميع دراسات جدوى المشاريع الصغيرة التي أقدمها دراسات جدوى مبدئية أي ليست دراسات جدوى كاملة وليست مناسبة لمشروعك القادم، فكل ما في الأمر أنني أوسع الآفاق وأعرض الأفكار وأرمي الكرة بملعبك، أو أعطيك طرف الخيط لتبدأ، وسيكون مطلوب منك إعداد دراسة جدوى كاملة للمشروع بحيث تكون مناسبة لحالتك أنت، وقد يتطلب هذا طلب العون من المتخصصين في إعداد دراسات جدوى المشاريع.
  • إذا ركزت في جمع أسعار الأشياء لحساب تكاليف كل شيء بدقة فربما أقضي شهرًا كاملًا في كتابة موضوع واحد، فمثلًا حضانة الأطفال تتطلب مكان وهذا المكان إما أن يكون منزل خاص أو شقة مؤجرة وحينها سأكون مطالب بتحديد سعر إيجار الشقة، وهناك أسعار المرافق كالكهرباء والماء، وهناك أسعار الأدوات المستخدمة في الحضانة كأسعار الكراسي والمكاتب والديسكات … الخ، ففضلت أن أعطي الفكرة فقط ولا أدخل في تفاصيل لن تكون مفيدة.
  • نعم تفاصيل التكاليف لن تكون مفيدة لأني أتحدث إلى جمهور عريض من كافة أنحاء الدول العربية، وأكيد سعر كل شيء يختلف من دولة إلى أخرى ومن مكان لآخر؛ لذلك اكتفي بإعطاء أمثلة فقط وعليك أنت إذا أردت البدء في أي فكرة أن تُكمل المعلومات الناقصة بأسلوب مناسب لإمكانيات أنت ووفقًا لحالتك الخاصة.

السؤال الخامس: ماذا إذا لم يشترك أحد في الحضانة؟

من أهم الأسئلة التي طُرحت علىّ، المشكلة الأكبر أن لا أحد سيشترك في شيء لم يتم بعد إلا بالوعود التي قد يتم تنفيذها أو لا يتم تنفيذها. وحل هذا السؤال من وجهة نظر البعض يبدأ من دراسة احتياجات أولياء الأمور في مكان مشروع الحضانة المقترح:

  • إذا كان المكان هذا في منطقتك فالأمر سهل جدًا؛ فحينها ستوزع إعلانات على أهالي المنطقة أو ستذهب إليهم بنفسك وتخبرهم عن مشروعك القادم وتبدأ في جمع الحد الأدنى المطلوب من الأولاد.
  • الأمر يزداد صعوبة إذا كنت في منطقة غير معروف فيها، فحينها لن يأتيك اشتراكات إلا عندما يرى أولياء الأمور أن المشروع قائم بالفعل وآمن وبه مميزات تدفعهم للاشتراك.

في كلتا الحالتين سيتوجب عليك دراسة احتياجات المكان الذي سيتم إنشاء الحضانة به:

  • هل توجد حضانات أخرى في نفس المنطقة؟ وهل تغطي هذه الحضانات المنطقة؟ أم أن هذه المنطقة تحتاج إلى مزيد من الحضانات؟
  • ما هي عيوب ومميزات الحضانات الموجودة في نفس المنطقة؟
  • إذا بدأت حضانة جديدة فكيف تتميز عن الآخرين؟

الموضوع يحتاج إلى دراسة احتياجات ورغبات الناس في المكان الذي سيكون عليه المشروع، وفي حالة وجدت احتياج الناس لوجود هذا المشروع فعلى بركة الله ابدأ بعد صلاة الاستخارة. وعمومًا لا يتم حساب الأمر بهذه الصورة فمعظم المشاريع تبدأ بدراسة جدوى كاملة ثم تنطلق وفقًا لدراسة الجدوى وعاقبة الأمر لله عز وجل، وأخيرًا على المرء ان يسعى وليس عليه إدراك النجاح.

أخيرًا: أسئلة لا ينبغي علىّ إجابتها.

طُرحت على عدد مختلف من الأسئلة التي لا ينبغي علىّ إجابتها لأن جميعها يندرج تحت بند الأمور الشخصية الخاصة بالسائل، أي أنني لست أمتنع عن إجابة هذه الأسئلة إلا لأن إجابتي عليها ستكون وفقًا لحالتي الشخصية والتي ستختلف عن حالة السائل وإمكانياته، وفيما يلي سأذكر هذه الأسئلة وسأذكر آرائي الشخصية بين قوسين:

  • انا مصري أعمل بالخارج فهل تنصحني بالعودة لمصر لإنشاء مشروع روضة الأطفال؟ (انا لا أحب أن أعيش خارج مصر لأي سبب، لكن إذا كنت مكانك سأدرس الموضوع مرتين قبل أن أخطو هذه الخطوة)
  • أريد أن استفسر أكثر عن مشروع الحضانة (ما هو السؤال).
  • أريد أن أبدأ في المشروع ولكني أخشى أن أفشل. (أحب المغامرة واعتبر الفشل أول خطوات النجاح).
  • ما رأيك أن أقوم بعمل قرض لتغطية تمويل المشروع؟ (فكر ماذا يجب عليك فعله إذا لم تنجح بالمشروع، وإذا وجدت مخرج لنفسك حينها لتقوم بسداد القرض وتغطية الخسارة فأفعل المشروع).
  • انا أعيش في مكان وأريد عمل مشروع حضانة الأطفال في مكان آخر بعيد فما رأيك؟ (ما دام المكان الآخر سيساهم في نجاح المشروع، فليست هناك مشكلة على الإطلاق).

في حالة كان لديك أي استفسار يخص مشروع حضانة الأطفال فضعه في تعليق بالأسفل، وسيتم بمشيئة الله تحديث هذا الموضوع باستمرار.

هذا الموضوع مُكمل لموضوع دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال

القائمة البريدية

يسعدنا تسجيلك في قائمة المدونة البريدية لتصلك أحدث موضوعاتنا فور نشرها علمًا أنه يمكنك إلغاء الاشتراك في ي وقت.

68 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. مرحبا، أريد منك أن تخبرني بأسرع وقت عن المعوقات القانونية التي من الممكن أن تواجهني عند إنشاء مشروع حضانة أطفال داخل الجامعه

    1. مرحبًا بك أخي الكريم، أنت تتحدث عن انشاء حضانة أطفال داخل الجامعة > صراحة لا اعرف ما هي هذه المعوقات وأظن أن أفضل مكان سيجيب على سؤالك هو الجامعة. سعدت بتعليقك وأتمنى منك إذا توصلت لهذه المعوقات أن تزودنا بها في تعليق أو في رسالة خاصة إذا تكرمت 🙂

  2. ماجدة فتحي عوض قال:

    اذا رغبت في استضافة أطفال من ثلاثة شهور الي العام والنصف في منطقة مدينة نصر بحد أقصي عشرون طفل لخدمة الموظفات في هذة المنطقة
    ماهي الإجراءات ومواصفات المكان وعدد العاملات المطلوبة
    علما بأنني سأقوم باستاجار مكان في حدود الثلاث الف جنية شهريا فهل هناك جدوي من المشروع
    حيث انني أرهقت من العمل خارج المنزل ولدي طفلين هم بالمدرسة كل الفترة الصباحية ولدية خبرة في التعامل مع الاطفال

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      صراحة لا أعرف الأسعار في مدينة نصر ستكون كم مقابل كل طفل مُستضاف في الحضانة؛ لذلك أريد منكِ إتباع الخطوات التالية فقط للإجابة على سؤالك:
      1 – أريدك أن تسألي عن مصاريف استضافة الأطفال في الحضانات القريبة من المكان الذي اخترتيه، وستكون إجابة هذا السؤال هي مفتاح الإجابة على سؤالك أنتِ، كيف ذلك؟
      إذا كانت مصاريف الحضانات القريبة (في مدينة نصر مثلًا) 200 جنيه للطفل الواحد، وأنتِ تقولين أن الحد الأقصى لعدد الأطفال 20 طفل، إذن سيكون الدخل (200 جنيه × 20 طفل = 4000 جنيه).
      2 – أطرحي الدخل من المطلوب منكِ شهريًا علمًا أن 20 طفل لا يحتاجون إلا لمُعلّمة واحدة وعاملة واحدة، وإن تمكنت المُعلّمة أن تقوم بدور العاملة فلا بأس بذلك، ولنفترض أنكِ أنتِ ستقومين بدور المعلمة والعاملة، إذن سيكون صافي الدخل لكِ (4000 جنيه – 3000 جنيه إيجار مكان الحضانة) = 1000 جنيه دخل لكِ ويطرح منهم مصاريف الكهرباء والمياه والمواصلات > إذن لن يتبقى لكِ شيء في النهاية مُجزي، وبالتالي سيكون المشروع بالنسبة لك غير مجزي.
      ——-
      حل عملي آخر
      افترضي ان الحد الأقصى 40 طفل × 200 جنيه إذن الدخل سيكون 8000 جنيه، 8000 جنيه – 3000 جنيه = 5000 جنيه دخل.
      5000 جنيه – مصاريف الكهرباء والماء وخلافه – 2000 جنيه مثلا راتب العاملة = باقي الدخل لكي كمعلمة.

      أتمنى أن أكون قد أجبتك على استفسارك، وإذا كان هناك شيء آخر غير واضح فضعيه في تعليق آخر.

  3. ماجدة فتحي قال:

    هل مواصفات المكان واجراءات استخراج التصاريح نفسها لذات السن من ٣ سنوات ال ه سنوات
    اي هل هي هي نفس الإجراءات والتصاريح ام مغايرة عن إجراءات ٣ شهور الي العام والنصف

    1. الاجراءات نفسها لفتح الحضانة، ولكن سيتطلب منكِ معايير مختلفة لتتناسب مع عمر الأطفال الصغار … تعرفي كامل الاجراءات من الجهات المختصة 🙂

  4. احمد قال:

    السلام عليكم
    سؤال عن مثلا مرتبات المعلمات في الحضانة في القاهرة بيكون المتوسط كام تقريبا كا راتب للمعلمة وراتب العاملة ..

    1. تقريبا يكون الراتب من 500 جنيه إلى 2000 جنيه حسب مكان الحضانة … يمكنك أن تحسب الراتب بطريقة أخرى إذا أردت ..
      المعلمة ستكون مهمتها فصل واحد مكون من 20 طفل > اضرب 20 طفل × المصاريف التي يدفعها كل طفل مثلا 70 جنيه لكل طفل > (20 × 70 = 1400 جنيه هو الدخل الذي تحصل عليه أنت من هذا الفصل) إذن سيكون راتب المعلمة 500 جنيه أو 600 جنيه.

  5. احمد قال:

    السلام عليكم
    لو فتحت حضانة في القاهرة بيكون مرتبات المعلمات والعاملة
    بيكون في حدود اد ايه تقريبا ..

    1. عبدالله قال:

      السلام عليكم و رحمه الله وبركاته

      اولا شكرا لك هلى هذا الشرح و بسيط جدا اريد ان افتح حضانه بين المتوسط و الممتازه بالاسكندريه عندى بعض الاسئله محتاج اجابه عليها
      1- تكلفه مرتبات العاملين من داده و 2 مدرسه
      1- ما هى الاماكن التى ممكن ان اشترى منها تجهيزات الحضانه من لعب و كراسى و طربزات و اخرىو تكلفه تقريبه لهذه الاشياء
      2- مناهج المراحل العمريه من اى مكان ايضا
      3- ما هو المبلغ المطلوب كحد ادنى لبدء المشروع و لا انتظر من مقابل لمده 3 او اربعه شهر
      شكرا

  6. bibo قال:

    هل لو اضفنا وجبتي الافطار والغداء للاطفال برايك كم تكون التكلفه المناسبه التي يمكن ان يدفعها ولي الامر لللطفل

    1. حسب المنطقة التي ستتواجد بها الحضانة وحسب حالة وهيئة الحضانة نفسها – إن كانت المنطقة راقية والحضانة راقية سيقدر أولياء الأمور هذه الفكرة ولكن في الغالب لن يقبل أولياء الأمور بإطعام ابنائهم خوفًا عليهم، ولكن حتى لو قبلت فكرتك من قبل اولياء الأمور فلا تتوقع الكثير، فقط راتب شهري يبدأ من 300 جنيه إلى 500 جنيه وحسب ما تراه أنت مناسبًا (ثمن الأكل والطبخ وعمولة لك).

  7. محمد مصطفى قال:

    طريقتك فى العرض رائعة جدا بشكرك على العرض الشيق
    معظم اﻻسئلة قد تم اﻻجابة عنها
    الموضوع انا مهتم بية جدا معان عملى في حاجة تانية خالص ممكن اعملة كعمل اضافى مع منح احد من اهل الثقة اﻻدارة

    1. بارك الله فيك أخي، هذه شهادة اعتز بها 🙂 وأتمنى لك التوفيق في مشروعك القادم بإذن الله

  8. يوسف حسن قال:

    افكر كثيرا في مشروع حضانة اطفال في منطقتي ولكني متردد ومتخوف من البداية كثيرا وخاصة انني اريد تدبير المال عن طريق قرض ميسر من البنك لابدأ بمشروعي وسارهن شقتي كضمان للبنك فما رأيك هل تشجعني على هذه الخطوة ؟؟ انتظر ردكم الكريم وشكرا لك

    1. هذا قرارك الشخصي أخي، ولكن كنصيحة أخوية مني ألا تُقدم على المشروع إذا كُنت لن تتمكن من تسديد قيمة القرض إن فشل المشروع لا قدر الله – الحالة الوحيدة التي يجب أن تقترض فيها وقلبك مطمئن هي أنك تفكر في حالة المشروع وكأنك خسرت كل ما دفعته في المشروع وتم اغلاقه نهائيًا، فكيف لك ان تسد القرض بدون أن تخسر شقتك في هذه الحالة؟
      إذا تمكنت من الإجابة على هذا السؤال وكان بإمكانك حل المشكلة حينها وتسديد قيمة القرض المطلوبة منك بدون حدوث أي مشاكل، فصلي صلاة استخارة وتقدم على بركة الله، أما إن لم تتمكن من إيجاد إجابة صريحة ومباشرة على هذا السؤال فلا تُقدم على المشروع واستمر كما أنت في العمل الذي أنت فيه وادخر جزئًا من مالك لتبدأ في المشروع عندما تحين الفرصة.
      النصيحة الثاني: هناك قروض تُعطى لأصحاب المشروعات الصغيرة وأظن أنها لا تشترط ضمان الشقة وهي قروض ميسرة أيضًا – اسأل جيدًا عنها واعرف الشروط لكل قرض، والله الموفق والمستعان.
      أقرأ أيضًا المقال التالي: http://www.withsalah.com/before-leaving-a-job-for-self-employment/

  9. نسمه عبدالله قال:

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا
    انا بالفعل نويت باذن الله تجهيز الحضانه ولكنى اتمنى تعليم منهج تربوى جيد قبل ان يكون تعليمى انا مهتمه جدا بالجانب الاخلاقى فاى كتب استطيع استخدمها وهل شرط اعمل ترخيص الاول ولو فتحت الحضانه قبل الترخيص فى مشكله المكان هو فى بيتى الشقه صغيه شويه حاولى 90 متر 3غرف وحمام ومطبخ وصاله برايك كم كثافة الفصل ارجو الرد ومشكورا جدا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      بخصوص مساحة الشقة فهي مناسبة، وكثافة الفصل يُمكنك حسابها حسب مساحة كل غرفة .. مثلا إذا كانت مساحة الغرفة تستوعب 10 ديسكات فستكون كثافة الفصل (10 × 2 طفل = 20 طفل)، وإذا كانت تستوعب 12 ديسك على صفين أقصد (12 × 2 = 24 طفل)، علمًا أن بعض الحضانات يُجلسون 3 أطفال في كل ديسك ولكن يُفضل أن تهتمي بالجودة أكثر من عدد الأطفال، كذلك أولياء الأمور كلما وجدوا أن الفصل عدده قليل وجيد التهوية كلما شعروا براحة نفسية أكبر تجاه الحضانة؛ لذلك اجعلي كثافة فصل روضة الأطفال 20 طفل. (بصراحة كنت اود ان أقول لكي اجعلي الفصل مكون من 10 أطفال ولكن بسبب رمزية سعر الحضانة لديكي (50 جنيه) فسيكون العدد 20 مناسب).
      بخصوص الكتب المستخدمة في حضانة الأطفال؛ فلديكِ كتاب الأضواء به مجموعة كتب في مرحلة الحضانة، ولديكي دورة نور البيان وكتاب لغتي في اللغة العربية ولديكي كتب قطر الندى أيضًا، وإن شاء الله أقوم بعمل موضوع يوضح فيه هذه الكتب للمهتمين بها عمّ قريب.

  10. نسمه عبدالله قال:

    الحضانه هى فى قريه عددها السكان كبير بعض الشئ متوسط الاشتراك 50 جنيه للطفل المكان هى 300 ايجار الشقه الدور الارضى نويه الصبح باذن الله حضانه وبعد الحضانه تحفيظ قران باجر رمزى ممكن 25او30 جنيه استاذ صلاح/ ارجو ان تعتبر ده مشروعك وارجو الافاده ان شاء الله ان هبدأ بأمكانيات بسيطه بس شيك ولذيذه واعتقد صغر حجم المكان مش عيب بقدر نظافة المكان والاهتمام بتربية الاطفال والاهتمام بالجانب السلوكى للطفل رأى حضرتك يهمنى ارجو الرد , انا نفسى احسن مستوى الدخل وانا ام 3 اطفال بفضل الله مش عصبيه بحاول اربى اولادى على اخلاق حميده بس كمان نفسى اعلمهم مهارات كتير ونفسى اعلمهم الكثير من العلوم والاشياء فى ظل عهد الانترنت لكن الظروف الماديه عائق امامى بنسبة 95 % اتمنى الرد وجزاك الله خير وأسأل الله النجاح والتوفيق

    1. الظروف التي شرحتيها هذه كلها جيدة، والبيئة مناسبة لبدء مشروع الحضانة، المهم ان تستمري بنفس الحماس هذا دائمًا ولا تتوقفي عن التعلم، وسيجزيكِ الله خيرًا على كل طفل تعلميه شيئًا نافعًا بالإضافة إلى الربح المالي الذي سوف يسوقه الله إليكِ إذا شاء.
      يمكنك البدء بتجهيز فصل واحد لا غير مكون 10 ديسكات ليستوعب 20 طفل مقابل 50 جنيه لكل طفل وستكونِ انتِ المعلمة وستعمل معكِ داده بمقابل بسيط من 250 إلى 300 جنيه مبدئيًا. بحسبة بسيطة سيكون المطلوب منك شهريًا (300 جنيه إيجار + 100 كهرباء وماء + 300 مرتب الداده = 700 جنيه) والربح سيكون 20 × 50 = 1000 جنيه مطروح منهم 700 جنيه يساوي ربح صاف 300 جنيه.
      المكسب في هذه المرحلة ليس المال ولكن بناء السمعة للحضانة حتى تتمكني من جذب الفصل الثاني، ولكن هذه المرة سوف توظفي مدرسة بمقابل من 300 إلى 400 جنيه وستبقى لك ربحًا 600 جنيه من كل فصل تفتحيه، فإذا تمكنتي من فتح الفصل الثالث والأخير فسيكون دخلك انتي بإذن الله حوالي 1500 جنيه من الحضانة بعد دفع المطلوب منك للجميع وستكوني وظفتي مدرستين وداده وعلمتي 60 طفلا كلام الله والذي سوف يُحتسب لك إلى يوم الدين (علمًا ينُتفع به).
      ما سبق كان الخطة الأولى، والخطة الثانية أن تبدئي فعليا منذ اليوم الأول في تحفيظ الأطفال القرآن الكريم مقابل 25 جنيه وسيكتب لكِ الله أجرًا ورزقًا أخرين بإذن الله.
      المهم أن تعرفي أنه في الثلاثة أشهر الأولى أنكِ لا تعملي من أجل المال، فقط ابني سمعة جيدة وأسلوب ممتاز وتأكدي أن الله سيفتح لك باب رزق واسع بإذن الله.

      1. نسمه عبدالله قال:

        جزاك الله خيرا
        بس حضرتك مردتش عليا فى موضوع الترخيص شرط اعمل الترخيص قبل البدا ام من الممكن البدأ اولا ,وهل الترخيص يحتاج الى مال كثير.
        طبعا انا قبل كل شئ بشكر حضرتك جدا على الاهتمام وأسأل الله ان ينفع بك ويزيد: من فضله.

      2. وجزاكِ الله خيرًا مثله،
        لن تحصلي على الترخيص إلا إن كانت الحضانة مُجهّزة للعمل، كذلك نحن لا نريد أن نُجهّز الحضانة دون ان نتأكد من قابلية المكان للحصول على ترخيص من عدمه.
        الكلام السابق معناه:
        1 – إذا كُنتي متأكدة 100% أن المكان آمن وجيد التهوية ومناسب لإقامة مشروع الحضانة، فبإمكانك بدء المشروع ومن ثم الحصول على ترخيص في نفس الوقت، وأعرف أشخاصًا فعلوا ذلك، ولكني أفضل رقم 2.
        2 – أفضل أن تذهبي في البداية إلى مصلحة الشؤون القانونية في المدينة التابعة لكي، وتشرحي لهم حال شقتك ولو تمكنتِ من تصويرها على الموبايل، وهم هناك سوف يقومون بتوجيهك الى الخطوات القانونية المطلوبة وسيقفون بجانبك إن شاء الله.

      3. نسمه عبدالله قال:

        جزاك الله خيرا
        عرضت عليا اخت عندها حضانه مجهزه فى نفس المحيط السكنى الا انها افضل فى المربع السكنى اوسع فى المساحه بايجار 600 جنيه تقبل الرضع من سن 3 شهور بمبلغ 120 جنيه من سنه ل 3 ب100 من3 لما قبل المدرسه ب50 هل ابدا فى هذه الحضانه ام لا ؟الحضانه مكتوبه باسم معلمه عندنا لها سمعه حيث انها تدير حضانه واخدت سمعه طيبه راى حضرتك

      4. وجزاكِ الله خيرًا،
        لم تذكري مساحة الحضانة حتى أتمكن من حساب كم طفل يمكن اسيتعابه بها + هل المطلوب منكي فقط دفعه هو الـ 600 جنيه شهريًا إيجار أم سيكون مطلوب منكي دفع مبالغ أخرى كشراكة.
        على كل حال، في حالة كان المطلوب منك شهريًا 600 جنيه وكانت الحضانة جاهزة فأفضل أن تجربي بالفعل خوض التجربة على الأقل لمدة 3 شهور واحسبي كم سيتبقى لكي بعد حساب المدرسين ودفع الايجار والفواتير وخلافه. باختصار إذا كنت مكانك كنت سأجرب لأنني لن اتكلف مبالغ كبيرة لبناء الحضانة فهي موجودة بالفعل، كذلك الحضانة مشهورة فلن احتاج لدعاية أما بخصوص أن الحضانة تابعة لمعلمة أخرى فهذه ليست مشكلة، مع الوقت سيعرف الناس أن هناك معلمة جديدة اسمها نسمه جيدة وفي حالة قررتي بعدها بناء حضانة خاصة بكي فسيكون الأمر أسهل بكثير حينها.

  11. مسلمة مصرية قال:

    السلام عليكم
    اريد بإذن الله البدء في مشروع الحضانة واقيم بالتجمع التالت القاهرة الجديدة هل من الممكن ايجار شقة ٧٠ متر قانون جديد لهذا المشروع ايجارها من ٧٠٠ الي ٨٠٠ جنيه …
    فهل مسموح للايجار الجديد بعمل تراخيص وكيف وانا لا املك المكان هل ابدا بالتنفيذ ثم اتخذ اجراءات التصاريح
    واريد من حضرتك دراسة بالتكاليف والاحتياجات الضرورية للاقامة وكم احتاج من المال للبدء في هذا المشروع
    واريد ان تكون حضانة مميزة فهل تفيدني بأفكار … شكرا جدا

    1. وعليكم السلام … نعم مسموح للايجار استخراج تصاريح عمل الحضانة (الأدوار الأرضية فقط) – الخطوة الأولى هي التوجه للجهات المختصة وليس التنفيذ للحصول على الموافقة الشفهية على الأقل على أن الشقة وحالها الحالي جيد ومناسب للمشروع وبعدها تبدئي التنفيذ وفقًا للتعليمات – التكاليف والاحتياجات مذكورة في هذه الدراسة ويوجد موضوع آخر به تفصيل أكثر عن التكاليف في نفس المدونة مشار له في الموضوع أعلاه- أما لكي تكون الحضانة مميزة فهذه تحتاج لموضوع مستقل بمفردها 🙂

  12. ام اسامه قال:

    جزاك الله الف خير، اسلوبك رائع في طرح الموضوع ومفيد جدا وهذا ماكنت ابحث عنه منذ زمن … ولكني اريد ان انمي نفسي بالقراءه لاكون قادره على التاقلم مع الاطفال فما هي الكتب او المواقع التي من خلالها اكون قادره على النهوض بنفسي اولا في هذا المجال

    1. وجزاك الله خيرًا، يجري اعداد موضوع حول هذا الأمر (ضيق الوقت فقط يؤخرني قليلا) ولكن قريبا بإذن الله سيتم طرحه

  13. نيفين ابراهيم قال:

    استاذ صلاح لي صديقه حصلت على ترخيص بالحضانه ونظرا لعدم تفرغها قامت باستئجار الحضانه لشخص استغل الاسم المرخص وفتح عدة حضانات بنفس الاسم في عدة مناطق ودون ترخيص وهو ملتزم بدفع الايجار لها كل شهر ولكن عندما توجهت وسألت وزارة الشؤن الاجتماعيه قالت وجود الايجار بحد ذاته يعرضك لغلق الحضانه وانه تصرف غير صحيح فماذا تفعل خاصة انها تخاف ان تقوم بعقد شراكه مع هذا الشخص فيقوم باستغلالها والسؤال تحديدا هو كيف نقنن العلاقه بينها وبين هذا الشخص بحيث يدفع هو لها مبلغ محدد كل شهر وقابل للزياده كل عام .

    1. الإجابة الصحيح لسؤالك عند المحامي، وإن كنت أظن أن الحل الأمثل أن تعقد شراكة مع شخص تثق فيه دون هذا الشخص وبذلك تُحل المشكلة

  14. جهاد عبدالفتاح قال:

    هل يشترط ان اكون خريجة رياض اطفال لكي أفتح حضانه؟

  15. Nermeen قال:

    السلام عليكم
    انا متحمسة جدا لفتح حضانة بسيطة فى البداية ولكن زوجى واهلى معترضين لكثرة الحضانات فى القرية ،وطبعا انا مليت من الجلوس فى المنزل واريد ان يكون لي دخل انا وابنائي خصوصا ان زوجى مهتم بنفسه فقط وانا فى آخر اولوياته من حيث المصاريف وطلباتى الخاصة وساقترض راس المال وساخذ دورة نور البيان لان المنطقة دى مش فيها حضانة نور البيان كلها حضانات عادية، وانا متخمسة بس هما بيحبطونى كل شوية، ببحث عن سقة مناسبة ،فما راى حضرتك فى امرى؟
    و سؤال اخر انا ممكن اعمل دعايا للحضانة عن طريق الصفحة الرئيسة لقريتى ام ساواجه مشكلة ان احد من اصحاب الحضانات المجاورة يشتكونى انى من غير ترخيص، او اعمل ملصقات على الجدران…. افيدنى بالله عليك
    و سؤال اخر كيف اجمع اصلا عدد اطفال فى بداية الحضانة وكلهم اصلا مشتركين فى حضانات اخرى؟
    وكيف اختار مدرسة معايا تشجعنى وتعمل معايا سمعة طيبة للحضانة مع العلم ان عندنا فى القرية ايجار الشقة فى حدود ٤٠٠ او ٥٠٠ واجر المدرسة فى البداية ٢٥٠ ثم ٣٠٠ او اكثر على حسب عدد الاطفال ومش ناوية اجيب دادة دلوقتى لحد مااشوف عدد الاطفال والتكاليف …
    بالله عليك افيدنى مش لاقية حد يساعدنى كلهم محبطين حتى اصحاب الحضانات هنا بيستخسروا المعلومة.،،،، وجزاك الله خيرا

    1. نسأل الله أن يفرج عنكِ وعن جميع المسلمين، أما بخصوص اسئلتك
      لا تستلمي للإحباطات ما دامت هناك عزيمة وثقة في الله أنكي سوف تنجحي وتحققي ذاتك، وانا أرى اعتراض الأهل على فتح حضانة بسبب كثرة الحضانات المفتوحة ليس احباط لكي ولكن نظرة على الواقع الفعلي الذي سوف تواجهيه؛ فكثرة عدد الحضانات في قريتك يهدد ولو بنسبة ضئيلة بفشل المشروع، ولكنك في المقابل ذكرتي ميزة نه لا توجد حضانات نور البيان وهذه ستكون في صالحك، ولهذا إن كنت في مكانك سأبدأ بناءً على الميزة التي لديك وهي أنكي سوف تدرسي منهج نور البيان.
      الواقع يقول الآن أن هناك نسبة 50% أن ينجح مشروعك، ونسبة 50% أن يفشل مشروعك، وبما أن المال ليس لديك؛ فأنصحك أن تبدئي بمفردك كنظام دروس خصوصية أو حضانة صغيرة من فصل واحد فقط مكون من 10 إلى 20 طفل على الأقل ولو حتى في بيتك دون إيجار شقة.
      إن نجحت في استقطاب وجلب هذا العدد ووجدت أن العدد في ازدياد تقومي حينها بعمل الحضانة فورًا، وإن لم تنجحي فتكوني لم تخسري شيء.
      أو
      في حالة كانت لديك الحماسة كبيرة وسوف تتمكني من سد المبلغ المقترض إن فشل المشروع، فاستأجري شقة مناسبة وابدئي المشروع وسوقي لمشروعك بالطرق المتداولة في قريتك على الصفحة الرئيسية وبالإعلانات الورقية في المساجد وبالدعاية الشفهية في منطقتك.

      مشكلة أن يقدم أحد أصحاب الحضانات شكوى أن حضانتك بدون ترخيص واردة في كل الحالات سواء عملتي الدعاية على الصفحة الرئيسية للقرية أم لا، فتقدمي على بركة الله ولا تخافي من هذه النقطة وإن حدثت سيكون كل المطلوب منكي حينها أن تسعي في عمل الأوراق الرسمية للحضانة ويفضل أن تسألي محامي في هذه النقطة بالتحديد.

      جمع الأطفال سيكون ببناء سمعة جيدة للحضانة، أن الحضانة ستعلمهم نور البيان، القرآن الكريم، اللغة الإنجليزية (ابحثي عن المميزات المفقودة في الحضانات المجاورة).

      اختاري مُدرسة ذات خلق وتحب العمل وتكون حاصلة على نور البيان هي الأخرى، ويفضل أن تكون خريجة كلية.

      وجود الدادة قد يكون ضرورة في البداية لأنك سوف تركزي انتِ والمدرسة في التدريس ووجود الدادة لحماية الأطفال، …الخ.

      شيء آخر يمكنك إضافته هو تعليم القرآن الكريم بعد فترة الحضانة بأجر آخر، للأطفال، وللنساء الكبيرات فقد تكون هذه الإضافة فاتحة خير كبيرة عليكِ.

      التحذير الوحيد الذي يجب عليكي أن تسألي محامي بخصوصه هو وضعك القانوني في حالة قدم أحدهم شكوى ضدك أن حضانتك غير مرخصة وتسألي عن كل شيء بخصوص هذه النقطة لتكوني مستعدة؛ لأن بصراحة كامل المعلومات في هذا الصدد لست أعلمها.
      ونتمنى لكي التوفيق والنجاح

      1. Nermeen قال:

        جزاك الله خيرا،، والله حضرتك حمستنى وشجعتنى اكثر، ربنا يجعله فى ميزان حسناتك…

  16. S talaat قال:

    لو حبيت افتح دار تحفيظ واعمل فيها حضانة ينفع ولا الافضل اني افتح حضانة واحفظ فيها
    وهل يشترط في فتخ الحضانة عدد اطفال معين وساعات عمل معينة ولا غير محدد ذلك
    وجزاك الله خيرا على المجهود الرائع

    1. كلا من دار التحفيظ والحضانة مشروع مختلف عن الآخر وكل مشروع منهما له متطلبات مختلفة – دار التحفيظ لا تتطلب متطلبات الحضانة نهائي، فغرفة كبيرة تكفي وسجادة على الأرض تغطي الغرفة إن لم تتمكني من تهيئة المكان أكثر بينما الحضانة تحتاج إلى متطلبات كثيرة للغاية ذكرناها في دراسة الجدوى؛ ولذلك في الغالب يأتي فتح الحضانة أولًا ثم دار التحفيظ التابعة للحضانة لأن الحضانة تتطلب أشياء أكثر.
      الحضانة تشترط نعم عدد أطفال محدد طبقًا لعدد الفصول الموجودة بها، على ألا يزيد عدد الطلاب في كل فصل عن 20 إلى 30 طالب، والساعات تكون دائمًا موازية لأوقات الموظفين لأنه في الغالب الموظفات هم من يرسلون أبنائهم للحضانة وبذلك يكون الوقت من 7 صباحًا إلى 3 العصر. أما دار التحفيظ تتطلب وقت ولكن طبقًا لما يناسبك أنتي بكل تأكيد.
      جزانا الله وإياكم خيرًا.

  17. Soha farid قال:

    السلام عليكم
    أولا لك جزيل الشكر على هذا المجهود فى تقديم المساعدة للقادمين على فتح هذا المشروع
    ثانيا أنا بإذن الله نويت بدء مشروع حضانة لكنى أسكن فى منطقة شعبية مستوى الحضانات فيها منحدر جدا بالتالى مستوى تفكير معظم الاهالى ضعيف جدا فنويت أنى أفتح الحضانة بمكان راقى على مستوى جيد و منهج مينتسورى ولكن المنطقة الراقية بها حضانات كثيرىة فكده انا صح ولا الاحسن انى أفتح فمنطقة سكنى واتميز بين الحضانات الموجودة

    1. كلا التفكيرين صحيح؛ ففي حالة فتحتي الحضانة في مكان سكنك سوف تواجهي مشكلة فكر الناس بالإضافة للمنافسة مع الحضانات الأخرى ولكن إذا تمكنتي من التميز فسوف يكون أمرًا مميزًا في حضانتك. أما في حالة فتح الحضانة في مكان راقي فستواجهك منافسة شديدة ولكن فكر الناس سيكون مختلف وسوف يساعدك هذا على تحقيق قيمة أكبر.

      على كل حال، إذا كنت انا مكانك – أعوذ بالله من كلمة انا – فسوف ابتعد عن الفكر الضعيف لأنه متعب للغاية، وأذهب لمنطقة راقية وافتح بها حضانتي وذلك في حالة كان بإمكاني المنافسة مع الحضانات الراقية الأخرى.

  18. ناهد مصباح قال:

    فعلا جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع
    واتمني التوفيق للجميع ف هذا المشروع
    كما اتمني ربنا يوفقني ف عمل هذا المشروع خصوصا أن بنتي تحتاج إلي شغل وقتها بما هو مفيد نظرا لعدم توفر فرص العمل

    1. وجزاك الله خيرًا، ندعو الله أن يوفقها لما فيه الخير

  19. هبه قال:

    السﻻم عليكم ورحمة الله
    نويت البدء في مشروع الحضانة باذن الله..امامي حضانة مجهزة الي حد ما لكن صاحبة المشروع لم تستطيع ادارته وﻻ جذب اولياء اﻻمور..المشروع 6اشهر ولم يعمل..هي طالبة تنازل عن التوضيب بقيمة 50الف..واكمل انا مكانها في ايجار المكان..
    السؤال بقى هل انا كده بخاطر بفلوسي؟بمعني ان الحضانة ماشتغلتش من شهور..فهل ده سوء ادارة وﻻ اصﻻ مش هتشتغل..حصوصا انها في مكان راقي ومفيش فيه اﻻ هذه الحضانة وجضانة اخري فقط

    1. وعليكم السلام
      يبدو أن الأمر سوء تخطيط وإدارة من المديرة، عمومًا تم تحديث موضوع حضانة الأطفال، وسيكون أمامك مرحلتين الآن:
      1 – أن تقرئي الموضوع وبعدها تقرري طبقًا لما ستجديه من معلومات إن كنتي عازمة على الدخول في المشروع أو لا
      2 – أن يتم تقييم الحضانة وممتلكاتها الحالية عن طريق وسيط، ويكون المبلغ الذي يحكم به هو القيمة الفعلية، أو أن تقومي بهذا الدور بنفسك.

      أما بخصوص أنك ستغامري بأموالك، فكل المشاريع بها مغامرة واحتمال الخسارة موجود دائمًا، ولكن المهم أن تخططي جيدًا وتقرئي الموضوع جيدًا لتقفي على أرض صلبة.

  20. ناهد مصباح قال:

    يوجد مشروع حضانة قائم بالفعل مساحة 400 م مجهز بالكامل وبه اطفال بالتجمع الخامس ايجار شهري 7 الف جنيه ومطلوب 150 الف للتنازل وهو مرخص
    وانا مش عندي خبرة ف المجال ايه الخطوات المفروض أقوم بيها لدراسة مدي نجاح المشروع
    ارجو الافادة

  21. نور جابر قال:

    عندي مجموعة استفسارات هل لو فيه غرف مساحتها اقل من 3*4 التراخيص ماتطلعش
    – لو حبيت اعمل الحضانة من سن سنتين حتي 6 سنوات التراخيص هتبقي باسم حضانة ولا روضة اطفال
    – لو حبيت اعمل بجانب الحضانة جلسات تخاطب وتنمية مهارات وتعديل سلوك بجانب سنتر تعليمي هنا التراخيص تحت مسمي ايه وايه اجراءاتها وشكرا لحضرتك

    1. 3 × 4 هي المساحة المفضلة ولكن يمكن قبول الفصول الأقل على أن يتناسب عدد الأطفال داخل الفصل. ونعم يمكن أن تضم الحضانة الأطفال من سن سنتين وحتى سن 6 سنوات بترخيص لكل نوع منهما.
      أما الأفكار الأخرى التي ذكرتها مثل جلسات التخاطب وغيره فكل منهما مشروع مختلف ويحتاج إلى اجراءات مختلفة ولست ملمًا بها الآن.

  22. امانى حسين قال:

    عندى حضانة قائمه بالفعل منذ بدايه الدراسة فى منطقة عادية بمبلغ 200جنيه للترم الدراسي بدون رسوم أخرى والايجار 400جنيه و معى دادة براتب 150 جنيه ومعى شريكة فى الادارة والتدريس وقمت بشراء التجهيزات بعشر آلاف جنيه وممكن فواتير 100جنية شهريا حولى حضانات كثيرة بنفس نظام السداد والانشطه تقريبا ومنذ شهر حتى الان جمعت عشرين طفل والمكان غرفتان وصاله للعب ومطبخ وحمام و معى مهلة للترخيص … اريد افكار جديدة لجذب الناس وهل الأمر المشروع سيكون مربح على هذا الوضع بدون إضافة رسوم أخرى مع العلم انى بذلك بشتغل على العام الدراسي دون الاجازة الصيفيه والايجار سارى طول السنه وشكرا لحضرتك الموضوع والتعليقات أكثر من رائع أرجو الاهتمام ولو فيه تعديل فى اى بند اخبرنى بذلك عاوزة اعرف اديرها ازاى علشان أقدر أكمل انا حابة الشغل ده اوى ونفسي اكمل فيه بدون إحباط من حد

    1. حساب التكاليف والأرباح الحالي بناء على كلامك
      أولًا: حساب التكاليف: حساب التكاليف السنوية = إيجار الشقة + مرتب الدادة + الفواتير الشهرية = 4800 + 1800 + 1200 = 7800 جنيه.
      1. إيجار الشقة = 400 جنيه × 12 شهر = 4800 جنيه
      2. مرتب الدادة = 150 جنيه × 12 شهر = 1800 جنيه
      3. فواتير شهرية = 100 جنيه × 12 شهر = 1200 جنيه
      ثانيًا: حساب الربح: 20 طفل × 200 جنيه × 2 ترم = 8000 جنيه، بالتالي، فإن الوضع الحالي غير مربح ويجب تغيير أسلوب العمل أو زيادة أحد النقاط التالية لزيادة الربح السنوي.
      1 – المهمة الأولى أن تحاولي تكبير عدد الأطفال إلى الضعفين، بحيث يكون لديكي على الأقل 60 طالب في الحضانة، وبالتالي يكون الربح السنوي 24000.
      2 – حاولي تحسين سمعة الحضانة كلما تمكنتي وضعي نفسك مكان أولياء الأمور وأنظري ماذا يريدون، وستجدي أنهم يريدون أن يكون طفلهم في مأمن ويتضايقون إذا تم ضرب أبنهم.
      كذلك يريدون الطفل أن يكون متفوقًا فحاولي قدر الإمكان رفع مستوى الأطفال والحفاظ عليهم والابتعاد نهائيًا عن الضرب، وتعويد الأطفال على سنة الرسول من خلال حفظ أحاديث وآيات قرآنية وتعويدهم على الأذكار؛ فكل هذا يزيد من سمعة الحضانة بالتالي تأتيكي زيادة في أعداد الأطفال تلقائيًا نتيجة لتحدث الناس عن سمعة حضانتك.
      3 – بعد انتهاء فترة الحضانة يمكنك تعليم القرآن الكريم بمقابل آخر.
      4 – يُمكنكي إضافة لغة أخرى كالفرنسية وعلى من يرغب في تعليم طفله هذه اللغة أن يدفع جزء آخر.
      5 – السعر الحالي من وجهة نظري غير جيد ولكنكي مجبرة عليه لأن الحضانات من حولك يفعلون ذلك؛ ولكني كولي أمر سأرضى أن أدفع قليلًا زيادة مقابل تحقيق المطلوب من الحضانة مع الطفل.
      6 – لا أرى داعي أن تُغلق الحضانة في فترة الصيف، لأن الأطفال يودون التعلم المستمر، ولتكن فترة الصيف ترم ثالث لمن أراد.
      7 – اعملي مسابقة شهرية ووزعي شهادات تقدير للطلاب المجتهدين فهذا عامل جذب قوي.
      8 – اعملي لوحة شرف على الحائط وضعي عليها صور المتفوقين من الأطفال فهذا يزيد من سمعة الحضانة بالتالي يجذب لكي مشتركين أكثر.
      9 – اقرئي التعليقات السابقة ستجدي اقتراحات كثيرة من القراء، وبإذن الله نحاول زيادة الاقتراحات كلما أمكن.
      تمنياتي لكي بالتوفيق واعتذر على التأخر في الرد 🙂

  23. عرفات محمد احمد قال:

    جزاك الله الف خير على توضيحك للمشروع والاستفادة منه لوجه الله … أحسنت عملا استاذي. ربنا يحفظك

  24. محمد الجندي قال:

    السلام عليكم
    هل ممكن الحصول علي ترخيص لحضانه اطفال في الطابق الثاني لعقار. عندي شقتان بإجمالي مساحه 300 متر في مدينه نصر. انا مقيم بدوله اوروبيه و أود تقديم مستوي مثل الموجود هنا و التركيز علي تعليم اللغات. أرجو النصيحه

    1. وعليكم السلام، يفضل أن يكون في الدور الأرضى ولكن يُمكن الحصول على الترخيص في حالتك بشرط توفر الأمان في المكان وموافقة الشؤون الاجتماعية عليه أولًا أنه مناسب

  25. ناهد عبدالهادي قال:

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا
    أحتاج معرفة أفكار البرامج اللي تقدم للأطفال ألعاب
    تقسيمها عالساعات
    وشكرا

    1. وعليكم السلام، جزانا الله وإياكم خيرًا، بحاول اخلص الموضوع ده وإن شاء الله انشره قريب

  26. شريهان حمدى قال:

    اود عمل حضانة وتكلفة الايجار بالمنطقة التى اسكن بها وانوى عمل المشروع بها 1000ج
    ومرتب العاملة ما بين 600-700- وهذا عن فترة الصباح فقط اى من7 :3 مثلا
    وانا اريد ان اعمل فيها استضافة للساعة السادسة مساءا لان هذة الميزة غير موجودة بكل الحضانات هنا علما بان حول المكان الذى توافق معى ما لايقل عن اربع حضانات …
    وهذا الشىء يخيفنى كثيرا من الفشل فالمشروع علما بانى كنت انتوى ان اخفض اسعار اشتراك الحضانة مع تقديم نفس الخدمة المميزة كعامل جذب لاولياء الامور ..واحب ان
    الفت نظر حضرتك ان الاشتراك فى تلك الحضانات يبدا من 300 او 250 للبيبى الرضيع لحد سنتين وبيخفض ل150 للطفل 3 سنوات فيما فوق .
    احيط علم حضرتك انى مدرسة رياضة ولدى القدرة على تدريس المواد الاخرى والحمد لله بحرفية ..السؤال كم تكون تكلفة راس المال فالبداية كتجهيز مبدئى لحين ان تثبت الحضانةجدارتها فابدا فتجهيز مرحلة اخرى وتطويرها بشكل جميل؟
    وما هو راى حضرتك فمبلغ الايجار ؟ بصراحة انا لا املك اكثر من 6000 ج فهل انا احلم ام ماذا؟

    1. أولا: بخصوص الميزة اللي انتي عاوزه تضيفيها؛ فهل هي فعلا مطلوبة؟ – الميزة عشان تنجح لازم تكون بتحل مشكلة ما مثلا الحضانة هتكون مناسبة أكثر للموظفات لأنهم بيتأخروا للساعة السادسة أو …… (ساعتها هتعرفي ان الاقتراح ده ميزه ام لا).
      ثانيًا بخصوص سؤالك الأول:
      في حالة كنا بنحسب على أساس فصل واحد.
      حساب الدخل ليكي شهريًا: نفترض انك هتبدئي فصل واحد فقط حددي (الفصل هيسع لكام طفل؟) هنقول مثلا 20 طفل وبما ان المبلغ اللي هيدفعه كل طفل 150 جنيه يعني شهريًا هيكون الداخل ليكي هو 20 × 150 = 3000 جنيه.
      حساب الخارج منكي شهريًا: طبقًا للمثال أعلاه هتكوني محتاجة معلمة (هتكوني انتي) + محتاجة عاملة (600 جنيه) + ايجار (1000 جنيه) + مصاريف أخرى مثل مصاريف الكهرباء والماء الخ (400 جنيه) يعني حوالي 2000 جنيه. وبالتالي فإن المشروع هيدخل زيادة عن المصاريف الشهرية ألف جنيه.
      في حالة كنا بنحسب على أساس فصلين:
      حساب الدخل ليكي شهريًا: 20 طفل × فصلين × 150 جنيه = 6000 جنيه.
      حساب الخارج: 1000 جنيه ايجار + 700 جنيه عاملة + 1000 جنيه معلمة غيرك + 400 جنيه مصاريف أخرى = 3100 جنيه، وبالتالي في الحالة دي هيكون الربح الشهري 2900 جنيه.

      أما بخصوص تكلفة إنشاء الفصول فهتكون هي من ضمن المشاكل اللي بتقابلك لأن 6000 جنيه تقريبا ممكن تنشئي بيهم فصل واحد ولكنهم في البداية مش هيكونوا كافيين انهم يدفعوا ايجار الشقة المقدم ولا يشتروا التجهيزات الأخرى للحضانة عشان على الأقل تظهري بشكل جيد مثل الحضانات التانية.
      صحيح ان 6000 قليلة ولكن اظن انك قريبة جدا من المبلغ اللي تقدري تنشئي بيه أول فصل بدون ألعاب تقريبا هيكون 10000 جنيه ولكن انتي اللي لازم تحددي المبلغ المطلوب لأنك انتي اللي عارفه الحضانات اللي هناك عاملة ايه، وانتي اللي عارفه طريقة تفكير الناس الموجودة عندك فتعرفي ازاي تجهزي الحضانة بشكل يجذبهم ليكي.
      بالتوفيق

  27. فاطمه قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عايشه بره مصر وفكرت انزل اعمل المشروع انا قريت الدراسه كويس والتعليقات بس معرفتيش احدد التكاليف ولا المرتبات وكمان التسجيل الطالب كام والمصوفات كام بس انا معرفشى اى تفاصيل ولا اسعار

    ارجو المساعده

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته – لن تجدي رقم محدد لأني كما ذكرت داخل الدراسة أعلاه إن أي حاجة تخص الأسعار بتختلف من مكان لمكان حتى لو في دولة واحدة، وبتختلف من زمان لزمان فممكن تكون تكلفة انشاء فصل اليوم سعر وبعد شهر بسعر تاني.
      الطريقة لحساب التكاليف والمرتبات وتسجيل الطالب والمصروفات انتي اللي بتحدديها – لما تحددي مكان الحضانة فين بالظبط أولا، وثانيًا بتشوفي الحضانات التانية القريبة اسعارها كام ومرتبات المدرسين فيها كام – وبتحاولي تاخدي فكرة عن تكوين الحضانات دي وعاملين حضانتهم ازاي.
      بعدها بتعملي انتي برده دراسة جدوى مبدئية باستخدام ملف الأكسيل الموجود فوق وبتشوفي ان كان المشروع هيكون مربح ولا لأ.

  28. كابتن وسام قال:

    اولا اشكرك على هذا المجهود الطيب واخلاصك في النصح ..
    ثانيا , انا لدي مكان متميز جدا من حيث فتح الحضانه في قرية تلتف حلوها عده قرى والجميع يرسل اطفاله الى المدينة سفرا” ويخشون عليهم من المواصلات وفكرت في فتح الحضانه وبدئت في قراءة كل ماتكتبه ولكن انا ليس لدي سابقه عمل مع اطفال ورغبتي صريحه في اني انوي فتح الحضانه مقابل فعل شيئ مفيد في القريه وايضا الربح حيث اني ساستغل الدور الارضي من المنزل وايضا ساحة واسعه تصلح للعب وممارسه الانشطه .. السؤال هو هل لازم ان اشارك حد له سابقه العمل مع الاطفال ام انني يمكنني البدء في التراخيص باسمي واستعين بالمدرسات في العمل وانا ادير المشروع فقط ؟؟

    1. جزاك الله خيرًا أخي العزيز، وأسأل الله أن ينفع بنا وبكم.
      بداية أخي لتحصل على ترخيص باسمك يجب أن تكون مستوفي الشروط التي تم ذكرها في دراسة جدوى حضانة الأطفال ولا داعي لذكرها هنا مجددًا – فأنظر لها أولًا وستكون إجابتك وفقًا لحالة من حالتين:
      الحالة الثانية: أنك غير مؤهل للحصول على الترخيص باسمك وحينها سوف تضطر لإدخال أحد معك ليحصل على الترخيص باسمه.
      الحالة الأولى: أنه يمكنك الحصول على الترخيص لأن الشروط متوفرة بك، وعليه فيمكنك البدء كما ذكرت في سؤالك والاستعانة بمدرسات ذات خبرة.
      ولكن أنصحك إضافة أمر آخر إن كنت ضمن الحالة الأولى، وهي أن تحاول أنت الآخر الاهتمام بمعرفة مهام الإدارة وقراءة بعض الكتب المتخصصة في مجال حضانات الأطفال لتساعدك على فهم الأمر بصورة أكبر
      ضرورة قيامك بهذه العملية الثقافية ليس إلا زيادة وعيك بما يجب عليك عمله وتحسين مهامك الإدارية فيما يتعلق بهذا المشروع. وهذا لتساهم بشكل فعال في إنجاح أهدافه.
      تحياتي لك

  29. Nour قال:

    موضوع مفيد شكرا لجهودكم

  30. ام فارس قال:

    اشكر حضرتك علي هذا الطرح الرائع والموصوع المميز جعله الله في ميزان حسناتك ..
    اولا اود معرفه طريقة الاشتراك بالمدونة ..
    ثانيا هل حضرتك قمت بنشر موضوع طرق التدريس والمناهج في الحضاناات ام لا ؟.. وجزاكم الله كل خير

    1. العفو أم فارس – للاشتراك في المدونة يوجد فوق التعليقات تضعي فيه ايميلك ليصلك جديد المدونة – لا يُتطلب اي اشتراكات لدينا من أي نوع، أما بخصوص موضوع المناهج الدراسية في الحضانات فسيتم تقديمه في أسرع وقت ممكن بإذن الله، ولكني فقط أكمل بحث كي أقدم موضوع لائق بالزوار إذ لا أحب نشر أي شيء بدون تدقيق أولًا – عموما باشتراكك في القائمة البريدية فإنه سوف يصلك إشعار فور نشر الموضوعات الجديدة وفقط 🙂

أضف تعليقاً