إذا كان واقعك يندرج ضمن أحد الحالات الثلاثة التالية: لديك وقت فراغ وتُريد استغلاله في تحقيق الربح من الإنترنت، عاطلًا وتريد عملًا يُساعدك على المعيشة، لديك مهارة أو موهبة تودّ أن ترعاها وتُبرزها وتُحقق منها دخلًا، فهنيئًا لك وجودك في هذه الصفحة التي سأكشف لك فيها الستار عن كافة الأفكار التي يُمكن من خلالها تحقيق الربح من الإنترنت بشكل ثابت شهريًا إذا أحسنت وأتقنت عملك وعملت بجدٍ واجتهاد، وصبرت على المصاعب حتى تنجح.

أشعر بمدى معاناتك كمبتدئ

إنني أشعر بمدى المعاناة التي تشعر بها الآن؛ فقد عانيت قبلك مما تعاني منه؛ فلم أجد الطريق مُمهدًا أمامي كي أنجح بين ليلة وضحاها، ولكني ألقيت نفسي في صحراء المعرفة مُتوكلًا على الله، وأخذت أجرب وأفشل، أجرب وأفشل، حتى حققت أولى خُطواتي وحققت الربح من الإنترنت كما كُنت أحلم. ولأنني لا أريد لك أن تُعاني مما عانيت منه قبلك؛ أردت أن أختصر عليك كل شيء وأضع بين يديك هنا مجموعة من طرائق الربح من الإنترنت حققت منها دخلًا، ثم توسعت الفكرة في عقلي بأن أجعل هذا المقال موسوعة لطرق الربح من الإنترنت؛ فتكون زادًا لكل من أراد السير في هذا الطريق ممن ينطبقُ عليهم شرطًا واحدًا من الشروط المذكورة أول هذا المقال.

ولنكون صادقين مع أنفسنا، أردت أيضًا ألا أتعجل النشر وقد كان مُمكنًا، ولكني خفت أن أضع معلومة واحدة بشكل خاطئ؛ لذلك قررت أن أتأنى وأنشر الأفكار المربحة عن طرق الربح من الإنترنت تباعًا في نفس هذا المقال؛ لذلك أنصحك بمتابعة هذه الصفحة من وقت لآخر؛ فما ستراه اليوم، سيضاف إليه في الغد، وما ستراه الغد، سيضاف عليه بعد الغد، وكلُّ بمشيئة الله. لذلك أنصحك صاحبي أن تنظر الآن إلى يسار هذا المقال، وستجد صندوق النشرة البريدية فتكتب فيه بريدك الإلكتروني وتشترك في النشرة البريدية مع صلاح.

موسوعة طرائق الربح من الإنترنت

توجد الكثير من الأفكار للربح من الإنترنت، ولكني مُتعمدًا أردت أن أبدأ بالطرق التقليدية المشهورة، وبعدها نُخصص الحديث أكثر عن كيفية تحقيق الربح من الإنترنت بوسائل رُبما تكون مجهولة لكثير من الناس. وعلى كل حال أود أن تُشاركني رأيك بخصوص الطرق التي يجب أن تكون مذكورة في هذا المقال.


1 – الربح من قوقل أدسنس Google AdSense باستخدام موقع خاص بك

هناك مئات المواقع على الإنترنت تعتمد على قوقل أدسنس فقط في تحقيق الربح من الإنترنت، وقوقل أدسنس هو برنامج إعلاني تابع لشركة Google الغنية عن التعريف؛ بحيث يضع مالك الموقع إعلانات قوقل أدسنس بموقعه، وكلما نقر أحدهم على الإعلان يحصل الموقع على نسبة النقرة، وبالطبع هي نسبة تختلف من زائر إلى زائر حسب البلد الذي أتى منها الزائر، ودعنا نقول الآن أنها 10 سنت (100 سنت = 1 دولار).

سر نجاح هذه المواقع يعتمد بشكل أساسي على الزوار؛ فكلما زاد عدد الزوار، كلما زاد الربح بشكل متوازي، ولذلك تجد أن المعادلة التالية هي ما تجعل هذه المواقع ناجحة.

  1. الزوار هم كنز الموقع؛ لذلك يعمل مالك الموقع على إبقاء الزوار في موقعه بشكل دائم؛ لأن الموقع لن يربح إذا لم ينقر الزائر على الإعلانات، بالتالي سيخسر مالك الموقع أموالًا كثيرة دفعها، والسبب تجاهل الزوار للإعلانات.
  2. لكي يبقى الزائر في الموقع يجب أن يجد في موقعك ما يبحث عنه، بالتالي يُصبح مالك الموقع أسير أمرين: إما أن يُقدم محتوى (مقالات، فيديوهات، …) ذات جودة كبيرة حتى يُجبر الزوار على البقاء في الموقع بزيارته من وقت لآخر (كما أفعل في مدونة مع صلاح)، أو يستخدم أسلوب التأثير النفسي على الزوار بكتابة عناوين مُثيرة وغريبة تزيد حب الاستطلاع لدى الزائر وتجعله ينقر على الرابط ليقرأ موضوعات الموقع، وأظن أنك الآن أصبحت تعرف السبب وراء رؤية منشورات الفيس بوك ذات العناوين الغريبة.
  3. العلاقة متوازية؛ فكلما زاد عدد الزوار، كلما زادت الاحتمالية بالنقر على الإعلانات وكثرت مُشاهدات الموقع، بالتالي يزيد ربح الموقع. وكلما قلت أعداد الزوار، كلما قل الاحتمال بالنقر على الإعلانات، بالتالي يقل ربح الموقع ويصبح قريبًا إلى الإغلاق.

معلومة أخيرة بخصوص إعلانات قوقل أدسنس، وهي أنه برنامج ذكي للغاية بحيث لا يُمكنك التلاعب به ولا النقر على إعلاناتك، ولا دعوة أصدقائك للنقر وهكذا؛ وفي حالة أنك تعمدت الغش فسيتم حظرك فورًا (توماتيكي توماتيكي).

معلومات أكثر عن هذه الطريقة سوف تُنشر قريبًا بدراسة حالة لكيفية تحقيق دخل شهري 300 دولار ولا يقل عن 100 دولار، فتابعونا.


2 – الربح من قوقل أدسنس Google AdSense دون وجود موقع

الكثير من الأشخاص ليس لديهم موقع، وليس لديهم المال لإنشاء موقع احترافي خاص بهم، وفي المقابل يوجد أشخاص لديهم مواقع كبيرة وهم في حاجة لمن يُضيف المحتوى (المقالات والفيديوهات، …)؛ لذلك تعمل هذه المواقع بطريقة مشاركة أرباح أدسنس وتكون نسبة الأسد إلى كاتب المقالات مثلا (90% للكاتب و10% للموقع).

لا تعتمد هذه المواقع على كاتب واحد بعينه، ولكنها تعتمد على عشرات الكتبة، وربما مئات منهم؛ ويربح الموقع نسبة 10% أو 20% عن كل كاتب في الموقع؛ فهو بالتالي يُحقق ربح أكبر، بينما كاتب الموضوعات يُحقق نسبة 90% أو 80% من الأرباح على مقالاته هو فقط لا غير.

أشهر المواقع العربية التي تعمل بمشاركة أرباح جوجل أدسنس:

  1. موقع مصر فايف الإخباري
  2. مدونة نجوم مصرية
  3. منتدى نجوم مصرية

3 – الربح من موقع مُستقل (لأصحاب المهارات)

موقع مُستقل هو موقع وسيط بين أصحاب العمل وبين أصحاب المهارات (المُستقلين)، فهناك صاحب عمل يحتاج إلى كاتب، وهناك صاحب عمل آخر يحتاج إلى من يترجم له كتابًا، وهناك صاحب عمل آخر يحتاج إلى من يُصمم له صورة ما، وهناك الكثير من أصحاب العمل الذين يبحثون عن أصحاب المهارات المُختلفة كإدخال البيانات، والتعامل مع الوورد والإكسيل، وإدارة صفحات الفيس بوك، والأعمال الإدارية، وكثير من المهارات المختلفة. وجميعهم مُستعد أن يدفع المال لأصحاب المهارات لكي يحصل على العمل الذي يريده بجودة كبيرة.

فإن كانت لديك مهارة ما، فإن منصة مُستقل لهي خيار ممتاز لك للبدء في العمل الحر عبر الإنترنت، والتعلم في نفس الوقت.

أقرأ: دليلك الشامل للربح من موقع مستقل (دراسة حالة كاملة)


جاري تحديث هذا المقال بإضافة طُرق أخرى جديدة

لم ينتهى الموضوع بعد، ولكننا فقط نراعي تحديث معلوماتنا حتى لا ننشر أي معلومة خاطئة .. بمشيئة الله سيتم تحديث هذا المقال بشكل شبه يومي؛ لذلك عُد مُجددًا إلى هذا المقال من وقت لآخر، أو أشترك في النشرة البريدية حتى تصلك التحديثات أولًا بأول عبر البريد الإلكتروني.

أظهر مزيدًا من المقالات ذات الصلة
أعرض مزيدًا في الربح من الإنترنت

8 تعليقات

  1. رشا

    26 يوليو 2015 في 1:21 ص

    أعجبني 🙂

    رد

    • صلاح سلامة

      30 يوليو 2015 في 4:07 م

      ما دام البارعون معجبون بالمقال، إذن المقال مفيد 🙂

      رد

  2. قطرة ندى

    29 يوليو 2015 في 7:23 م

    مقال اكثر من رائع كل فتره اقرأه لكي اعمل على تطبيق مابه ان شاء الله

    رد

    • صلاح سلامة

      30 يوليو 2015 في 4:06 م

      بارك الله فيكي … كذلك نحن نحدث هذا المقال في كل فترة حتى تعم الفائدة

      رد

  3. Amany Khamies

    30 يوليو 2015 في 9:34 ص

    جزاكم الله خيرا
    قل ما يوجد مثلكم فى العالم العربى

    رد

    • صلاح سلامة

      30 يوليو 2015 في 4:10 م

      وجزاكِ الله خيرًا … الوطن العربي مليء بالأشخاص الصالحون، وندعو الله أن تكون واحدة من هؤلاء قريبًا؛ وذلك بترجمتك للمعلومات المختلفة النافعة ونفع إخواننا في الوطن العربي بها.

      رد

  4. عمر

    9 يناير 2017 في 1:53 م

    السلام عليكم ..
    كيف يتم الإتفاق مع قوقل أدسينس بالنسبة للإعلانات ؟
    لك كل التحية 🙂

    رد

    • صلاح سلامة

      9 يناير 2017 في 5:10 م

      وعليكم السلام أخي عمر ..
      جوجل أدسنس هو برنامج متكامل له موقع مخصص له، تشترك أنت في هذا الموقع ويعطونك كود تقوم بتثبيته في موقعك الشخصي وبعدها تعرض الإعلانات على موقعك وفقًا لشروط البرنامج – كل إعلان يكون له سعر مختلف حسب ما دفعه المعلن فيه بحيث يتم تقسيم الربح بينك وبين جوجل، فمن الممكن أن تربح سنت عن كل نقره على الإعلان أو ربما أكثر حسب سعر الإعلان الذي دفعه المعلن، وبعد أن تحقق 100 دولار يأتيك الربح في حوالة. هذا هو برنامج جوجل أدسنس في عجالة. 🙂

      رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *