12 نصيحة ذهبية لتكتب محتوى مميز لمدونتك

ذكرنا في مقال قواعد صناعة المحتوى كي يستحق لقب الملك العديد من القواعد والشروط التي تجعل من مقالك الجديد شيئاً ذا قيمة، ثم وضحنا ما يخص الكلمات المفتاحية في مقال اختيار الكلمة المفتاحية أول خطوات صناعة المحتوى، ثم تحدثنا بالتفصيل عن الجمهور المستهدف في مقال قبل تأليف مقال جديد لمدونتك .. لمن تكتب؟، واليوم نقدم لك 12 نصيحة ذهبية تساعدك على تأليف محتوى مميز لمدونتك.

1 – تعرف على جمهورك المستهدف قبل أن تكتب له

التعرف على الجمهور المستهدف الذي سوف تكتب له مقالك الجديد، يساعدك على اختيار وانتقاء التعابير المستخدمة كذلك المعلومات التي سوف يتضمنها مقالك، ويمكنك أن تقرأ المقال التالي “قبل تأليف مقال جديد لمدونتك .. لمن تكتب؟” للتعرف على كيفية التعرف على الجمهور المستهدف.

أقرأ أيضًا (مقال لي على مدونة أسناد): دليلك لدراسة احتياجات ورغبات زبائنك حتى تزيد مبيعاتك والأرباح

2 – حدد الهدف من المقال قبل أن تكتبه

ما الفائدة التي سوف تعود على القارئ بعد قراءته لهذا المقال، كذلك ما النتيجة التي سوف تحصل عليها أنت إذا نجحت في تحقيق أهداف مقالك بنسبة 100%. ولا شك أن تحديد هذه الأهداف سلفاً سوف يساعدك على التركيز على إظهار تلك الأهداف في مقالك، كذلك التخلص من التشتت.

3 – حدد العناصر الرئيسية قبل أن تكتب

بعد أن حددت أهداف مقالك، قم بتحديد العناوين الرئيسية والتي سوف يتضمنها مقالك الجديد، وهذا سوف يساعدك أكثر على تحقيق هدفك من كتابة ونشر هذا المقال.

4 – استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة

إذا أحسنت استخدام الكلمات المفتاحية داخل مقالك؛ فتأكد من أنك سوف تحصل لاحقاً على زوار من محركات البحث مثل قوقل وياهو وغيرها، ولتفهم ماهية الكلمات المفتاحية وكيفية اختيارها ننصحك بموضوع “اختيار الكلمة المفتاحية أول خطوات صناعة المحتوى“.

5 – قسم مقالك إلى أجزاء وأنتهي من جزء بعد جزء

الآن وبعد أن استطعت أن تحدد أهداف وعناصر مقالك الرئيسية، يجب أن تبدأ في وضع الشكل أو الهيكل النهائي للمقالة، وغالباً ستكون على النحو التالي:

  1. عنوان جذاب يعكس هدف المقال ويجذب الزائر للنقر عليه
  2. مقدمة بسيطة مشجعة تُعد الزائر لقراءة المقال
  3. المقال مستخدما العناصر الرئيسية التي حددتها من قبل
  4. خاتمة تلخص فيها محتوى المقال بأقل عدد ممكن من الكلمات

6 – اكتب ببساطة دون تعقيد

اجعل الأمر بسيطاً على نفسك وعلى القراء، واكتب ببساطة واستخدم كلمات بسيطة ومفهومة وابتعد كل البعد عن الكلمات الغامضة التي لن يتمكن القراء من تفسير معناها أو فسر لهم أنت معناها. تأكد أن الكتابة ليست حرباً ولكنها أمر بسيط ويجب عليك أن تأخذ الموضوع ببساطة تامة وبدون تعقيد.

7 – استخدم الصور بشكل أساسي واستخدم الفيديوهات كلما أمكن

استخدام الصور والفيديوهات من الأمور المهمة لنجاح أي مقال؛ حيث يجب أن يكون لمقالك هذا صورة واحدة على الأقل. ووجود الفيديوهات في كل مقال ليس ضرورياً ولكن إن تمكنت من إرفاق فيديوهات مكملة سوف تعود عليك بشكل أكثر نفعاً مما تتخيل. ولكن راعي أن حجم الصور يجب أن يكون قليل ويفضل أن يكون أقل من 100 كيلو بايت كلما أمكن؛ لذلك حاول قدر الإمكان إدراج الصور ذات الأهمية.

8 – استخدم كلمات مباشرة ودقيقة في المعنى

يفضل ألا تستخدم المبني للمجهول عند تأليف محتوى متميز، ولكن استخدم الأفعال المباشرة كلما أمكن؛ فمثلاً بدلاً من قول “اُشتريت العديد من المراجع والكتب من قبل محمد” نقول أفضل “محمد اشترى العديد من المراجع والكتب”.

كذلك حاول أن تبتعد عن الإسراف في استخدام الكلمات التي بدون فائدة، واستخدم كلمات مباشرة تُفيد الموضوع؛ فبدلا من قول “كثير من الأمهات ما تشكو غالباً من” نقول “كثير من الأمهات تشكو من”، وهكذا كلما أمكن.

 أي أن الأمر يتطلب منك أن تكون أكثر دقة في اختيار الكلمات التي تستخدمها، ونقصد بالكلمات دقيقة المعنى، الكلمات التي توصل المعنى المطلوب بأقل عدد من الكلمات وتصفه بدقة متناهية، وسواء كان ما تستخدمه لوصف حدث اسم أو فعل أو جملة؛ فإنه يجب استخدام الأكثر دقة والأقرب للمعنى.

9 – استخدم مرادفات مختلفة

حين يبحث الزوار عن موضوع ما، فإنهم يستخدمون كلمات مختلفة ولكن جميعها يعطي نفس المعني وهذا ما يُسمى بالمرادفات، ولذلك من المفضل أن تستخدم كلمات بديلة تحمل نفس المعنى كلما أمكن؛ وذلك لكي يكون مقالك متنوع ومليء بالمعاني والكلمات.

10 – اختصر فيما تكتب

هذه النصيحة الغالية تحصلت عليها من أخي في الله “يوغرطة بن علي” وهو مدير بأكاديمية حسوب التابعة لشركة حسوب؛ حيث قال لي بنفس المعنى أن أكون مختصر قدر الإمكان؛ فما الفائدة من كتابة مقال مكون من 2500 كلمة إذا كان بالإمكان كتابة نفس المحتوى في أقل من 1000 كلمة دون الإخلال بالمعنى.

11 – راجع مقالك الجديد قبل النشر أكثر من مرة

مرة واحدة لا تكفي عندما يتعلق الأمر بمراجعة المقال؛ فكم من مقال كتبته وراجعت عليه مرة واحدة ونشرته ووجدت به أخطاء إملائية أو نحوية كثيرة. لذلك ننصحك بمراجعة المقال إملائياً ونحوياً. ثم راجع الأسلوب الذي كتبت به المقال قبل النشر.

12 – تابع مدونة مع صلاح

قليل من المدونات العربية تتحدث عن كيفية صناعة المحتوى، ونحن – بحول الله وقوته – نتشرف أننا نُقدم الدراسات والمقالات المتخصصة التي تشرح كيفية صناعة محتوى مدونات الإنترنت، فنحن دائماً نشتري أحدث الكورسات ونشترك في العديد من الدورات ونقرأ العديد من الكتب ونتابع المدونات العالمية التي تهتم بهذا الشأن، ثم نصيغ بأسلوبنا ما نتعلمه على مدونة مع صلاح؛ لذلك ننصحك أن تتابعنا من خلال إضافة إيميلك في المربع الموجود جهة اليسار، كذلك متابعتنا عبر الشبكات الاجتماعية لتصلك المقالات الجديدة التي ننشرها أولاً بأول.

 مصادر هذا المقال : 1 | 2 | 3 | 4

قد يعجبك ايضا
7 تعليقات
  1. Abdou Aswany يقول

    مقال ممتاز بارك الله فيك استمر
    وياريت تخش على تويتر

    1. صلاح سلامة يقول

      بارك الله فيك أخي .. إن شاء الله نتكلم عن توتير عندما تحين الفرصة المناسبة

      1. Abdou Aswany يقول

        ..
        عفواً .. لقد كتبت لك تويتة خاصة بك على حساب تويتر الخاص بك

      2. صلاح سلامة يقول

        حسنا أخي سوف أقرئها إن شاء الله 🙂

  2. asmhassaan يقول

    شكرا

    1. صلاح سلامة يقول

      العفو أخي 🙂

  3. عاشقه الفيس بوك يقول

    مقال ولا اكثر من رائع شكرا حبييببى ربنا يوفقك يابنى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.