لمن لا يعرف معنى كلمة سيو SEO ولا يعرف أهمية السيو كتبت هذا المقال البسيط والذي سيكون مدخلك كمبتدئ للتعرف على عالم جديد لم تكن تعرفه من قبل؛ حيث ستتعرف بشكل مُبسط على مفهوم السيو وأهميته لأصحاب المواقع الالكترونية سواء كانت هذه المواقع مجانية أو مواقع مدفوعة، كما ستعرف أن تعلم السيو في حد ذاته وسيلة وليست غاية – وسيلة لتصدر المواقع لمحركات البحث بهدف الحصول على زوار مستهدفين مجانًا.

1 – ما معنى كلمة سيو (SEO)؟

كلمة سيو هي تعريب حرفي ليس له معنى لكلمة SEO والتي هي اختصار لجملة Search Engine Optimization (تحسين محركات البحث)؛ حيث أُخذ الحرف الأول من كل كلمة لتشكيل هذا الاختصار SEO؛ لذلك فإن الأصح هو البحث باستخدام كلمة SEO، ولكننا مجازًا نُطلق كلمة سيو حين استخدام اللغة العربية.

طبيعة عمل محركات البحث.

محرك البحث هو موقع مُخصص للبحث؛ أي نستخدمه للتنقيب والبحث عن أي شيء نُريده كموقع جوجل (www.google.com) أو موقع ياهو (www.yahoo.com) أو المواقع المُشابهة لهما. وإنّ أشهر هذه المحركات على الإطلاق هو محرك البحث جوجل؛ لذلك ستجد أغلب من يتحدث عن السيو يتحدث تلقائيًا عنه لدرجة أنك كمبتدئ ستشعر من كثرة الشروحات عليه أن السيو موجود خصيصًا لمحرك البحث جوجل دون سواه وهذا أمرُّ خاطئ تمامًا لأن السيو يعمل على كل محركات البحث.

طبيعة عمل محرك البحث جوجل Google

لنفترض أنك تريد انشاء مشروع صغير وليكن روضة أطفال (حضانة)، فإنه من الممكن أن تذهب لسؤال من لديه الخبرة في هذا المجال في مدينتك ممن أنشئ هذا المشروع من قبل، أو أنك سوف تستخدم الإنترنت للبحث عن معلومات وافية لإنشاء مشروع الحضانة، وعليه ستذهب إلى محرك بحث وليكن إلى جوجل Google، ثم ستكتب في مربع البحث كلمة تدل على المعنى المطلوب، وليكن:

  • انشاء حضانة أطفال
  • انشاء روضة أطفال
  • مشروع حضانة الأطفال
  • دراسة جدوى مشروع الحضانة
  • اكتب أي جمل بحثية قد تُكتب هنا، مع ملاحظة أن كلمة “أطفال” بالهمزة على الألف تختلف كليًا عن كلمة “اطفال” بدون همزة، كذلك كلمة “علي” بنقطتين تختلف عن كلمة “على” من غير نقطتين.

ذهبت كتجربة إلى موقع جوجل وكتبت في مربع البحث “مشروع حضانة أطفال” كما هو مبين في الصورة التالية.

مشروع حضانة أطفال

تلاحظ في الصورة السابقة الآتي:

1 – عدد النتائج المتعلقة بالبحث

توجد حوالي 509 ألف نتيجة متعلقة بمشروع حضانة أطفال وقد تم تقسيم ظهور هذه النتائج إلى عدد كبير من الصفحات، بحيث تظهر 10 نتائج فقط في كل صفحة؛ إذن النتائج العشرة الأولى موجودة في الصفحة رقم 1، والنتائج من 11 إلى 20 موجودين في الصفحة رقم 2 والنتائج من 21 إلى 30 موجودين في الصفحة رقم 3، وهكذا إلى ان تنتهي من كل الصفحات والتي عددها 509 ألف نتيجة.

2 – كيف سيتفاعل الباحث مع هذا الكم الكبير من النتائج؟

تلاحظ بالتأكيد أن عدد الصفحات المتعلقة بالبحث كبير جدًا، وإذا كُنت مهتم فعلًا بمشروع حضانة أطفال فإنني لن يسعني البحث في كل هذه النتائج، ولكني سوف أهتم بالصفحة الأولى (أول 10 نتائج)، وقد اهتم بالصفحة الثانية والثالثة، ولكني لن أظل أبحث في كل النتائج الأخرى، وبالفعل هذا ما يحدث من أغلبية الباحثين على محركات البحث؛ حيث أكدت الاحصائيات ما يلي:

  1. يهتم الباحث أولًا بالنتائج الثلاثة الأولى؛ فإن لم يجد ما يبحث عنه سيكمل في بقية النتائج السبعة (في الصفحة الأولى)
  2. إذا لم يجد المعلومة التي يبحث عنها، سيذهب إلى الصفحة الثانية ثم الثالثة ونادرًا ما يكمل إلى الصفحة الخامسة
  3. إذا لم يجد ما يبحث عنه سيبحث بكلمة بحثية أخرى ويبدأ من جديد

إذن لاحظت أهمية وجود صفحة موقعك في النتائج الثلاثة الأولى من الصفحة الأولى في محرك البحث على كلمة مفتاحية ما، والآن طرأ في ذهنك تساؤل عن كيفية ترتيب هذه النتائج، أي لماذا رتب جوجل هذه الصفحات العشرة الأول بالذات ووضعهم في الصفحة الأولى، وكيف يُمكنك أنت الآخر ان تصل بصفحات موقعك إلى هذه المرتبة المتقدمة؟

الإجابة على كل هذه التساؤلات هي كلمة واحدة فقط، وهي السيو. نعم، السيو سوف يبين لك:

[alert type=green ]كيف يقوم محرك البحث بترتيب كل نتائج البحث وتفضيل بعضها عن الآخر,ما هي العوامل التي تؤثر في هذا الترتيب,كيف يُمكنك أن تصل بموقعك إلى مرتبة متقدمة في محركات البحث[/alert]

ننصحك بقراءة: اختيار الكلمة المفتاحية أول خطوات صناعة المحتوى (موضوع مكمل)


2 – فائدة تحسين موقعك مع محركات البحث “السيو”؟

فهمنا من معنى السيو أنه مُتعلق بالنتائج التي تظهر في محرك البحث حين يبحث الباحث عن شيء ما، وتلك النتائج قد تكون صفحات في موقع، أو فيديو، أو صورة، ولكن أشهر ما يُستخدم فيه السيو هو تحسين مواقع الإنترنت لتتوافق مع محركات البحث؛ لذلك سيكون حديثنا مركز على هذه النقطة أكثر من أي شيء آخر.

الحصول على زوار مجانًا

سنعود للمثال السابق عن الكلمة البحثية “مشروع حضانة أطفال”، ولنفترض أنه هناك 1000 شخص في الوطن العربي يبحثون باستخدام نفس الكلمة (هذا افتراض فقط)، وجميع هؤلاء الأشخاص كتبوا نفس الكلمة في محرك البحث وظهرت لهم النتائج بالترتيب الذي ظهر في الصورة التالية.

مشروع حضانة أطفال

لاحظ معي ان النتيجة الأولى يُفهم منها أنها متعلقة تمامًا بمشروع حضانة أطفال، بل وتزيد أنها تُقدم دراسة جدوى لهذا المشروع، بالتالي سوف تحصل هذه النتيجة على ألف زائر مجانًا من محرك البحث.

إمكانية تحويل الزوار إلى متابعين دائمين

الألف زائر منهم من سيعجب بالموقع ويصبح متابع دائم له، ومنهم من سيتصفح صفحات ومقالات أخرى من نفس الموقع، ومنهم من سيذهب للبحث من جديد ليجد المعلومات الناقصة لديه، وفي كل الحالات السابقة سيكون ما حدث له فائدة كبيرة بالنسبة لك كصاحب موقع.

الآن افترض ان لديك 10 نتائج فقط في محرك البحث وكل نتيجة عليها 1000 زائر، إذن سيأتيك شهريًا حوالي 10 آلاف زائر وكل هذه الزيارات مجانًا، ستحصل عليها فقط لأنك هيئت موقعك للمعايير التي يطلبها محرك البحث.

الزوار مستهدفون لأقصى درجة (الدرجة الأولى)

لاحظ أيضًا أن الزوار الذين سيدخلون إلى موقعك سيكونون مهتمين بمحتوى موقعك فعليًا لأنهم هم من يبحثون عنك في محرك البحث، وهؤلاء نُطلق عليهم (زوار مستهدفين)؛ ذلك لأنهم هم من بحثوا حتى وصلوا إلى مقالك الذي كتبته أنت خصيصًا لهم.

إذن أهمية السيو هي الحصول على زوار مُستهدفين لموقعك من محركات البحث مجانًا، وأنت المسؤول عن تحويل هؤلاء الزوار إلى ربح بالطريقة التي تستخدمها؛ فهناك من يضع إعلانات في موقعه، وهناك من يبيع مُنتجات مُتعلقة بنفس المجال، وهناك من يدخل الزوار إلى موقعه ويخرجون منه دون أي فائدة تُذكر.

إذن السيو أهميته تتلخص في النقاط التالية:

  • يساعدك على تصدر صفحات من موقعك في النتائج الأولى في محركات البحث
  • النتائج التي تتصدر المراتب الأولى في محرك البحث ستحصل على عدد جيد من الزوار
  • الزوار جميعهم مستهدفين ومن الدرجة الأولى ومجانًا لأنهم مهتمين فعليًا بما يبحثون عنه ووجدوه على صفحات موقعك
  • حصولك على الزوار سوف يساعدك على تحقيق أهدافك التي من اجلها انشأت موقعك على الإنترنت

أتمنى أن أكون قد أوصلت إليك كمبتدئ مفهوم السيو SEO وأهميته بالنسبة لموقعك على الإنترنت، ونفهم من هذا المقال أن تعلم السيو وسيلة وليس غاية، فهو وسيلة لتصدر موقعك في محركات البحث، كذلك تصدرك للنتائج الأولى في محركات البحث وسيلة للحصول على زوار مستهدفين مجانًا، كما أن حصولك على الزوار وسيلة لتحقيق الغاية التي من أجلها أنشأت الموقع سواء كانت الغاية مادية او معنوية.

ملحوظة: التعليقات مفتوحة لمن يود طرح سؤاله بخصوص ما جاء في هذا الموضوع عن السيو عمومًا.

أظهر مزيدًا من المقالات ذات الصلة
أعرض مزيدًا في سيو

12 تعليق

  1. رشا

    21 أغسطس 2015 في 9:47 ص

    من هذا المقال أدركت أن هناك عوالم في الانترنت معرفتها كنز و جهلها أمية.. تعجز الكلمات عن الشكر الجزيل من مبتدئ سينطلق بإذن الله

    رد

    • صلاح سلامة

      21 أغسطس 2015 في 1:23 م

      واثق أنه سيأتي يوم سيكون لكي شأن أستاذة رشا .. وفقكِ الله لكل خير

      رد

  2. ahmedghanem

    8 ديسمبر 2015 في 10:36 م

    عايز شكل مدونتي مثل هذه المدونه
    مدونه العبلي شكرا

    رد

    • صلاح سلامة

      9 ديسمبر 2015 في 12:14 ص

      لو مدونتك على ووردبريس باستضافة مدفوعة ينفع … ابحث عن قالب اسمه مجلة للووردبريس

      رد

  3. ahmedghanem

    9 ديسمبر 2015 في 12:32 ص

    مدونتي علي البلوجر

    رد

    • صلاح سلامة

      9 ديسمبر 2015 في 4:56 ص

      للأسف، مدونتي ووردبريس وليست بلوجر .. كنت أتمنى مساعدتك 🙁

      رد

  4. احمد الوكيل

    14 مارس 2016 في 4:26 م

    جزاك الله خيرا يا استاذ صلاح رائع الخطوة اللى بعدها ايش

    رد

  5. محمد

    13 أكتوبر 2016 في 11:37 ص

    اعملو معايا اى حاجة بس ادونى فلوس بل الحلال

    رد

    • صلاح سلامة

      19 أكتوبر 2016 في 10:45 م

      نسأل الله أن يفرج كربك وهمك أخي، ولكن أخبرنا عن ما يمكنك عمله لعل أحدهم يكون بحاجة لما تفعله فيتفق معك في عمل

      رد

  6. Yousef Maged

    26 سبتمبر 2017 في 6:22 م

    ما هو أنسب نظام تعليقات لموقع شبية بموقع حضرتك
    وشكرا على هذا المقالة

    رد

    • صلاح سلامة

      29 سبتمبر 2017 في 8:35 م

      اي نظام مناسب لفكرتك أنت. عن نفسي افضل استخدام النظام البسيط الذي تراه، ولكن أيضًا يوجد تعليقات الفيسبوك جميلة.

      رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *